مقالات سياسية

السودان يحير الما بتحير

شوقي بدري

عشت والحمد لله حياة غنية . تعرفت على بشر من كل انحاء العالم منهم القديسون ، كبار المجرمين ، صغار النشالين قتلة مأجورين مرتزقة حروب رجال دين جنرالات جنود وزراء وعجلاتية وكنت عتاليا في مواني اوربية . ورجل اعمال اوظف اوربيين كمساعدين .جالست المليونيرات والشحاذين . الا ان السودان لا يزال يحيرني .

اقرأ اليوم …… الصادق …. حمدوك فاجأنا باختيار ولاة من الحزب وسنطالب بانسحابهم . هكذا بكل بساطة . نسأل انفسنا . متى اجتمت قيادة الحزب الديمقراطي ، ومتى تم التصويت على القرار ؟ اليس للحزب متحدث باسمه . هل مجلس الحزب موجود في شنطة يتم اخراجه مثل حبوب القرحة عند الحاجة . السودان يحير الما بتحير .

هل اعضاء حزب الامة عندهم قرون عرف شلوخ في شكل حربة وهلال ؟ بيعرفوهم كيف ؟ هل الحكومة بتتعامل مع المواطنين بطريقة فرزالمنقة…. قلب التور السمكة الجبادة الخ ؟ وهل تقدر تحدد من هو الحزب امة ولا ما حزب امة ،

عبود كان رجلا طيبا وهو في زيارة للرئيس تيتو في يوغوسلافيا . التفت الى مرافقيه وقال غاضبا الخواجة ده متابعنا كل الوكت مالو . وجم الجميع ، ثم قال له احد الحضور … سيادتك ده السفير السوداني سحلول . عبود كان فاكر سحلول الذي صار وزيرا للخارجية يوغوسلافيا . والسبب معروف . ناس حزب الامة ما كان منهم ومن المؤسسين العم الشنقيطي وكان فاتح اللون ، لانه موريتاني . منهم العم بوث ديو من فنقاك الزراف غرب النوير ومشلخ نويراوي وعنده ولد اسمه الشنقيطي ،الصديق ويندر الخ .

يقول الصادق اقتباس … ابلغت السيد الرئيس البشير بشروطي ….. أن تعيين ابني الامير عبد الرحمن مساعدا لرئيس الجمهورية ، لا يمثل حزب الامة ولا يمثلني .

شايفين البيمخول ، اولا يصف عبد الرحمن بالامير وهذا يعني انه هو الملك …. امك . لماذا لا يعطي الولاة نفس الحق ، ان يكونوا ولاة بدون ان يمثلوا الملك او حزب الامة . وبعدين يعتذروا زي عبد الرحمن . ويقول الصادق ان من لا يقبل اعتذارهم سيموت على سوء الخاتمة .

الصادق يصف البشير كل الوقت بالسيد الرئيس ويتقبل منه التكريم وهذا النوع من التكريم يسجل في اضابير القصر الجمهوري وفي كل مكان . واول من كلف بتسجيل هذه التشريفات في سجل خاص هو خضر الشريف المليونير عندما كان موظفا بسيطا في القصر . ويقبض الصادق من البشير ، ويقول في التلفزيون …. البشير جلدنا وما بنجر فيه الشوك.

هل اعضاء حزب الامة لاعبي كرة محترفون ما ممكن يدقوها خارج التيم الا بعد فك الارتباط او الاعارة الخ ؟ هؤلاء بشر من النخبة السودانية لماذ يتم التعامل معهم كبضاعة او اتباع . السودان يحير الما بتحير .

فرحنا لانها المرة الاولى التي يعين الشمال ولاة من النساء . تقوم الشاعرة داليا الياس بانتقاد هذه الخطوة المباركة. وتستنكر اختيار امرأة لتحكم وتقول كيف يحدث هذا في دار جعل . وهذه السيدة هى من وجهت اكبر اهانة لرجال دار جعل . وتقول انها بعد زواجها عدة مرات لم تجد الرجل الذي يشبع شبقها .

