اعتقال قيادات بجاوية ببورتسودان

بورتسودان

بينما لجنة الشهداء تواصل استعداداتها لاحياء ذكري شهداء مجزرة يناير ببورتسودان وتحرك شبابها لدعوة المواطنين للاشتراك في احياء هذه الذكري اذ بالاجهزة الامنية تنقض علي احد البكاسي التابعة للجنة الشهداء صباح يوم الاثنين الموافق 28.01.2013 وتعتقل جميع من فيه وهم:-
محمود احمد محمد احمد
اسامة خالد
هاشم صالح
عمر محمد احمد
جميعهم من الشباب الذين كلفوا من قبل اللجنة بالقيام بالدعوة للجماهير وحثها للاشتراك في هذه المناسبة العظيمة.
الجدير بالذكر ان لجنة الشهداء تحي سنويا ذكري شهداء المجزرة وشهداء كل السودان بعلم من الاجهزة الامنية وفي ميدان الشهداء رغم تعرضها لمعاكسات ومضايقات واعتقالات من قبل هذه الاجهزة.
وتجدر الاشارة هنا بان شباب البجا مع التضامن مع كل قوي المعارضة بالقاهرة يستعد ايضا لاحياء هذه الذكري، تحت شعار إقامة دولة الديمقراطية، والحرية، والعدالة والمساواة، والسعي لانجاح توحيد كل الطاقات لمواجهة النظام البائد وذلك في نفس اليوم الذي تحتفل فيه جماهير بورتسودان وهو التاسع والعشرين من شهر يناير..
لجنة الشهداء اخذت علي عاتقها مواصلة النضال حتي يتم تحقيق محاكمة الجناة الذين سفكوا دماء اكثر من عشرين من شباب البجا عام 2005 اثر مظاهرة سلمية تطالب بوقف الحرب وبحق العمل وتوفير الخبز ووضع حد لتهميش البجا.

مؤتمر البجا

تعليق واحد

  1. ابناء الـشرق الأوفـياء .. دمـاء الـشـهـداء لـن تضـيـع هـباء .. وفاء للدماء التي سالت في يناير 2006 من اجل قضية الشرق العادلة وتمسكا بالمبادئ النبيلة التي يكافح من اجلها شعبنا وكعهدها كل عام تواصل اللجنة العليا لشهداء انتفاضة يناير 2005 استعداداتها لإحـياء ذكـري الشهداء بمدينة بورتسودان خلال الاسابيع القادمة.
    في ذلك اليوم المشئوم خرجت جماهير البجا في موكب سلمي منددة بالاهمال والتهميش الذي تتعرض له وتطالب بتسوية سلميةلقضية الشرق ووضع حد للاقتتال والاسراع بالتفاوض مع حملة السلاح في ارتريا وبحق العمل وبتوفير حياة كريمة, فكان الرد ان انهمر عليهم الرصاص من قبل مليشيات النظام وادي الي قتل العشرات من ابناء البجا االأبرياء بـغـيا وعـدوان ، غـيلـة وغـدر ، ظـلـمـا وكـفـر . دون وجـه حــق .
    رفـاقـي أبناء جـبهـة الـشـرق .. الإعـتقـال لـن يرهـبنا .. لـقـد جـربوا مـعـنا حـتي الـتطـهير الـعـرقـي .. هـلمـوا للـنضـال .. حــي عـلـي الـكـفاح .. مـازال الـشـرق يرزح تحـت نير الـظـلـم ، وغـياهـب الـنسـيان والـتهميش .. نحـن لـم نحمـل الـسـلاح ، وندفـع دمـاء غـالـيه ، مـن أجـل حـفنة مـوظـفين يتم رشـوتهم بالتوظيف تحـت حـذاء تجـار الـدين !!.
    للـشـرق قـضـيه عـادلـه .. سـقف مطالـبنا يـعـانق عـنان الـسـماء .. وإسـتحـقاقنا الدسـتوري الإعـتراف بأعـراقنا ، ولـغـاتنا ، وثقافاتنا .. وأن تدرس لـغـاتنا فـي الـمـدارس .. ولـتجـاربنا الـمـريرة الـقـاسـية لـن نقـبل بـغـير الـحـكـم الـذاتي .. وإلا .. يظـل حـق تـقـرير الـمصـير .. حـقـا مشـروعـا ومقدسـا .. دونـه الـمـهـج والأرواح .
    عـاش إنسـان الـشـرق حـرا أبيا شـامـخـا .. عـاش مـاتبقـي مـن الـسـودان موحـدا .. يرفـرف فـوقـه عـالـيا دسـتور يسـعـنا جميـعـا عـلـي إخـتلاف أدياننا .. عـلـي إخـتلاف أعـراقنا .. عـلـي إخـتلاف لـغـاتنا .. عـلـي إخـتلاف ثقافاتنا .

  2. فشلت حكومة الأخوان في لم شمل الوطن ومكوناته الإثنية,
    وهاهي كعادتها طوال 23 عامآ عجافا تكمم الأفواه وتزهق
    الارواح في سبيل بقائها علي سدة الحكم الشمولي الطاغي,
    الذي قضي علي ثلثي مقدراته وطاقاته المهدرة وسكانه وبث
    وإشعال نار الفتنة الطائفية, هاهي البلاد تنجر خلف الصوملة
    دون إكتراث لعواقب سياسة فرق تسد. ندعو كل الحادبين علي
    وحدة تراب ما تبقي من وطن يرزح تحت التمزق الإنضمام لميثاق
    الفجر الجديد, عل بشروقه أن تنقشع ظلمات التفتيت.

