والي البحر الأحمر شنقراي: تعزيز السلم الاجتماعي أهم ملامح خطتنا لإدارة الولاية

حاوره: صديق رمضان

أكد والي البحر الاحمر ،المهندس عبدالله شنقراي ،ان الدولة السودانية في مرحلة بناء واعمار ان السلام يعد مرتكزاً اساسياً للوصول الى الاهداف،وقال انه سيعمل على انشاء مجلس للسلم والسلام بالولاية من اجل ترسيخ التعايش السلمي،مبيناً اهتمامه بمعاش الناس في المرحلة المقبلة ،وفيما يلي نستعرض اجاباته على اسئلتنا:ـ

 ماهي أبرز ملامح خطتكم لإدارة ولاية استراتيجية مثل البحر الأحمر ؟

-في البدء لابد من الترحم على شهداء ثورة ديسمبر العظيمة ،ونتمنى الشفاء للجرحى وعودة المفقودين ،وفي تقديري ان تكليفنا بادارة ولاية البحر الاحمر مسئولية كبيرة تحتم علينا بذل اقصى مانملك من جهد لتنزيل مبادئ واهداف الثورة على ارض الواقع،فيما يتعلق بولاية البحر الاحمر اتفق معك انها ذات استراتيجية من واقع انها تمثل واجهة السودان واطلالته البحرية ونافذته الى العالم،والخطة التي سنعمل على تنفيذها تتسق تماماً مع موجهات الاخ رئيس الوزراء .

نرجو توضيحها ؟

-بكل تأكيد فان الحكومة وعلى كافة مستوياتها تسعى لتحقيق الكثير من الاهداف التي تضمنتها الوثيقة الدستورية وابرزها بطبيعة الحال ترسيخ دعائم السلام وركائز الاستقرار حتى يشعر المواطن ان البلاد ودعت عهد الاحتراب والخلافات وباتت تستشرف عهداً جديداً يسود فيه السلام ،وفي خططنا ان نفرد للسلام المجتمعي اهتماماً كبيراً بولاية البحر الاحمر التي تمتاز بنسيج اجتماعي فريد ومتميز .

هذا يعني تركيزكم على السلم الاجتماعي ؟

-الدولة السودانية في مرحلة بناء واعمار وهذا الامر حتى يتحقق فان السلام يجب ان يكون مرتكزه الاساسي للتعويل على المجتمع بان يكون صاحب دور مؤثر في تحقيق اهداف الثورة ،وباذن الله كما اشرت آنفاً سنفرد اهتماماً كبيراً للسلم الاجتماعي عبر انشاء مجلس استشاري تشارك فيه كل مكونات الولاية .

المواطن يواجه معاناة حقيقية في معاشه ؟

– لذا فان الاخ رئيس مجلس الوزراء طالبنا بالاهتمام بتحسين الاوضاع الاقتصادية وتوفير السبل الكفيلة بايصال السلع المدعومة الى المواطن بكل يسر حتى نبدد معاناته في هذا الاطار،لذا سنبدأ ايضاً في هذا الملف وفقاً لجهود حثيثة وخطى متسارعة.

الاهتمام بالموسم الزراعي في كل الولايات يعد ضعيفاً؟

-ايضاً من موجهات الحكومة الاتحادية تكثيف الجهود فيما يتعلق بالتحضير والاعداد للموسم الصيفي وفقاً لخطوات سريعة لاننا نستهدف من وراء ذلك اسهام الولاية ايجاباً في الامن الغذائي للبلاد ،البحر الاحمر توجد بها مشاريع زراعية منتجة مثل طوكر وخور عرب ستجد منا اهتماماً كبيراً،بالاضافة الى ان الجهود ستذهب ايضاً ناحية الاستفادة من مياه الامطار في تعزيز مساحات الرعي والري،سيكون رفع الانتاج الزراعي والحيواني من ابرز اهتماماتنا في المرحلة القادمة .

عدد من المشاريع التنموية في الولاية توقف العمل فيها ؟

-نعم ..نضعها ايضاً نصب اعيننا ونسعى الى اكمال كل المشاريع التي بدأ فيها العمل وتوقف وسنعمل على استنفار المستثمرين ورأس المالية الوطنية للتعاون مع الحكومة لاكمال هذه المشروعات حتى تتحق الاهداف المرجوة منها.

أين منظمات المجتمع من خططكم وبرامجكم ؟

-التركيز سيكون عليها كبيراً لقيادة المرحلة القادمة وسنعمل على استنفار جهودها للاسهام في تنفيذ الخطط والبرامج وتنزيل كل مبادراتها على ارض الواقع،واهتمامنا لن يتوقف عليها بل سنفرد للشباب والثقافة والرياضة مساحة كبيرة عبر مراكز التنمية لان هذا القطاع مؤثر وله اسهامات كبيرة بولاية البحر الاحمر،ومن المعلوم ان الثورة فجرها الشباب لذا لابد من الانحياز الى قضاياهم .

هل التقيت بوزراء اتحاديين بعد أداء القسم ؟

نعم ،جلست الى عدد مقدر منهم،وجميعنا نعمل بموجهات الاخ رئيس الوزراء واستطيع التأكيد اننا على اعتاب مرحلة جديدة سيتم فيها عمل كبير على ارض الواقع من اجل المواطنين.

الشرق يشهد احتقاناً هذه الأيام ؟

-كما اشرت لك آنفاً نحن بصدد انشاء مجلس للسلم الاجتماعي والسلام وسيكون قريباً من المواطن ومعبراً عنه ،وسياستنا في هذا الصدد ترتكز بشكل مباشر الى الاستماع لكل الاراء دون اقصاء حتى نتمكن من الوصول الى حلول تسهم في تدعيم الاستقرار السلمي بالشرق،وكما هو معلوم فان الكثير من الخلافات التي حدثت بالولاية تمكن المجتمع استناداً على اعرافه وتقاليده من تجاوزها بل وايجاد حلول نهائية لها ،نثق جيداً في حرص انسان البحر الاحمر على التعايش السلمي واستدامته .

لا تزال العقبة مغلقة أمام حركة السيارات؟

-لم اتسلم مهامي حتى الان من الوالي اللواء حافظ الذي لابد من الاشادة بالجهود الكبيرة التي بذلها من اجل استقرار الولاية في الفترة الماضية ،وغداً باذن الله سوف اتسلم مهامي .
الانتباهة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق