مقالات وآراء

 ندين بشدة الهتافات العنصرية ضد عضو مجلس السيادة صديق تاور 

ندين بشدة الهتافات العنصريةضد السيد البروفيسور صديق تاور عضو مجلس السيادة بالقرية ١٠ عشرة مرشد

ينص الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة المعلن في 12/10/1948 يعتبر الحق و المبدان الاساسي لمكافحة التميز العنصري و حفظ الحقوق المهنية للمجتمعات و الافراد من جميع النواحي السياسية و الاقتصادية و الفكرية
وينص الإعلان (على أن كل الناس يولدون أحراراً متساويين في الكرامة والحقوق)
انبثقت منها عدة معاهدات دولية تجرم و تمنع ظواهر التميز في الدين، اللون او العرق وال……
و الحمدالله نحن المسلمون نؤمن بالاسلام هو اساس المساواة بين البشر قال المولي عز وحل في محكم تنزيله
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:13].
المساواة النص القرآني الصريح من سورة النساء “(يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين، إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما، فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا، وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرًا) صدق الله العظيم
وفقا للاتفاقية الدولية لسنة ١٩٦٩ ( المادة الاولى) و التي وقعت عليها حكومة السودان سنة ١٩٧٧
التي تنص علي ان يجب منع التميز العنصري و جميع اشكال التميز البشري او اقصاء الاخر و التقليل منه بسبب لونه او الاثنية والدين و عدم الاعتراف به فى المجالات الاجتماعية و الثقافية و السياسية و حرمانه من مشاركة مقدراته و افكاره في الموسسات و المجتمع
ما ان خرج المستعمر الحقيقي من السودان ترك تركته المستعمر التقليدي لموارد الدولة و مؤسساتها تحت سيطرة فئة بعينها كانت مشاركة في جرائم الاستعمار
كلنا نتابع ما يحدث اتجاه ابناء الهامش من اقصاء علني و لفظي بعد اسقاط نظام ٨٩ و تركة الانظمة السابقة الاء ان الدولة غير قادرة علي قبول هذا التغير الذي بني علي تمكين العنصريين تحت ثوب ثورة الاصلاح و التغير
بالامس القريب هتف جزء خفي من ابناء المرجعية الدكتاتورية القديمة ضد سعادة الفريق الكباشي بالخرطوم و سبقة تحمل قيادة المجلس السيادي من هتافات عنصرية و جهوية واضحة جدا بعدم قبول مشاركة ابناء الهامش في السلطة بعد ما كان الهامش هو سببا رئيسا في سقوط نظام ٨٩
هتفوا  ضد البروفيسور صديق تاور بلفظ (كوماري )وتعني بلهجة النوبيين (الحلفاويين) عب و (ما عندك اصل )
الجميع سمع ما يتداوله المهجرين من وادي حلفا الي مشروع خشم القربة للاسباب التاريخية الواضحة من بيع اراضيهم و غرقها بالمياة لمصلحة مصر
بعد الاحداث التي جرت بحلفا الجديدة القرية ١٠ مرشد ضد العمال و المزارعين للمنطقة قبل قدومهم اليها سكان (كمبو) و هي تدل علي انهم مؤسسي المشروع
فما كان علي الدولة الا ان تتدخل لفرض هيبة الدولة و الامن و الاستقرار كما تدخلت في احداث سابقة من ربوع السودان
وصل وفد المجلس السيادي الي حلفاالجديدة القرية ١٠مرشد و بعد ما تحدث وجدي صالح وكل من شقيق وجدي صالح و غيرهم من العنصرين
اتت الفرصة للسيد البروفيسور صديق تاور عضو المجلس السيادي و تقدم سعادتة بالسلام الي الحضور و لم يدرك ردة التحية كانت هتافات ضدة بلهجة النوبيين ( كوماري) (كوماري ) ( كوماري) و هي تعني عب و ما عندك اصل
و ظناً منه العفوي بانها رد تحية له بلهجة النوبيين واصل السيد البروفسور صديق تاور حديثة و لم يفهم ما قيل له من شتم و سب و هذه العبارات هي ليست بجديدة من مهجري وادي حلفا كما قالها( محمد بيرم )ممثلهم قبل وصول الوفد الحكومي بان الواحد منهم (الحلفاوي) يعادل الف من ابناء الهامش في القتل او القصاص يوجد رابط فيديو متداول و محفوظ لدا الجميع
عليه نطالب الجهات الرسمية محاسبة المجموعة التي هتفت بهذه العبارات كانت ضد ثورة التغير و المساواة بين ابناء الهامش الذي فقد السودان جنوبه الشقيق و شتت بقية الولايات ما بين معسكرات اللجوء و مخيمات الموت ، نطالب قيادة الدولة من عدم السماح لتكرار هذه العبارات ضد رموز قومية ووطنية امثال السيد البروفيسور صديق تاور و السيد الفريق شمس الدين كباشي و الفريق محمد حمدان دقلو تحملها كثيرا و اعلنها بانها احدي دوائر الفتن و الحروب في البلاد
ان ثورة التغير اتت للمساواة بين المكونات في الحقوق و الواجبات رغم تهيمن الانتهازية و الانانية التي سوف تسقط في رحلة التغير المنشودة الطويلة
دبايوا /مرحبا/ نقيا /افيالاكاموا /
التعدد الثقافي الاجتماعي هو من اعراف انسان السودان الاصيل و من هنا التحية لجميع اهلنا في الشرق الحبيب الشمس تشرق من هنا
احباب الصفا
سمار الوفاء
لكم مني التحية و التقدير

