أخبار السياسة الدولية

وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل يجريان اتصالا هاتفيا

أجرى وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل، الأحد، اتصالا هاتفيا تبادلا فيه التهاني، وأكدا على الالتزام بتحقيق بنود معاهدة السلام بين الدولتين، “من أجل النهوض بالسلام والتنمية الإقليمية”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، إنه تحدث هاتفيا مع وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات، الشيخ عبد الله بن زايد، “وقررنا إطلاق التواصل المباشر بيننا، تمهيدا للتوقيع على اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين وإجراء لقاء قريبا”.

وقالت رئيسة دائرة التواصل الاستراتيجي في وزارة الخارجية الإماراتية، هند العتيبة، في تغريدة على تويتر، إن الوزير عبد الله بن زايد، ونظيره غابي أشكنازي دشنا “خطوط الاتصال بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل”.

وكان الاتفاق الذي أعلنه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس الثالث من نوعه الذي تبرمه إسرائيل مع دولة عربية، وعزز احتمال التوصل إلى اتفاقات مشابهة مع دول خليجية أخرى.

وأكد ترامب أن الإمارات وإسرائيل سيوقعان الاتفاق في البيت الأبيض، في غضون نحو ثلاثة أسابيع.

وجاء في بيان الإمارات وإسرائيل الولايات المتحدة أنه من المقرر “أن تجتمع وفود من الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة، لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة”.

والإمارات هي أول دولة خليجية تطبع العلاقات بشكل كامل مع إسرائيل، في خطوة تأتي في أعقاب مؤشرات على التقارب في السنوات الأخيرة بينها استقبال فرق رياضية إسرائيلية والسماح لوزراء إسرائيليين بالتحدث في مؤتمرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..