غير مصنف

 صور من نظم المستعربة السودانية

هذا المقال في الأصل كان مقررا تعليقا على موضوع نشر عن وزير الصناعة قبل ايام
هناك فعلان صدر وصدّر
فالفعل صدر اطلاقا لا يفيد الى ما يقصده السوادنة بمعنى أرسل
وصدر يصدر صدورا قال تعالى (( قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) )) سورة القصص. أي حتى يرجعوا عن الماء،
وقال تعالى (( يومئذ يصدر الناس أشتاتاً (6) )) الناس. أي يرجعون عن موقف الحساب
المعنى واحد في كلتا الآيتين بمعنى رجع وليس أرسل
وسم الفاعل من صدر صادر واسم المفعول مصدور
فكيف يكون بضائعكم – المزجاة – صادرا اللهم إلا اذا كانت الغنم صادر من السعودية كلما ترسلونها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أما الفعل صدّر يصدِّر تصديرا
فمن معانيه أرسل .. وهكذا يظهر لكم ان السودانة لا يعرفون الفرق بين صدر وصدرّ ورغم يصرون على العروبية وان لغتهم او لهجتهم اقرب للعربية الفحصى وهذا ماروج له شيخ العروبية السودانية وإمامهم عبد الله الطيب و من قبل الطيب السراج وابنيه فراج وحديد … ولكن ماشي فكل عند السوادنة العرب صابون
_______________________
ومثل فضائح السودانة العربية تعال اسمع في الشعر الغنائي، واذا ذهبنا نستقصي فسنتعب جدا. وهاك ذا المثال
سمعت مغني يغني – طبعا والسوادنة بعصيهم يتقافزون – يقول:
مع ساعة الغروب مشيت أسأل عليهم – وحينا أسعل –
ليس للغروب ساعة فكاان الأصوب استعمال الظرف عند الغروب
ثم قال أسأل عليهم والصحيح أسأل عنهم
ويقول في ذات الأغنية: بالليل يا حبيبي نورك وانت ضاوي!
توقفت كثيرا عند ضاوي ! كيف ضاوي !؟ هل احد يصف حبيبه بنور ضاوٍ غير السوادنة!
ما دري المسكين إن كلمة ضاو من يَضوَى، ضوِي جسمُه : ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه “.
وسمعت مغني آخر معجب بنفسه يزهو يقول:
حمام الوادي يا راحل .. اولا الحمام من الطيور الأليفة فهي لا ترحل، لربما تهجر وفرق بين الهجر والرحول.
يقول: مع النسمة الفرايحية .. المعروف ان الحمام اذا هب هبوب او نسيم يلزم الدور وإذا طارت لا تروح بعيد!
مع الياسمين عز الليل
ويقول صغارك مشتهينك ترجع
ويقول مهاجر لوطن تاني
ويقول: فيها ورد ضفاف الساقية
______________
وسمعت جماعة يفترض انهم متعلمين يقولون السكن العشماوي والآخر يصحح له يقول السكن العشواوي
يقصدون السكن العشوائي!!
معليش خليهم
فكل ذا ماشي بنص غانون السودانة اللغوي

محمد حسن فرح
[email protected]

‫4 تعليقات

  1. انا ماعارف لغتنا دي جات كيف ولا احتمال يكون جابوها لينا المغتربين..
    حتي النضمي خليك من
    الناس عايزة تسيسو..

  2. وانت ذاتك مستعرب !
    والا لكنت كتبت بلغة اخرى.
    هات ما عندك واكتب بلغة سودانية (اصلية) اذا وجدت.

  3. انت جاهل جهلول خسارة زاتو الزيك يكتب اي مقال ناهيك عن انو يبقى صحفي
    حكمت على شعب كامل بالجهل النحوي عشان فرد واحد وكمان نفيت عرقهم العربي؟ دي اشياء مسلم بيها عرب السودان عرب اقحاح وقبائلهم معروفة في شبه الجزيرة العربية وفحص الحمض النووي يؤكد عروبتهم ولا مجال لونسة الصعاليك والجهلة بالتشكيك ونفي الأنساب.

    بعدين انت عايز العرب يتكلموا بالفصحى يا حمار؟ دي اسمها لهجة عربية سودانية وكل الدول العربية عندها لهجات خاصة بيها

    اما ضاوي كلمة فصيحة يا حمار وتستخدم في جميع الدول العربية…. الافارقة في السودان مستعربون لانهم يتكلمون لغة ليست لغتهم الأم

  4. بعفوية قلت لاحد اصدقائي من العرب ان هذا الشئ مخفج فقال يا سوادنة من وين تجيبوا كلامكم فقلت له من امي وابي وجدي وجدتي فضحك عدت الي البيت فسالت صديقي قوقل عن خفج فوجدتها المعوج يعني جدتي الافريقية علمتي ما لم تعلمه الجدة العربية لاحفادها من لغتهم و لو بحثنا في النضم السوداني وقراناهو بالعربي الصحيح الواحد يصدق خرافة انو جدوا العباس

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..