أهم الأخبار والمقالات

أبرز نتائج الاجتماع التشاوري لأطراف السلام في جوبا

اختتم الاجتماع التشاوري لأطراف السلام أعماله، في جوبا يوم الأربعاء، بعد انعقاد استمر ليومين.

وقال مصطفى تمبور رئيس حركة تحرير السودان لراديو دبنقا إن الاجتماع توصل لتنظيم حوار سوداني سوداني لا يستثني أحد مشيراً إلى عدم حسم مشاركة المؤتمر الوطني. وأكد عدم مشاركة قوات الدعم السريع في الحوار السياسي المزمع عقده في جوبا لأنه يعني القوى السياسية.

وأوضح إن الاجتماع التشاوري انعقد بدعوة من وساطة جنوب السودان.

وأكد إلى تأكدي على الاجتماع على أن تلعب جوبا دوراً في جمع القوى السياسية والكتل السياسية المختلفة، حيث التزمت بدعوة جميع الأطراف منفردة تمهيداً لإطلاق حوار سوداني لا يستثني أحد.

وقال إن الاجتماع أمن على منبر جدة للوصول للترتيبات الأمنية لوقف اطلاق النار وإخلاء الأحياء السكنية والمرافق العامة. مؤكداً عدم مناقشة القضايا السياسية في منبر جدة.

وقال إن الاجتماع أدان الجرائم المرتكبة بواسطة الدعم السريع.

قال الدكتور الهادي ادريس رئيس حركة تحرير السوداني المجلس الانتقالي وعضو مجلس السيادة الانتقالي ان دولة جنوب السودان قادرة ومؤهلة لقيادة السودانيين للعبور من مرحلة الحرب.

واكد خلال مخاطبته الاجتماع التشاوري يوم الثلاثاء ان الأولوية الان لوقف الحرب داعياً دولة جنوب السودان وجمهورية مصر العربية ودولة تشاد للعب ادوارا فعالة لإحلال السلام في السودان و المشاركة في منبر جدة بجانب دولتي الرباعية المملكة المتحدة و دولة الامارات.

ودعا أطراف العملية السلمية للوحدة والالتفاف حول وقف الحرب وشدد على موقفه الثابت تجاه وقف الحرب و الدعوة للحوار السلمي التفاوضى.

وثمن مواقف طرفي الصراع حيال العودة لاستئناف الحوار.

وأشاد باجتماعات القوى السياسية و المدنية المنعقدة في اديس ابابا حاليا بغرض خلق اكبر جبهة مدنية مناهضة للحرب، وحث دولة جنوب السودان في المساهمة في توسيع قاعدة الجبهة المدنية بإقناع الاطراف الفاعلة الاخرى للانضمام للجبهة.
المصدر: راديو دبنقا

‫5 تعليقات

  1. طمبور هذا أقذر من مشى على وجه الارض لارتزاقه و عمالته للكيزان ولا أدرى كيف لحكومة جنوب السودان و بقية الحركات المسلحة القبول بتواجده بينهم لسجله السيئ لعمالته لمجرمى الكيزان و التى يعلمها الجميع.

  2. من تمثلون انتم وماذا استفاد منكم الدارفوريين منذ اتفاق جوبا المشؤوم بعدين سجمانين لو لا حميدتي هل كنا سوف نسمع لكم ركزا في السودان.

  3. بلا جوبا.. بلا اديس.. ده امعان في الانقسام.. مفروض كل الأطراف تجلس مع بعض وتصل لحلول تخرج البلد من ازمتها.. حتى لو فرضت عليهم حلول من الخارج المهم هو مصلحة المواطن..
    وبعدين حركات جوبا مفروض تحل وتفكك القوات المسلحة التابعة لها وتنشئ تنظيمات مدنية فورا.. حتى تستطيع الجلوس في ندية مع بقية الاحزاب.. كل عنجهية حركات جوبا تأتي من احساسها بالقوة التي تسندها البندقيه..

  4. خونة عملاء مجرمين مرتزقة امراء حرب حاقدين مفسدين حرامية قصيري نظر انقلابيين ضد الثورة ضد الشعب ضد الحياة ضد الديمقراطية ضد السلام مع الحرب مع النهب مع حمل السلاح مع العيش بالاونطة علي قفا الجلابة المغفلين

    والله العظيم مافي اكعب واسؤا يوم مر علي دولتنا وشعبنا من يوم ان ضم لنا المستعمر الانجليزي دولة دارفور في يوم الاثنين الاسود الموافق ١ يناير ١٩١٧م
    بحقدها وحروبها وقبليتهم وكراهيتهم وتمردهم ومليشياتهم وفقرهم وثقافتهم المدمرة للدول والشعوب والمجتمعات ومهلكة للحرث والنسل ومخربة للمدن والقري

    اللهم فكاكا من دارفور
    اللهم فكاكا من دارفور
    اللهم فكاكا من دارفور

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم اللهم دمر الكيزان ودمر جماعة الموز مرتزقة دارفور
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

    عتبنا علي الحرية والتغيير المجلس المركزى انبطاحتهم لهؤلاء المرتزقة المجرمين اعداء الثورة والثوار وعدم طرح خيار انفصال دولة سنار من دولة دارفور الدخيلة ومرتزقتها القتلة.

    ناس قحت قصيري نظر وخوافين والا ماكانو سكتوا علي الناس ديل وعمائلهم دى
    وزى ماقال وجدى صالح الناس ديل مابيشبهونا.
    والله العظيم امراء حرب دارفور ديل مابيشبهونا.

    الحل الوحيد والناجع والنهائي كل هذه المشاكل والحروب والقتل والخراب والتدمير والارهاب والكراهية والحقد والانقلابات هو الانفصاااااااااااااااااال شاء من شاء وابي من ابي ولو لم ينتبه القحاطة لذلك.
    وغدا لناظرة قريب يا مرتزقة يا خدم عصابة الكيزان الذين قتلوا اهلكم واغتصبوا نسائكم وهتكوا اعراضهم.

    الانفصال قاااااااااااااااااااااادم

  5. حركات ارتزاق وعماله اوسخ من الجنجويد طلعوا ماسورة كبيرة. وتحالفوا مع الكيزان في اعتصام الموز وعايزين بيان يا برهان… ما نافعه ولا تمثل دارفور…
    السؤال دارفور مولعه وهم في وضع الحياد. كما قال مناوي مع ديل حبه ومع ديل حبه… همهم كراسي السلطه…. طيب حاكم إقليم دارفور كامله بدون سلطات وصلاحيات… كذلك فكي جبريل وزير ماليه وهناك من يملي عليه..
    حركات وسخه… الدعم السريع اسقط نيالا وفي الطريق إلى الفاشر.. تاني دارفور كلها مافي. اها وضعكم شنو ههههههه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..