أخبار السودان

المالية تكشف أسباب ارتفاع أسعار الدولار

أكدت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بأنه لا صحة لما يُشاع حول شراء الدولة للدولار من السوق الموازي لتغطية حوجة الدولة من السلع الإستراتيجية. وقالت في بيان صحافي بأن استيراد السلع الاستراتيجية بواسطة محفظة السلع الاستراتيجية يتم عن طريق توفير الدولار من الصادرات التي تُنفّذها المحفظة أو بالتمويل الذي تُوفره المصارف الأجنبية للمحفظة، وحسب لائحة إنشاء المحفظة.
وأكدت الوزارة أنه لا يوجد سبب إقتصادى أساسي، كما أنه لم يطرأ أي تغيير جوهري على المؤثرات الحقيقية على سعر الصرف في السوق الموازي في اليوميين الماضيين، يجعل قيمة الدولار تزداد بهذه الطريقة غير المبررة. بل الصحيح أن ما يجري عمل تخريبى منظّم ضد الاقتصاد السوداني، وإمتداد لنفس التخريب الذي تم الاسبوع الماضي في قطاع الذهب، والذي تم فيه شراء كميات كبيرة من الذهب وبأسعار تفوق اسعار البورصة العالمية. وقالت الوزارة أنه في الحالتين تم ضخ كميات كبيرة من العملة السودانية وأحياناً المزورة منها لشراء هذه الكميات مما يُشير لمخطط مُتعدّد المسارات وممنهج من بعض أفراد النظام البائد والموالين له مستهدفاً الاستقرار الاقتصادي وقوت المواطن.
‎ولقد قامت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي والجهات الأمنية ذات الصلة بالتحقيق في هاتين الظاهرتين وتم تجميع معظم الحقائق المحيطة بهما بما في ذلك اسماء ومعلومات المتورطين، وستقوم السلطات بتسليم المتورطين الى الجهات العدلية، وذلك حرصاً منها علي حماية الاقتصاد السوداني ومكتسبات الثورة.
‎واوضحت المالية أن سعر الصرف الذي أُعلن في الموازنة المعدلة والمعادل ل١٢٠ جنية هو سعر محاسبي لحساب بنود الموازنة مثل المنح والقروض المقدمة من الدول والمؤسسات المالية الدولية والاقليمية لحكومة السودان وانه ليس هنالك خطة لتعويم الجنية السوداني أو الدولار الجمركي في الفترة القادمة. وقالت المالية ‎إن الحكومة الانتقالية تعتمد على الشعب السوداني بجميع فئاته و شرائحه في أن يقف حارساً علي إقتصاده بالتبليغ عن جميع المضاربين والمهربين والوسطاء والذين يتربّحون علي حساب المواطن، وناشدت المالية جميع المواطنين الحصول على المعلومات الاقتصادية من المصادر الموثوق بها و العمل جميعاً يدا بيد على حماية الاقتصاد الوطني.
الانتباهة

‫3 تعليقات

  1. المرتبات زادت 600 % كون الدولار يزيد من 55 الى 160 ما حاجة كبيرة وبابقاء الية اعادة تسعير وتعيير لدولار السوق الموازي يمكن ان تبقى الفايدة للمواطن حتى 660 جنيه للدولار وقتها يمكن الاستعانة بالذهب لادخال دولارات تعزز الوجود الدولاري للحكومة لقوت الشعب

  2. ما الماتع من تغيير العملة وفضح الذين كدسوا الجنيات وشالوها بالفورك لفت وفضح المزورين ؟ فقط استفهم و لا انتقد لاني متاكد ان هناك اسبابا تحيل دون ذلك

  3. والله انتو كلكم مواسير وما فيكم واحد ناقش حاجة..
    كرهتونا بي فزاعة النظام السابق، طيب انتو قاعدين تعملو ايه لما النظام السابق هو البدير البلد؟
    انتم كلكم فشلة ووديتو البلد في ستين الف داهية، الله يتنقم منكم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..