أخبار السودان

السماح بتصدير الجلود الخام والفشودة والمملحة استثناءا لمدة عام

كشف وكيل وزارة الصناعة والتجارة محمد على عبدالله السماح عن استثناءا تصدير الجلود الخام والفشودة والمملحة الذى سبق أن تم إيقافه بقرار رقم(6) من وزير الصناعة والتجارة فى 19نوفمبر من العام 2018م .

وأبان وكيل الوزارة عقب لقائه بممثلى شعبة مصنعى ومصدرى الجلود ومصدرى اللحوم وممثلى المدابغ الوطنية انه ولحرص واهتمام الدولة بالمنتج والمصنع والمصدر كشركاء فى صنع القرار خرج الاجتماع بالتوافق مع الأطراف الثلاثة بالسماح بفتح صادر الجلود الخام مجددا نتيجة للكميات الهائلة التى تكدست من الجلود الخام منذ العام 2018م.

وقال ان بقاءها دون تصدير سوف يعرضها للتلف بالاضافة عن ازدياد كميات الذبيج فى الفترة الأخيرة نتيجة للاستهلاك المحلى و صادر اللحوم المذبوحة بصورة فاقت الطاقات الإنتاجية والاستيعابية للمدابغ الوطنية وازدياد تهريب الجلود إلى الخارج عبر دول الجوار السبب الذى أفقد البلاد العملات الصعبة كعوائد لصادر الجلود الخام .

واشار أن الهدف من مراجعة القرار لجبر الضرر لمصدرى الجلود الذين لم يراعى القرار السابق بالايقاف معالجة أوضاعهم والالتزامات التى وقعت عليهم نتيجة لتعاقداتهم السابقة مع بعض مستوردى الجلود فى الخارج .وبالتالى وفى ظل الحظر وجائحة الكرونا فإن فتح صادر الجلود الخام سيتم استثناءاً لمدة عام واحد ومتى ما رأت الوزارة أن الطاقات الإنتاجية للمدابغ الوطنية تستوعب الكميات الهائلة من الجلود الخام للتصنيع مثل الدباغة فسوف تعيد النظر في هذا القرار

وأكد محمد على عبدالله التزام الدولة ببرامج التصنيع والقيمة المضافة الممرحلة لجميع صادرات البلاد من المواد الخام لتحقيق الهدف الاستراتيجى الاقتصادى للبلاد واهاب بمصدرى الجلود التوجه إلى وزارة الصناعة والتجارة لإكمال إجراءات صادراتهم.

تعليق واحد

  1. مصنع جلود بمولصفات عالمية يعمله ليكم شركة ألمانية أو صينية أو تركية أو إلخ .. من سنة 2018 إلي سنة 2020 جمهورية السودان ماقادره تعمله هو كله مالكلف أكثر من 500 ألف دولار, تصرفوا في الكلام الفارغ بس لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..