أخبار مختارة

السودان.. جدل واسع حول حرمان مواطنين من الحصول على جوازات السفر

بورتسودان: الراكوبة

احتدم الجدل في السودان في اعقاب اتهامات مواطنين سودانيين لإدارة الجوازات الخاضعة لسلطة الجيش بحرمانهم من الحصول على جوازات السفر بسبب انتماءهم العرقي والجغرافي المحسوب على قوات الدعم السريع.

وأعلنت هيئة محامي دارفور، عن تلقيها شكاوى من مواطنين سودانيين حرمتهم وزارة الداخلية الخاضعة لسلطة الجيش من الحصول على جوازات سفر بسبب انتمائهم العرقي والجهوي.

وقالت الهيئة الحقوقية في بيان إنها “تلقت عدة شكاوى من مواطنين سودانيين ينحدرون من مناطق مختلفة بالسودان وينتمون إلى عدة أعراق عن انتهاكات تمارس عليهم بواسطة فريق من شرطة الجوازات السودانية الذي وصل إلى العاصمة الأوغندية كمبالا لاستخراج وتجديد جوازات سفر السودانيين الذين يتواجدون هناك”.

وأوضحت الهيئة أنها استمعت لإفادة المواطن عثمان مختار محمدي، الذي تخرج في جامعة الخرطوم أكد فيها أنه صار مشمولا بقرار الحظر لانتمائه لإحدى القبائل الموصوفة بأنها تمثل حواضن لقوات الدعم السريع، بينما هو لا ينتمي لأي تنظيم سياسي مدني أو مسلح، وأجبرته ظروف الحرب الدائرة بالبلاد للخروج القسري لاجئا بدولة أوغندا.

وقال المواطن عثمان مختار بحسب افادته التي نقلتها الهئية الحقوقية في بيانها إنه “ينحدر من ولاية شرق دارفور وقد أجرى عملية حجز مواعيد عبر البريد الالكتروني لتجديد جواز سفره لدى فريق وزارة الداخلية السودانية بكمبالا”.

وأضاف أنه “ذهب يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/٤/٢٤ الى مقر السفارة السودانية بكمبالا لتكملت الإجراءات فإذا به يتفاجأ برد ضابط الجوازات برتبة رائد شرطة اسمه ياسر محمد النور، بانه محظور بأمر من السلطات السودانية بقرار وزاري رقم ٥٤ لسنة ،٢٠٢٤”.

وأكد مختار بحسب افادته أنه مواطن سوداني لا علاقة له بأي حزب سياسي ولا حركات مسلحة ولا الدعم السريع، فقط ينتمي الي أحد المناطق الجغرافية التي تعتبر السلطات السودانية سكانها بأنهم حواضن اجتماعية لقوات الدعم السريع.

وأضاف أن “ما حدث يعتبر انتهاكًا لحقوقنا الأساسية في التنقل والهوية وحرماننا من حقوقنا الدستورية والقانونية”.

وأكدت هيئة محامي دارفور أنها استمعت لشكاوى من أشخاص آخرين وحصلت أيضًا على إفادات متطابقة مع إفادات عثمان مختار محمدي.

وطالبت الهيئة السلطات السودانية الرسمية بمراجعة فورية للقرار بالرقم ٥٤ لسنة ٢٠٢٤ وعدم استخدام السلطة في ممارسات الانتهاكات الجسيمة التي تندرج ضمن الجرائم الموصوفة بالجرائم ضد الإنسانية.

وأعلنت أنه “في حال لم تحدث المراجعة وفي أقرب وقت، ستقوم الهيئة بإبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة بهذه الانتهاكات الجسيمة التي تمارس بواسطة السلطات السودانية، كما ستتقدم بالتضامن مع شركائها بشكوى لمجلس حقوق الإنسان بجنيف واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بغامبيا”.

الخارجية تنفي

من جهتها نفت وزارة الخارجية السودانية في بيان حدوث واقعة منع تجديد الجوازات لسودانيين في العاصمة الأوغندية، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية ليست لها سلطة حظر جواز سفر أي مواطن سوداني، لأن إصدار الجوازات اصلا ليس من اختصاصها، وفق البيان.

وأشار بيان وزارة الخارجية إلى أن ما جرى تداوله مزاعم مختلقة ومكذوبة، بثتها دعاية من اسمتها بـ”المليشيا الإرهابية”، لكن في ذات الوقت قال إن “ما اتخذ من إجراءات قانونية من قبل السلطات المختصة ضد عناصر المليشيا، خاصة بعد إعلانها تنظيمًا إرهابيًا، هي بسبب الجرائم التي ارتكبوها، لا قبائلهم”.