جعفر محمد علي درجة
باريس
[email protected]

‫37 تعليقات

  1. عرفنا المواطنين وجدي صالح وشقيقه ذنبهم شنو ؟ دلالة على عنصريتك الاسواء من الحلفاويين

    1. حقيقة ماعرفت مغزى الاشارة لوجدى صالح وأخوه بالعنصرية ده طبيز ساكت مامكن تعالج موضوع العنصرية وأنت ذاتك جواك حمولة عنصرية

      1. كوماري ما معناها عب ، دا تدليس وتضليل من الكاتب ، كوماري معناه سئ او بطال عواليق وبتتقال للجميع امهاتنا في البيوت بنادونا بيها ، الكاتب يفتقد للمهنية وللشرف تماما

        1. تعال نفترض جدلا ده معناها كما اوردتها انت, لا يزال السؤال قائما, لماذا لم تقال للمتحدثين من قبله؟؟S

    2. يعنى هسع انت خليت (اصل وجوهر الموضوع) وما زعلت الا لمن الكاتب ذكر وجدى صالح؟؟؟ علما انو (السياق العام) للموضوع يتوجب ذكر الذين تحدثوا من قبل ومن بعد البروف بس عشان يوضح انهم لم يتعرضوا لهتافات عنصرية او تنمر, علما انك مدرك وعارف الكلام ده ولكن (ياها المحريه فيكم)

  2. هذه تصرفات فردية لا تعبر الا عن راي من قاله و لا تعبر عن رأي الأغلبية. .فلا تحملوا الأشياء فوق طاقتها و تشعلوا نار الفتن النائمة و يكفي ما يحدث الآن في بورسودان بسبب موكب مندد بما حدث للكباشي..نحن ضد العنصرية و الحهوية التي ستوردنا موارد الهلاك ..يا أهل السودان اتحدوا فكلنا لآدم و أدم من تراب

    1. “كومارى”، معناها في اللغة النوبية: “ماعندك أهل”، وهي تقال كسبة لأي شخص وليس اديها محمولات عنصرية تجاه صاحب البشرة السوداء. وإذا أردنا معرفة اللفظة ذات المحمولات العنصرية تجاه صاحب البشرة السوداء فهي: “أوشي”، بمعنى أسود. من أولى الكلمات النوبية التي تعلمناها في الصبا، هي كلمات السباب، ومنها “كومارى”: “ماعندك أهل”، و”إرون ديوسو”: “إن شاء الله تموت”، و”كنجن كاتي قلق”: “يا شبه الحمار” وهكذا. المرة الجاية لما تكتب وعشان تثبت عنصرية نوبة الشمال، غير “كومارى” دي ل”أوشي”، عشان الناس تصدقك. الكيزان بقى ما عندهم غير تسعير النعرات العنصرية لتعطيل الحكومة الإنتقالية، يا لبؤسهم.

