أخبار السودان

تجمع المهنيين: ما يحدث في الشرق أمر خطير جداً

الخرطوم الجريدة
حذر تجمع المهنيين السودانيين من ما يحدث في شرق السودان ووصفه بالخطير جداً والذي يقود لإنزلاق الإقليم والبلاد نحو الأسوأ وتمزق اللحمة الوطنية والإجتماعية ويفتح الباب لنشوء نزاعات بشكل أوسع وأكثر مأساوية.
واتهم في الوقت ذاته طرف ثالث بالتورط في صناعة الأحداث التي شهدتها ولايتي البحر الأحمر وكسلا ونوه الى أن ذلك الطرف الثالث يستفيد من زعزعة أمن وإستقرار سكان الإقليم الشرقي و يجعل كل إختلاف إستثماراً لإشعال الفتن.
وشدد التجمع على أن تزايد خطاب العنصرية ودعوات العنف يخالف مبادئ ثورة ديسمبر المجيدة التي تدعو للسلام والعدالة والحرية وحذر من أنه يضرب الوحدة واللحمة الوطنية لهزيمة مجهودات السلام الإجتماعي والمضي نحو مستقبلٍ مشرق للبلاد.
وأرجع الأحداث التي شهدتها ولايتي البحر الأحمر وكسلا لتفلتات أمنية يقاد إليها سكان الولايتين وطالب الجميع بأن يتسامى الجميع ويعلي صوت الحكمة.
وأعلن تجمع المهنيين عن دعمه جميع المبادرات بكل من ولايتي كسلا والبحر الأحمر من أجل التعايش السلمي و رفض العنصرية ودعا الحكومة الإنتقالية ممثلةً في مجلسي السيادة والوزراء للقيام بدورها وواجبها في ضبط الأوضاع الأمنية وتوقيف المتسببين و المشاركين فيها وتقديمهم فوراً للعدالة و إستكمال نتائج تحقيق الأحداث السابقة في كل من ولايات القضارف وكسلا والبحر الأحمر و تقديم المتهمين و التي تشير إليهم أصابع الإتهام للمحاكمات وفق القانون.الجريدة

 

 

‫3 تعليقات

  1. مافي تعايش سلمي ولاسلمي . فرض هيمنة القانون بالقوة . هم ديل كانو بفتحو خشومهم سابقا ناهيك عن اغتتال؟ حرية لكن مافوضي؟

  2. طبعا الناس بتحاول تخفي الحقائق
    اسباب حدوث الفوضى بشرق السودان الاتي:
    1- قامت لجنة مقاومة الحتانة بالاساءة الي الفريق شمش الدين كباشي اساءات عنصرية
    2- خرجت جماهير النوبة بشرق السودان بالخروج في مظاهرة تندد بالساءات العنصرية التي تعرض لها الكباشي
    3- اغلب الكتاب والنشطاء السياسيين اما انهم قللوا من الحادثة أو انهم ايدوا الاساءات التي تعرض لها الكباشي بدلا من ادانتها بصورة واضحة لا لبس فيها
    4- ثم حدث ما حدث
    لاحظ كلمة واحدة عنصرية اشعلت الحرب وتسببت في مقتل عدد كبير من السودانيين
    ما حدث في الشرق يمكن ان يحدث في اي لحظة الخرطوم اذا لم يتعظ الناس
    الغلط غلط ولو كان تمت ادانته من الجميع بدون لف او دوران من البداية، لما حدث ما حدث
    فهل من معتبر يا اولي الالباب

    1. يا بخيتة الكبش بتاعكم كوز وما تهددينا في الخرطوم دي، لأنه بشكيركم العفنان شلناه وجدعناهو في الكوشة، يلا يا كوزة يا رمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..