وذكر البيان أن “إجراءات استخراج الجواز فرديا والكترونيا، ولا مجال لمعاملة جماعية  تستند على قبيلة طالبي المعاملة كما ذكرت الرواية المختلقة”.

وأكد أن كل السودانيين بكل قبائلهم ومكوناتهم الاجتماعية متساوون في حقوق المواطنة وواجباتها، وفقًا للتشريعات السارية والسياسات الحكومية المتبعة.

مراجعة الجنسية

من جهته نفى مجلس السيادة الإنتقالي ما ورد في خطاب متداول بشكل واسع في وسائط التواصل الاجتماعي، حول مراجعة الجنسية السودانية والرقم الوطني لعدد من القبائل في غرب السودان.

وأكد أن الخطاب المتداول مفبرك وعار من الصحة تماماً.

وقال المجلس في بيان صحفي، أن الجهات التي فبركت هذا الخطاب، وبثته في وسائط التواصل الاجتماعي، كانت تهدف من ورائه لخلق الفتنة وبث الكراهية بين المكونات الاجتماعية المختلفة في البلاد وذلك لخدمة أجندتها الخبيثة، التي تهدف لإزكاء نار الحرب وإستهداف النسيج الإجتماعي المتماسك بين أهل السودان.

وجدد مجلس السيادة ثقته في وعي المواطنين، وتفويتهم الفرصة على الذين يريدون زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد وضرب النسيج الإجتماعي بين مكونات الشعب السوداني.

وأكد مجلس السيادة، بأنه سيتخذ الإجراءات القانونية في مواجهة الجهات التي فبركت هذا الخطاب وروجته على نطاق واسع لخدمة أهدافها وأجندتها وتقديمهم لأجهزة العدالة.

 

‫21 تعليقات

  1. كونه درس في جامعة الخرطوم يستحق جواز؟؟
    المناطق التي ذكرها تحسب مناطق قبلية متداخلة
    مع دول اخرى!
    بصفتها شنو محامي دار فور لابلاغ الامين العام (عجايب)
    يجب مراجعة الهوية لكل من نال جنسية بعد ٨٩
    اخيراً الشخص المعني اسم العائلة محمدي وهذا لا علاقة له بالاسماء السودانية

    1. انت السودان دة حق ابوك ؟!!! اقسم بالله عمري ما ايدت الجنجويد لكن مع نوعك دة لازم يحصل الحصل دة ولابد ان يستمر لغاية ما ينعدل ! يعني واحد ناس من قبيلتو اتمردوا علي الدولة يتم معاقبة كل القبيلة اي منطق واي عدل هذا؟ دولة هذه؟

    2. غايتو يا كيزان غلبتكم اخطاءكم ياخ انتو اديتو الرقم الوطني والجواز لاجانب مقابل قروش (السوريين) وللمعارضة التشادية وغيرها مقابل تنضم للدعم السريع وكان بتجيبو الدعامة الاجانب تحديدا تدوهم جنسيات وارقام وطنية وجوازات بالميلاد كمان بالصفوف عديل شفناهم شوف عين في مجمعات الجمهور وما عندكم آلية للمراجعة عشان كده هسه غلبتكم عملتوها قبلية لا عارفين السوداني منو ولا الجا من تشاد ولا افريقيا الوسطى منو ياخ انتو واحد كان وزير دولة بالدفاع في افريقيا الوسطى بقى دعم سريع و اديتوهو رقم وطني وجواز من قبل الثورة وسقوط بشة
      كيزان عواليق الله يلعنكم وجنجويدكم العملتوهم

        1. ههههههههههههههه…. واولاد شنو كمان؟؟؟!!!!! وتاني هههههههههه…والله انت مسكين وتستحق الشفقة😂😂😂😂😂

      1. نعم البرهان ساطع وتية وكوكو وابكر وادريس والعيدروس وبطرس واركانجلو وعقار واوهاج كلها اسماء سودانية
        لو في حاجة ما عاجباك في الاسماء دي شوف ليك بلد تاني

    3. من تعليقك الزبالة جا و الذي يشبه فهمك المتخلف أنت الماك سوداني و لا تدري عن السودان شيئ

  2. وأكد مجلس السيادة، بأنه سيتخذ الإجراءات القانونية في مواجهة الجهات التي فبركت هذا الخطاب وروجته على نطاق واسع لخدمة أهدافها وأجندتها وتقديمهم لأجهزة العدالة.
    *************************************
    ماذا فعلتم لذلك الامنجي الذي جرد قبيلة بحجم قبيلة البني عامر من الجنسية السودانية؟!!!