  3. المعتقلين من شباب مركزية طلاب مؤتمر البجا بولاية البحر الاحمر..وهم
    1ـمحمود هندسه
    2ـ عمر محمد عمرية
    3ـ اسامه
    4ـ هاشم طاهر كمو
    مجزرة يوم 29 يناير 2005 واحدة من المجازر التي ارتكبها النظام المتعفن من ضمن مسلسل الابادات الجماعيه علي الشعب السوداني الابي كما كان في الجنوب والوسط(امري وكجبار) وفي الغرب وفي جبال النوبة.ـ
    قتل وتطهير عرقي و اغتصابات واستعلاءات كل السودان..
    يوم تكتمل توحيد القوي الديموقراطية بكافة الوانها سنزيح العصابة المجرمة

  4. كل من يحاول الاستهزاء بقضايا البجا جاهل بقضايا الوطن وجاهل بقضايا ومعاناة البجا,,, من ابسط حقوق البجاوي كمواطن سوداني ان تتوفر له ابسط مقومات الحياة (ملاحظين) ابسسسسسط-ودي ما متوفرة لا علاج لا تعليم لا معيشة زي الناس بل تشريد لانسان البجاوتجويع ومحاصرة بالامراض والجهل حتى لا يفكر في غيرهاوعند المطالبة بأبسط مقومات الحياة يقتل ويسحل,,, من لم يكتوي بما يعانيه البجا عليه التزام الصمت وعدم الحديث بما لا يفقه,,,الرحمة والمغفرة والجنة لشهداءنا وجميع شهداء السودان في القضايا العادلة والخزي والعار لحكومة الذل والهوان والظلم

  5. هنا اذاعة جمهورية البحر الاحمر من حلفا الجديدة الوحش يقتل ثائرا والارض تنبت الف ثائر ومن هنا تقدم اذاعة جمهرية البحر الاحمر احر التعازى الى سكان الجمهورية وعلى راسهم اسر الشهداء كما يدعو الاذاعة جميع السكان اخذ الحيطة والحزر والتعامل مع حزب المؤتمر الوطنى المنحل فى جميع انهاء الجمهورية

  6. الله المستعان حفظ الله السودان شعبا وارضا من الفتن ما ظهر منها وما بطن الرحمه والمغفرة لابناء الشرق وتقبلهم الله في جنانه مع الصدقين والشهداء التهميش الذي يتحث عنه الكثير من المعلقين نقول لكم السودان كل مهمش لكن ما قدمته الانقاذ للشرق كثير التعليم مقابل الغذاء والطرق والمدارس والمنح الدراسية لابناء البجا بالجامعات وغير ابناء البجا وفرص العمل في والتريب كل المجالات نامل ان يكلل الله مساعي ابن الشرق البار محمد طاهر ايلا لاتمام مشروع المياه من النيل الي بورتسودان نتمني صادقين ان يعيش انسان الشرق في بحبوحه من الرزق

  7. سبحانه الله الذي ابتلي السودان بقبائل همشت نفسها ورمت اللوم علي الحكومات … وأنا من شرق السودان واعرف تخلفهم وجهلهم من زمن طويل جداً ….. وعليه يفترض إعادة صياغة الإنسان السوداني من اول وجديد لكي ننهض بهذا البلد الحبيب..

  8. ياخى جننتونا جنو السودان لو انفصل ما عندها منفذ فى البحر جبال النوبة لو انفصل ما عندها منفذ فى البحر دارفور لو انفصل ما عندها منفذ فى البحر طيب انتو هسى لو شرق السودان دا انفصل بحركم انتو وين انشاء الله خلى البجا ديل ينفصلو عشان تاكلوها ناشف وانتو لو جيتو بالجد لو انتقل قتال الجبهة الثورية مع الحكومة فى شرق السودان واستطاع الجبهة الثورية السيطرة على طريق بورسودان حتما حكومة المؤتمر الوطنى بتاكم دا سينهار فى اقل من سنة وتاكلوها ناشف

  9. أهلنا البجا (دهنيتا) أنتم أصحاب هذه البلاد (أسياد الراس والجلد) كما يقولون .فكيف يترك صاحب الحق حقه؟ هذه الحكومة زائلة طال الزمن أم قصر وسيظل البجا وسيظل الشرق قلب السودان النابض.

  10. عاشت ذكري الشهداء
    عاش نضال الشعب البجاوي
    عاش نضال الشعب السوداني العظيم
    دماء الشهداء لن ت1هب هدرا
    الموت للقتلة
    الموت لمصاصي الدماء

  11. ما تخليكم رجال شوية وشيلو المرة والراجل ديل وخليكم مع الثوار عشان تاني ما تهادنو الباطل وما تجيكم مجزرة بل شهادة لحماية الارض والعرض وبطلوا كلام الكيزان دا بلا انفصال بلا زفت مفروض الناس تتوحد وتطرد الكيزان مش الكيزان اطردونا نحن اهل الحق (والسودان دولة حره والكيزان تطلع برة) .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..