      1. اوشي في معجم النوبيين مقصود به اللون فقد اما من عندك اهل او اصل و عب هذه في لفظتكم النوبية البرابرة اما المناقلة لهم معني اخر و المحس ايضا لديهم معني ان كان من سكوت او عبري و عليك ان تجرم الفعل بدل التبرير و التحليل
        لكن اوكد لك ما كل النوبيين عنصرين و منهم من كان معنا في الاراضي المحررة منذ التحالف و علي راسهم الشهيد ديشاب

        1. اذا انت الشخص الذي كتب هذا المقال فيؤسفني ان اقول لك انك شخص كذاب ومثير للفتن.
          اولا في لقاء تاور لم يتلفظ اي شخص باي كلمة كهذه ودونك اللقاء واتحداك ان تجد لفظا مسيئا.
          تانيا لفظ كوماري لا علاقة لها بالعنصرية بل هي كلمة تقال حتي للاهل والابناء كوماري كوكنجي دلالة علي الضيق منك وانك ليس لديك من يشكمك وفي الاصل الكلمة معناها ما عندك سيد او مسئول منك.
          عبد في اللغة النوبية معناهو (اوشي) وحتي اي شخص يسمي عبدالكريم ينادونه اوشي وفي الدنقلاوية يسمي نقد.
          فبالله عليك لا ترهق نفسك بمثل هذه الفتن والاشاعات الفارغة التي لا تخدم قضية.
          وللعلم تاور والنوبيين الشماليين من اثنية واحدة ولكن نفسك المريضة دعتك لاختراع كذبة لترضي بها عقدة النقص لديك.
          نصيحة اخيرة لصحيفة الراكوبة: اصبحت صحيفتكم المقروءة للاسف منبر لاثارة الفتن والنعرات وهذا لعمري سقطة كبيرة من موقع له تأثير كبير في التنوير.

        2. شكرا استاذ جعفر فانت اول شخص يعلق بشكل موضوعى خصوصا عندما قلت (عليك بتجريم الفعل وليس التبرير له)

        3. ان تاور وكباشي وخالد سلك وأخوه نوبه
          وكلمة نوبي يعني اسود وايضا ان دنقلا العجوز مملكة النوبة وان كل القبائل التي تسكن في تلك المنطقة حتي الان هم نوبة وان اختلف لهجاتهم أو ألوانهم لذلك لا تتعنترو أو تتفاخرو بان الوانكم فاتحة أو و أو ان في تقسيم الاثني الساري في العالم الان, اذا كان أمك بيضاء وأبوك اسود انت اسود, اذا كان ابوك ابيض وأمك اسود أيضا انت اسود. لذلك اهلي في الشمالية لا يغرنكم اللون الفاتح عندكم لزرع النعرة القبلية في اهلكم نوبة الجبال لان هم الأصل وانتم ( التقليد) وانا اسف لكن هذا الحقيقة وان تغير اللوانكم ما كانت علي مهد إرادتكم لكن كانت نتيجة لاستعمارات وغذو واستعباد هذه المناطق من الغزاة الذين غزو أفريقيا علي مر العصور السابقة. اخيرا ان ردي ليس بصغير أو تقليل قيمة احد لكن توضيح للأخوة الفرقاء ان النوبة نوبة ولو من اب خواجي. ان بلادنا السودان هي بلاد النوبه أي السود الما نوباوي خلي يفتش له حتة تاني وسلام علي من اتبع الهدي.