    1. الامنجي الجرد قبيلة البني عامر من الجنسية السودانية تنتظروا ترقية ونيشان كمان لانو النوع دا هو البنفذ تعليمات الكيزان.

  3. اى رزيقاتى او مسيرى يثبت اولا انه مولود فى السودان وان ابوه سودانى .. هؤلاء زمن الهملة درسوا فى أرقى الجامعات السودانية واكلوا وشربوا فى بركساتها وتعالجوا فى المستوصفات والمستشفيات السودانية مجانا ..خلاص انتهى ذلك العهد ومحامي دارفور نفسهم ان يثبتوا سودانيتهم واسماؤهم

    1. وانت كنت وين لما اخوا البشير باع الرقم الوطني والجواز للسوريين مقابل عشرة الف دولار للواحد؟ وين كنت لما الكيزان ادو الجواز للمعارضة التشادية مقال انضمامن للدعم السريع. كنت وين يا ابو جهل يا منافق.

  4. قرار مراجعه منح الجنسيه للدارفوريين ،قرار سليم وله تبعاته ،لانه في المستقبل القريب سيتم اعلان قيام دولة دارفور المستقلة..انتهت الي الأبد فوضي ( كل البلد دارفور)…

    .. بعد انقضاء معركة طي الخرطوم، وهلاك لجنة البشير الامنيه، وتفكيك الجيش المؤدلج المهزوم.،لابد من مراجعة الرقم الوطني بصورة ممنهجة،والغاء الجواز السوداني الحالي،واصدار جواز جديد يمنح حسب شهادة الميلاد، وتشديد الرقابه علي قانون منح الجنسيه السودانيه بالتجنس وانهاء فوضي منح الجنسيه السودانيه لكل من هب ودب، كما كان يفعل الكيزان الملاعين.
    ..بعد سقوط الفاشر المرتقب،سيعلن الجنجويد قيام دولة دارفور المستقلة ،كما افادنا بذلك السيد مناوي، وبعدها سيمتلك الدارفوريون جوازات سفر دارفوريه وسيكونوا في غني عن الجواز السوداني.

  5. يجب تفكيك الدولة المصطنعة ومنح تقرير المصير لكل السودانيين ليقرروا مصيرهم بعد ان تعزر العيش في دولة واحدة باسم سوداني فقط وصار كل شخص يري انه سودانيا أكثر من الآخر تقريرالمصير وتفكيك الدولة الي دول وكل قرد يعيش حر في بلده

    1. كلنا عارفين سبب بلاوي السودان جاية من وين لكننا ساكتين, اذا انفصل هؤلاء بقية السودانيين ما عندهم مشكلة مع بعض

  6. لعمري ما ضاقت بلاد باهلها
    و لكن قلوب الرجال تضيق

    السودان يسع الجميع, يجب ان تتركوا الطمع و الجشع و حب الذات, و كونوا عباد الله اخوانا
    و الله انا طفت اغلب ارجاء السودان, و الله هذا الانسان السوداني متفرد في كل الصفات الفاضلة , ارجو ان نشيع الحب و التكافل و نبعد عن العنصرية و التعالي الزائف, ان اكرمكم عند الله اتقاكم.

    كان للحركة الاسلامية فرصة ذهبية ان تسود لكنها ضلت و اضلت ( هوي متبع و شح مطاع)

    اللهم احفظ السودان و اهل السودان

  7. بلطجة كيزان ليس إلا ، كم عدد السوريين والفسلتين، الباكستان وغيرهم اللذين أشتروا الجنسية والجواز من مكتب الرئيس مباشرة ؟ كم عدد الأجانب اللذين فتحوا شركات استحمار ( استثمار) مستفيدين من غسيل الأموال وفساد اهل المسيرة والقبلة ؟؟
    كمان جابت ليها شك في بطون القبائل السودانية ونسبها وأصلها ؟؟ فعلا الكوز سلطة مطلقة ومفسدة بلا حدود ، أسقطهم الشعب في أعظم ثورة وخرجوا هربا من ويلات الحساب ، والآن يعودون للسلطة ( بالشباك) لممارسة نفس فسادهم القديم ، لكن هيهات ، الساقط لن يعود وسيرون ولو بعد حين .

  8. امر طبيعي في هذه الحفر من العالم!!
    ان لم تكن مؤيد لمن هم في السلطة، او تدفع لمرتشي اجهزتهم الامنية عطية مزين، او لك بعض المعارف من فسدة رجال الامن…، تحرم من كل حقوقك المدنية، بقض النظر من اي جهة ومنطقة انت.
    الله لا كسب الكيزان ولا اراحهم دنيا وآخرة، بما فعلوه بهذا الوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..