اذكر ونحن في السنة الرابعة قبل امتحان المدارس الثانوية ، ان ضابط المدرسة الاستاذ عبد الفضيل حسن على كان مدرس مادة التاريخ واللغة الانجليزية . ورسخ في ذاكرتي تاريخ الملكة ستنا بت عجيب ، ملكة شندي . وكان الرحالة العملاق البريطاني والاس قد تطرق لها في رحلاته في القرن الثامن عشر لما يقارب الثلاثة عقود . الجعليون يقبلون امرأة قبل ثلاثة قرون . وترفض امرأة اختيار والي امرأة اليوم في القرن الواحد والعشرين . انه السودان المحير .

في جبل ام على توجد قباب لسبعة من الشيوخ كان حامد اب عصايتا سيف احدهم ولكن البلدة والجبل تعرف بجبل ام على . ام على كانت تفرض ضرائبا على القوافل وتحكم المنطقة . ورفضت ان تدفن مثل الناس العاديين . واصرت على دفنها على رأس الجبل .

نسمع انها اول مرة في ،، السودان تعين امرأة كوالي . كذبا كاذب . الاخت اقنس لوكودو كانت واليا على جوبا قبل ثلاثين عاما . وهي ابنة خال اخي عيسى عبد الرحمن سولو . والده كان من زعماء الباريا ومن المسلمين . عيسى مع شقيقه بيتر انضما الى جيش عيدي امين . بيتر قتل وهو على رأس المدرعات في الحرب مع الجيش التانزاني المدعوم خارجيا . كما اخبرتني الاخت اقنس فان عيسى الذي جاورني في الفصل وعنبر الداخلية قد صار كولونيلا قبل الرجوع الى جوبا وكان محبطا واتجه الى الخمر . والده كان مسلما ويحظى باحترام الجميع كان الاب الروحي لحزب الأحرار اللبرالي في جوبا .

السودانيون سباقون في الكثيرمن الاوقات . في السبعينات اهتزت ايطاليا المحافظة بسبب مظاهرة قام بها في روما بائعات الهوى . وتناقلت وكالات الاخبار العالمية الخبر كشئ غير مسبوق في العالم . وايطاليا كانت تعتبر كتب البرت مورافيا الشيوعي امرأة من روما وكتاب الامرأتان كفضيحة ضخمة ، هاجم الكتب رجال الدين ، رجال التعليم والمحافظون . في كتاب الامرأتان…. تتغير مفاهيم الناس واخلاقهم خلال الحرب وبعد الحرب. تدفع الام ابنتها الى الرزيلة ، الابنة ترفض وتسخرالام من حبها لشاب وتعتبر تلك الاشياء مثل العفة من ما قبل الحرب وقد تغيرت الدنيا .

الكتاب امرأة من روما قد صار فلما رائعا مثلته ملكة السينما الايطالية وهولي وود الايطالية صوفيا لورين التي نافست مارلين مونرو والفرنسية بريجيت باردوت . الممثلة جينا لولو بريجيدا الايطالية سبقت صوفيا لورين في الشهرة باغنيتها العالمية في بداية الخمسينات ألتي نعرفها جيدا في السودان ،، مامبو ايتاليانو ،، . ولقد اخذ الفنان سيد خليفة اللحن وغير الكلمات الى الممبو السوداني . وصارت عنوانا للاغنية السودانية . صديقي البوسني سايمون الذي ندعوه بشيما كان سائق تاكسي . طلب منى ان اتبعه بسيارتي . وبعد ان سلم السيارة للسائق الجديد طلب مني ايصاله لمنزله على بعد 20 كيلومتر . وفي الطريق اغمض عينيه وبدا في الصفير بلحنه المفضل . رافقته في الغناء مامبو ايتاليانو مامبو . وفتح عينيه مشدوها لان القليلين يذكرون ذلك اللحن القديم . شرحت له انه من اشهر الالحان في السودان يعرفه الجميع .

السبب في هذه المقدمة هو ان السودانيات من بائعات الهوى قد خرجن في مظاهرة واعتصمن لفترة ليست بالقصيرة امام القصر الجمهوري . كان هذا في 1965 وهذا عقد قبل مظاهرة روما . السودان يحير الما بتحير .