    2. العنصرية في السودان أسبابه السلطة و الثروة وليس العرق او اللون
      اما الاخوة والاهل كما أطلقوا علي اعراقهم النوبيين ما مشكلة بي الإساءات العرقية للشعوب الأصيلة في السودان لانهم لم يتم اختلاطهم أيام الترك والمصارنة
      نحن السودانيين أبناء كوش
      تحملناكم دهور ابقو رجال واستحملونا يومين فقط والايام بيننا

      1. وهل نحن ابناء الهامش من تنمر عليكم وتحملتونا دهورا؟؟؟ لماذا تفتقدون للشجاعة فى التعنصر على من تعنصر عليكم؟؟؟

  3. ستظل العنصرية بيننا وافرة متوفرة **الى يوم ان يكون لنا دولة (((((مدنية)))))

    **الى يوم ان لانرى عسكريا يتسلط على الشعب باسم الحكم….

    **يوم الا نرى عسكريا الا فى الاخبار المتلفزة والتى هى بصدد استنفار الجيش لتحرير

    حلايب وشلاتين وابورماد والفشقة والعوينات والنقاط الحدودية المعتدى عليها من
    اريتريا

    **يوم الا نرى عسكريا الا فى مكتبه داخل ثكناته ومعسكراته

    ** يوم الا نرى اميا راعى خلا فريقا اول ..دولة داخل دولة له جيش وسلاح ومدنيين مستشارين وتجارة واستثمارات وعلاقات دولية وحزبية وجاسوسية …..الخخخخخ

    غير كده مرحبا بالعنصرية……وهذا راى

  4. كوماري كوماري ديل حلفاويين ولا هنود ديل؟؟!
    هتاف من الجمهور ويجي واحد يقول دي حالات فردية قال؟ إلى متى دفن الرؤوس في الرمال؟؟؟

  5. ندين العنصرية بأشد العبارات و الاستنكار
    كلكم لآدم و آدم من تراب
    لا فضل لعربي على عجمي و لا أبيض على أسود الا بالتقوى

  6. هذا السلوك من صنع الانقاذيون والصادق المهدي وعسكر الانقاذ ومليشياتهم ومن خلفهم دول الشر هذه الفوضي الخلاقه مقصوده, هذه العبارات العنصريه هم وراؤها , وهي المبرر الوحيد لاقناع المجتمع الدولي باستئلاء البرهان علي السلطه واعلانه البيان الاول, شعارات الثوره ومفاهيمها ليست عنصريه, لاتنسبوا كل خطأ من عنصر مدسوس علي لجان المقاومه وعلي لجان المقاومه وقوي الثوره ان تكون أكثر تماسكا, لابد أن أكثر وعيا كي لانمكنهم من سرقة الثوره والعوده لحكمنا من جديد. هذا الجيل الذي قاد الثوره ليس عنصريا, هذه العبارات العنصريه كلنا نعرف ثقافة الانقاذ, ياابناء السودان انتبهوا يريدون العوده للحكم باخس الاساليب واحقرها.

  7. بداية كومارى ما شتيمه وتستخدم عند الحلفاويين واهل السكوت والمحس كدعابه بين الناس الكبار عند الغضب من شى ما وسلامتكم

  8. أتحدث المحسية وهى نفسها لغة أهل حلفا وان كانت بلهجة مختلفة قليلا جدا كاختلاف لهجة عربية الشايقية عن لهجة الرباطاب كما اتحدث الدنقلاوية لمولدى فى منطقة ثلاثية اللغة (دنقلاوى+ محسى +عربى) فما أظن أن كلمة “كومارى” تعنى “عبد” بل تعنى شيئا مختلفا يمكن أن تقال حتى للأخ الشقيق فى لحظة الغضب وقد (اكرر وقد ) تعنى “المصيبة التى القيت علينا”أى من قبل الحكومة.وكلمة “عبد” تقابلها “اوشى” بالمحسية و”نقد” بالدنقلاوية ومنها “اوشى الله” ونقد الله” باللغتين الهجين مع العربية.
    هنالك كثيرون يفتشون عن الفتن ليزيدوها تأجيجا فقد استمعت الى فديو الكباشى فى الحتانة مرات ومرات كما جاءت فى “الراكوبة” فلم اجد ذكرا للام الا فى موضعين واحدا منهما فى نشيد الثورة التى تمجد الامهات المكافحات وكان ينشدها الشباب موضوع التعليقات والموضع الاخر عندما ذكر أحدهم عبارة “سجم امه/أو سجم امك ” وهى ليست اساءة للام باى حال من الأحوال وتقال للام التى فجعت فى ابنها ولم أجد شيئا آخر مما يتحدث عنه الباحثون عن الفتن

