أخبار السودان

مناوي لـ (الراكوبة): الأحزاب عطلت السلام وإختطفت (قحت)

حوار : أكوات جون

هل سيتم مواصله الحوار من حيث توقفتم قبل انقسام الجبهه الثوريه؟
الحوار لم يتوقف يوما من الايام في التفاوض إلا في ايام العيد وذلك نسبةً لان اعضاء وفد الحكومه عادوا للخرطوم للعيد وذلك وقت التعطيل لكن رغم غيابنا فالحوار لم يتوقف.

الترتيبات الأمنية هل سيقوم كل فصيل بطرح قضاياه بشكل منفرد؟

ابدأ الترتيبات الأمنية هي قضايا جوهريه هي قضايا مشتركه وخاصه في المسارات يعني في كل مسار له قضيه جوهريه مشتركه مع بعض لكن ربما قضايا المسارات لم تربط بالترتيب لا الامنيه ومسار دارفور هي قضايا واحدة والتفاوض بشكل واحد لكن الموضوع الذي لم يفهمه الناس في الحوار تم عبر الفيديو كونفرانس مع بعض الفصائل ونحن رفضنا الحوار عبر الفيديو كونفرانس وتمسكنا بالحوار المباشر ونحن نتوقع اليوم او الغد بوصول الوفد الحكومي ومن ثم نجلس للمفاوضات والوصول إلى نقاط محددة في ما بيننا كفصائل. ونرى ماهي الفروقات ويتم التفاوض مباشر مع كل فصائل مسار دارفور.

ما هو الغرض من زيارة الوفد التشادي هل تم ذلك بدعوة منكم ام من الوساطه؟

طبعاً دولة تشاد لها علاقه عضويه بالمفاوضات وليست علاقه شرف او مشاركه او بدعوة بالمشاركة لكي لا يستهون الناس .
تأثير تشاد بدارفور حوالي 40قبيله ومكوناتها الاجتماعيه مشتركه بالسودان وهذه المكونات الاجتماعيه كلها تاثرت بالحرب في دارفور واكثر من 14,15معسكر تقيله جدا من اللاجئين السودانيين موجودين في تشاد وهذه المعسكرات تحتوي على400الف مواطن او لاجئ جميعهم من دارفور لذلك مشكلة دارفور واول دولة بادرت في التفاوض وحاورت في دارفور دولة تشاد في 2003 ،ومن هناك انطلقت المفاوضات إلي هذه اللحظه ،تشاد عنصر عضوي في المفاوضات والورشه بدأت في دارفور عام2019 نوفمبر.
لذلك تشاد لديها اهتمام كبير جدا في استقرار الاوضاع في السودان بالذات في دارفور لان اللجوء والحرب كان على حساب الأمن التشادي وعلى حساب البئيه التشاديه و اقتصاد تشاد فلذلك تشاد لها مصلحه ان تستقر الاوضاع في السودان بصفه عامه ودار فور خاصه .
وحتى بعد سقوط عمر البشير اول رئيس قدم الدعوة للمعارضه والحكومه كان الرئيس ادريس دبي في تشاد وبدأنا وقف العدائيات وذلك كان في شهر 7/2019.
مسألة الاستهوان بدولة تشاد مسأله عدم الدرايه لكن تشاد ما جزء غريب.

سبق للوفد التشادي ان شارك وغادر دون توضيحات ماذا كان في الامر؟

الان الوفد التشادي هم موجودين يقدرون ان يوضحو اكثر مني .

هل سيبقى الوفد التشادي الى حين اكتمال التوقيع بالاحرف الاولى؟

ربما يوجد تباين في الاتفاق بالاحرف الاولى او الاتفاق النهائي فالاتفاق بالاحرف الاولى اصبح لغه الوسط الاعلامي .
لكن وجود الوفد التشادي بتوقف عليهم .ولكن بالتأكيد سيشارك وسيوقع في الاتفاق .

غيابك عن جوبا ساهم كثيرا في تعطيل المفاوضات ويقال بأن وزير الدفاع السوداني اشترط حضوره إلي جوبا بتواجدكم فيها ما مدى صحه الامر؟

غيابنا كان غياب معروف بسبب تفشي فايروس كورونا لكن غيابي انا الشخصي لم يؤثر في المفاوضات الذين يقودن التفاوض مع حركه تحرير السودان ،هم ناس من الرجال والنساء ناضجين جدا في التفاوض وهم قادرون التفاوض بمثابره وخبرة قويه جدا، لتعاون مع الاخرين ذلك ما تبقى من القضايا بحكم غيابي غير صحيح اما موقف وزير الدفاع بوجوده هنا افتكر مرتبط بحضور كل القاده ان يلتقى بهم فهذا هو الموقف وما كان يعني شرط الاساسي ام تميز .

هل تتوقع ان الترتيبات الأمنية سوف يتم التوقيع عليها في فترة الاسبوعين مثلا ؟

نحن طبعاً التوقع فرق والامنيات شئ اخر .
امنياتنا ان تتم في اسبوع واحد لكن يتوقف على وصول الوفد الحكومي والفروقات واختلاف الموافق بين المفاوضين.

لماذا لا تقدمون اكبر كميه من التنازلات حتى ينعم الناس في السودان بالامن والاستقرار؟

التنازلات يتوقف على الاطراف المختلفه فأنا حتى هذه اللحظة واصر على هذا الموضوع إلي أن يثبت عكس الذين عطلوا السلام .وهم الاحزاب السياسيه اللي احتطفوا الحريه والتغير واختطفوا الثوره وما زالوا هم من يتسببون في تعطيل السلام لكن ،انا لا اتهم الحكومه الانتقاليه ولا المجلس السيادي ولا مجلس الوزراء ولا حتى الحركات المفاوضه هنا ولا الجبهه الثوريه ليس جزء من التعطيل، بل وهي حكومه الظل التي تقودها الحكومه التنفيذيه الان بعض الاحزاب بعينها وبعض الشخصيات الرأسمالية المعروفة.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..