شوقي بدري
[email protected]

‫7 تعليقات

  1. نعم يحير المجنون
    في الخرطوم في احياء مثل بري واركويت وجبرة وصل قطعة الارض 400مم الى 185 دولار وليس السكن الجاهز !!ظ وهذا لا يحدث في ارقى عواصم العالم.. كليو اللحم السوداني السواكني ارخص في دول الخليج من سوق امدرمان..
    الخرطوم مدينة تجري من تحتها الانهار والناس عطشى! الخضروات في مكة المكرمة اكثرها مجلوبة من الشام وتركيا أرخص من السودان. سعر جوال الذرة المزروع مطريا في السودان سعره اغلى من القمح المستورد من اوكرانيا!!
    زول كردفان يلي طول عمره كان يزرع ويأكل الدخن ترك الزراعة ومصر على أكل القمح
    صادق صديق عبد الرحمن ود رحمة مصر على الإمامة وأن جده كان مهديااا
    يا رجل عجائب السودان والسودانة لا تحصى
    وبعد كل ذا يصر السودانة ان افضل شعب وانهم وانهم

    1. محمد حسن لك التحية . في السويد الخروف محمر من الفرن بي 70 الى 80 دولار . اليوم في الخرطوم الخروف بي 150 دولار ويمكن يزيد . . لو لاحظت انا لا ازيد عن اسم الصادق فقط . ولكن في ما يخص عبد الرحمن اقول المهدي والا لن يعرف الناس ما اقصد .

  2. يا أستاذ شوقي أنا قبل كدا أقترحت عليك إقتراح يجعلنا نسيطر على الصادق و ننتف ريشو. الزول دا يا أخوي شوقي مالي يدو بما يظن أن جده هو مهدي الله المنتظر، وهذه أكبر كذبة في تاريخ السودان. نحن نقر بأن جده ثائر عظيم طرد الإستعمارمن البلد، رغم أنو (المهدية والجهادية) خلو الناس يبكو على حكم المستعمر، لكن برغم دا نحترم (المهدي) كزعيم وطني، و لكن هل هنالك غبر بعض الأنصار يؤمنون بأن محمد أحمد عبد الله الفحل هو المهدي المنتظر؟، كنا نؤمن بذلك عندما كنا أولاد في المدرسة، ولكن بعدما إتنورنا عرفنا أنه الحكاية كلها دغمسة في دغمسة. و بناءاً على هذه المقدمة فإني أقترح أن نعود لرشدنا و نسمي الأشياء بمسمياتها و لذلك نقول: الصادق الصديق عبد الرحمن محمد أحمد عبد الله الفحل، بدلاً الصادق (المهدي)، و اذا حب الصادق نختصر ليهو إسمو ونقول: الصادق الفحل ما عندنا مانع، فحل حقيقي أفضل من مهدي مزيف، دحين يا أستاذ عايزين منك تتبنى هذا الإقتراح ونقول : الصادق الفحل، والله لو الصادق تم تجريده من لقب المهدي سيمسك درب الله عديل بدل كلو يوم طاع لينا بي رأي، و كل راي أسوأ من التاني. جلس الصادق الفحل، قام الصادق الفحل، صرح الصادق الفحل، نام الصادق الفحل، صحي الصادق الفحل، إستحم الصادق الفحل، صلى الصادق الفحل، وهكذا، والفحولة مرغوبة تعطي هيبة في هذا الزمن خاصة أنه في صحفية قالت الرجال السودانيين فقدوا فحولتهم،،،،، عِرْفَت كيف، اكتشفت الكلام دا كيف،،، أسألوها هي….سيدي الصادق الفحل ، لك إحترلمي، سيدي الصادق (المهدي) ..فكّنا.

    1. اظرف تعليق علي الإطلاق . ابصم معاك علي الاقتراح ، من اليوم الصادق الفحل . ههههههها

  3. ابزرد العزيز لك التحية . االمحن السودانية انه انا علشان اطبع كتاب حكاوي امدرمان في التسعينات دفعت ثمن طباعة ثلاثة كتب . احدهم لكاتب شاب اسمه آرثر قابريل لا اعرفه ولم اقابله . وكتاب للعملاق احمد عبد المكرم . ضربوا الفلوس .
    بعد سنتين طبعتا الكتاب . والناس باعوه وكان الفقصد من ثمنه يطبعوا لي كتاب شباب. اعادوا طبعه عدة مرات . انا ما عندي نسخة واحدة . كان معروض في النت بعشرين دولار ارسلت 200 دولار لعشرة نسخ . لم استلم نسخة .
    كتبي تطبع وتباع ويغيروا الغلاف . انا اعتبر الكتاب حق كل الناس . لكن كمان ما يبالغوأ .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..