  9. من اللياقة الادبية يجب أن لا تخاطب الغير باللهجة التي لا يفهمونها ومن قام بهذا العمل يريد الفتن ليس الا في عام 2018 سافرت الي حلفا القديمه وهذه اول مره في حياتي أقوم بزيارة عمل الي شمال السودان وجدت سكان المنطقة تقريبا من كل اثنيات السودان يعيشون في تناغم وسلام والحلفاويين متحضرين وليس بهذا السوء بل هذه هي صناعة الكيزان ؟؟

  10. نوبة الشمال البرروا لا وكمان يقولوا المعني الصحيح والاثنتين لا تدلان الا للعنصرية اختشوا علي دمكم المفروض تعتذروا من سكات وبدون توضيح بس حقيقة العنصرية داء عضال لا يمكن اجتثاثه ووو,,,, ياريت الناس تسافر برة السودان شمالا ولا شرقا تعرف العنصرية ع اصولها لا تقول لي شعرك سبيبي ولا لونك فاتح كل الشعب السوداني خارج افريقيا ولا في شمالها عب رغبت ذلك ام لم ترغب

    1. السلام عليكم . أخونا جعفر درجة كاتب المقال (زغاوي) و كان يقيم معنا في حلفا الجديدة (كمبو٢٨) و لا زال أهله معنا. و بكل أمانه نتعايش معا منذ زمن في محبة و سلام . بس أحب أوضح ليهو كلمة كوماري معناها ما عندو أهل و أوشي معناها عبد و ما أظن تكون ما عارفها يا جعفر . و لكن مني كل الود .

  11. يازول حبوباتنا كلهن ياما نوبا شلك نويرزغاوة او داجو
    بكل الهراء نحن كلنا برة افارقة زرق
    العنصرية موجودة بين الخواجات انفسهم

  12. كلنا في السودان عبيد والبقول ليك يا عب انت قول ليه ياعب ليه تزعل وتعقد الامور

  13. كان على كاتب المقال أن يتحري معنى الكلمة، حتى لا يقع تحت طائلة التهريج والتدليس وإشعال نيران الكراهية والعنصرية ….كلمة (كوماري) بلغة الحلفاويين والمحس تعني (ما عندو أهل) (ما عندو أصل) وتقال للاسود والابيض والاحمر….اما كلمة (عبد) ففي لغة الحلفاويين والمحس هي (أوشي) وفي لغة الدناقلة (نقد)
    وعلى كل حال هتاف مرفوض ويفتقر للحس الانساني وخاصة عندما يقال لضيف

  14. يا ناس نحن تركنا هدفنا الأساسي الزي قمنا من اجلة نكون ما حددنا اثنية معين من شأن الثورة، تعالو نتركوا كل الحقد ببعضنا البعض ما ننشغل بأمور اصلا ما بيفيدنا بشئ،يوجد ناس من داخل البلاد ومن خارجها الدول الزي لا تريد السودان ان تتقدم يقومون بزرع الفتن، نحن هنا لازم نكونو ناس على فهم ،ونحتموا ب قضيتنا من أجل محاربة الفساد وتحسين الإنتاج والإنتاجية وتثبيت الحكومة المدنية العادلة.

