أخبار السودان

ناظر الهدندوة يصف ما يجري في شرق السودان بالمؤامرة الكبرى ويدعو لعقد مؤتمر شامل

وصف ناظر قبيلة الهدندوة، الناظر سيد محمد الأمين ترك، ما يجري في شرق السودان بالمؤامرة الكبرى التي يقودها بعض السياسيين الذين لا يهمهم استقرار الشرق ولا يهتمون بحياة الأبرياء وممتلكاتهم.

وقال (  الحرب ليست بين قبائل ونحن نعرف من يقود الحرب). وطالب  في مؤتمر صحفي عقده المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة  بالخرطوم أمس، المعتصمين في كسلا بعدم التصعيد مشيراً إلى استمرار المشاورات بين رئيس الوزراء والحرية والتغيير حول قضية الوالي.

وطالب الحكومة بتحمل مسئولياتها في مراجعة قراراتها، متهماً الحكومات السودانية بعدم مراعاة مصالح البلاد العليا. ورحب الناظر ترك بتفهم رئيسي مجلس السيادة والوزراء لرفضهم والي كسلا الذي تم تعيينه مؤخراً.

وطالب الحكومة بالبعد عما وصفه بالترضيات القبلية والحزبية كما طالب والي كسلا بالاستقالة لرفع الحرج عن الحكومة واوضح إن ولاية كسلا تحتاج إلى والي  بمواصفات خاصة باعتبارها ولاية حدودية ذات هشاشة أمنية، مشيرا  إلى تفشي تهريب البشر والتهريب السلعي والمخدرات والأسلحة.

وأعلن الناظر سيد محمد الأمين ترك، ناظر قبيلة الهدندوة، خلال المؤتمر الصحفي التأهب لعقد مؤتمر شامل بجهد ودعم ذاتيين للخروج بتوصيات وقرارات حول ما يتعلق بمطالب الشرق.

وقدم الدعوة  للحكومة ولجميع شركاء السلام في منبر جوبا وللوساطة للمشاركة في المؤتمر والتوقيع على نتائجه وجدد رفضه لمسار الشرق في جوبا واعتبره مساراً أدى للفتنة.

ومن جانبه حذر مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا  عبد الله اوبشار من  مخطط كبير لزرع الفتن والاقتتال في شرق السودان. ووجه انتقادات لما وصفه بتعنت قوى الحرية والتغيير فيما يتعلق بقضية والي كسلا  وبطء تنفيذ القرارات.

من جهته استبعد والي البحر الأحمر عبد الله شنقراي وجود طرف خارجي في الصراع الدامي الذي شهدته المدينة  الاسبوع الماضي. وقال في تصريحات صحفية  حتى الآن المعلومات لا تشير إلى وجود طرف خارجي  .

وقال إن خطتهم في المرحلة الأولى وقف الاشتباكات بين الطرفين، وجمع السلاح في المرحلة الثانية. وأعلن عن تشكيل مجلس أعلى للسلم الاجتماعي واوضح إن السلطات شكلت لجنة من الشؤون الاجتماعية لرعاية الأسر التي تهجرت من منازلها بسبب الاشتباكات الأخيرة .

دبنقا

‫7 تعليقات

  1. يا والي البحر الأحمر توجد أطراف اخري تحرك الأحداث و هذه الأحداث ليست عفوية..أرجو الانتباه لذلك و نزع السلاح من كل القبايل بالمنطقة لمنع عودة الانفلات الأمني

  2. “وطالب الحكومة بالبعد عما وصفه بالترضيات القبلية والحزبية كما طالب والي كسلا بالاستقالة”
    يعني انت ناظر قبيله وتطالب باسم القبيلة وترفض الترضيات القبلية؟ تناقض عجيب. العنصرية والقبلية اتركوها أنها نتنه.

  3. ترك الكوز العفن ..رئيس البرلمان في كسلا الا سقوط النظام البائد
    أداة النظام البائد في زعزعة الاوضاع في شرق السودان عمدة لقبيلة صغيرة في الهدندوة معظم قبائل الهدندوة تابعة للشيخ سليمان بيتاي حفظه الله ناظر الهدندوة والجميلاب شيخ مشايخ خلاوي همشكوريب

  4. مشكلات الشرق معروفه القبايل الوفده هي راس الفتنه الوالي عمار من التغيري من قندا بين اسمراء و مصوع لمن يدخل السودان يقول انا بني عامر في السودان وفي ارتري يقول تغيري

  5. الإعلام يلعب بالنار ونشر الفتن القبلية!!..من إين جئتم بمصطلح ناظر نظار البجا؟!.. لا يوجد هذا المصطلح بتاتا..هذه أكذوبة لإعطاء الناظر ترك عميل الاستخبارات الارترية نوع من الأهمية!..جميع نظار الشرق في مقدمتهم ناظر الهدندوة الجميلاب البلدوزر والشيخ سليمان علي بيتاي يؤدون الوالي صالح عمار المرشح من قبل الحرية والتغيير، اما احيمر الشاذ وترك يهددون بفصل الشرق بدعم من النظام الارتري الغدار والذي لولاه ما تجرأ الناظر ترك بتمرده علي السودان، الأمر واضح جدا الاستخبارات الارترية بمباركة سعودية واماراتية يؤججون الفتن القبلية في الشرق، لا يمكن لدولة تعمل علي مشروع التحول الديمقراطي، تعطي مجال لرجل عنصري قبلي متهور مدعوم من جهات أجنبية هدفها تمزيق السودان أو إفشال التحول الديمقراطي!!..

  6. ده راجل منافق وعنصري يبث الفتن والمؤامرات من اجل مصالحه الشخصية وافراد قبيلته يموتون بالدرن والجوع والوسخ وهو واسرته متنعمين بأموال العمالة والارتزاق

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..