  15. الكاتب عنصرى و غير صادق
    جملة ( كومارى ) تعنى ( فاقد الاهل ) و هى تقال لاى شخص بعيد عن اهله . تفسير الجمله بانها تعنى ( عب ) هذا تضليل و كذب و فتن . و صب الزيت على النار .
    اذا كنت صاق فى قضيتك تحدث بصدق . ولا تنسى ان العالم اصبح قريه صغيرة و اى لغة فى العالم تجدها فى لحظة عبر النت .
    وهنا الحقيقة كاملة والله على ما اقول شهيد
    ( قبل عيد الاضحى بايام حدثت مشكلة بين صاحب مقهى خاص حلفاوى و زغاوى مرتاد للقهوة . لتزمر الزغاوى من قفل التلفزيون الخاص بالقهوة عند هطول المطر . و اخرج الزغاوى سكين كان يضعها بجانبه . فى هذه اللحظة كان هنالك اتنين من الحلفاويين بالقرب منهم و قامو بالفصل بينهم و اخذ السكين من الزغاوى . و فى اليوم التالى قام الزغاوة بقفل الشارع المؤدى للسوق. ( الحديث بشهادة ممثل الزغاوة فى الفيديو المتداول عند زيارة الوالى بالانابه ) . فى نفس اليوم كان هنالك عزاء داخل قريه ١٠ و عند حضور الضيوف اخبرو اهل القريه بان الشارع مغلق . فخرج ١٠ شباب من القريه من اكثر الناس تهذيبا و عقل و لا يحملون معهم حتى ( بسطونه ) و اصدقاء للزغاوة و زملاء دراسه . توجهو لازاله الحجارة و المتاريس عن الطريق . قامت مجموعه من الزغاوة بضربهم . ضرب يصل مرحلة ( الشروع فى القتل ) لان الضرب كان باداة حادة فى كل مكان بالجسم حتى الراس . و يعالج المصابين فى مستشفيات الخرطوم حتى الان .
    وفى ثانى ايام عيد الاضحى المبارك ( ايام التشريق ) تجمع مجموعه كبيرة من الزغاوة من كنابى مختلفة و هجمو على الحلفاويبن فى القريه ١٠ . قاموا بقتل و ضرب المواطنين و حرق و تكسير السيارات . حرق و تكسير المنازل و المتاجر . حتى حرق للشجر و ترويع المواطنين . والهجوم داخل المنازل و ضرب النساء بالات حادة. بعد هذا الهجوم الغاشم لم يرد الحلفاوين بالمثل بل التزموا بالقانون .
    وفور ان سمع الحلفاوين بقدوم وفد سيادى للقريه شرع الجميع بالاستنفار لاكرامهم و استقبالهم حتى هرعت قبائل اخرى بالمساعدة على الاكرام . رغم وجود زغاوة بالوفد . كان الاستقبال و الاكرام لهم جميعا دون فرز . اذا كان حديثك صحيح ايعقل ان يترك الزغارة الذين فعلوا كل ذالك و يتم شتم تاور ؟
    لا يعد مقالك هذا الا جزاء من الحمله الاعلامية التى الهدف منها التاثير على سير العدالة . ولاكن اهل حلفا يثقون فى القضاء السودانى و حكومة الثورة . ولا مجال للفوضى و الفتنه
    (الرحمة و المغفرة لشهداء القريه ١٠ و الشفاء العاجل للمصابين)

  16. كاتب المقال كوووز وبيفتش للفتنة.
    لكنك مابتلقاه عندنا.لاننا مابنفرق بين اهل البلد والضيف.
    وكوماري عادي بيسمعونا فب البلد

  17. دا بوست ما مقال ليس مكانه موقع اعلامى مثل الراكوبة فقداقحم الكاتب رايه الخاص جدا فى البوست اشار الى ان الماتحدثين وجدى وشقيه عنصريان ولاادرى لماذا هذا الوصف خاصة انه لم يبرز فى بوستهما قالاهحتى يوصفهم بالعنصرية
    الامر الثانى انهطالب بمحاسبة الذين هتفو واكد انه لا يعرف قانون ولا ديمقراطية فكيف تتم محاسبة من هتف بما يراه وان سلمنا بخطال الهتاف فمن الذى يحاسب منهتف وكيف يثبت عليه التهمة
    وان كان حقا يؤمن بالمواد التى ذكرها من مواثيق الامم المتحدة لماذا لم يقل ما قال به اليوم عندما تم الهتاف ضد ابراهيم الشيخ فى ساحة الحرية
    الامر الثالث هل عقم السيادى من يزور الشمال غير تاور الذى عادةى اكرم ولفق له التهم حتى ابعد من وزارة الصحة ولماذا يزور الشمال وهو لا يعرف مشاكله ولا قضياه ولم يكتب عنها حتى لو عنطريق الخطاء وهو مدون منذ التسعينات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..