أخبار السودان

بينهم نتنياهو وآل قارون ودويك وعبودي وإحدى ملكات جمال الخرطوم: ماهي أشهر العائلات اليهودية في السودان؟

عاد الحديث عن العلاقات الضاربة في القدم بين السودان وإسرائيل إلى مقدمة مسرح الأحداث بعد تضارب المعلومات حول اتصالات أخيرة بين الخرطوم وتل أبيب، على خطى الإعلان عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات. وإذا كانت العلاقات السياسية والاقتصادية تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، فإن العلاقات العائلية والاجتماعية تعود الى أبعد من ذلك بكثير، إذ استوطن اليهود، منذ القدم، في كامل ربوع السودان وعاشوا بين ظهرانيه. فمن هي أبرز تلك العائلات؟

من أشهر العائلات اليهودية في السودان: آل منديل، آل إسرائيل، أسرة عدس وتنحدر من يهود سوريا، عائلة آل سالمون ملكا، وعائلة آل باروخ، وآل قارون وهم ينحدرون من يهود المغرب، آل تمام وآل دويك وآل عبودي وآل الياهو وآل ساسون.

وتحولت بعض هذه العائلات إلى الديانة الإسلامية. ثم ارتدت بعد قيام إسرائيل، وأقاموا كنيسا لهم في الخرطوم وكذلك في أم درمان، وعمل أبناء تلك العائلات في تجارة الأقمشة أو المجوهرات.

وفازت عزيزة آدم منديل وهي يهودية الأصل بلقب ملكة جمال الخرطوم عام 1958. والجدير بالذكر أن عائلة آل كوستي هي أول العائلات اليهودية التي وصلت إلى السودان واستوطنت في أم درمان أواخر القرن التاسع عشر. وبلغ عدد اليهود في السودان آنذاك حوالى 1000 شخص.

توزعت العائلات اليهودية على جميع الأراضي السودانية، وهم في معظمهم ينحدرون من سلالات اليهود الذين طردوا من إسبانيا عقب سقوط غرناطة أي من الـ”سفارديم”، كما يوجد العديد منهم عاشوا في مصر أولا ثم انتقلوا إلى السودان، وهم من عائلات معروفة وكانوا يحملون أسماء لا تدل على يهوديتهم، ويتحدثون باللهجة المصرية، وكذلك الإنكليزية.

وكشفت القناة التلفزيونية الإسرائيلية مؤخراً أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من أصول سودانية ، ولد في مدينة حالوف الواقعة شمال السودان عام 1949، وأن الاسم الحقيقي لنتنياهو هو عطاالله عبد الرحمن شاؤول وله أقارب من ذوي البشرة السوداء من الدرجة الثانية وقد هاجرت عائلته الثرية الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي الزمن السوداني القديم كان هناك تحالف بين مملكة كوش القوية (اسم السودان القديم) ومملكة يهوذا اليهودية ضد الأشوريين. ويقال إن النبي موسى وُلد في النوبة لذلك فالعلاقة مع اليهود علاقة قديمة.

وقام النادي اليهودي الذي كان المكان المفضل للقاء العائلات اليهودية بتشكيل فريق كرة قدم يحمل اسم “مكابي” والاسم يعود إلى منظمة يهودية عالمية لرعاية شؤون الرياضة. وقد لعب رياضيون مسلمون مع هذا النادي.

مونتي كاولو

‫5 تعليقات

  1. يا خي حرام عليك، لما تكتب في موضوع تاريخي مهم زي ده ما ممكن تعتمد على القص واللزق والقوالات، شوف ليك مراجع موثوقة وما أكثرها، نتنياهو مولود في تل أبيب، والبيت الذي ولد فيه معروف، بل أمه ولدت في متصرفية القدس في آخر أيام الدولة العثمانية ووالده يهودي بولندي والاسم نتنياهو لم يأتي من عبرنة “عطا الله” بل من عبرنة مليلكوسكي والتي تعني بالولندي “االله أعطى” وهو ليس سفارديم بل أشكناز كغالب أفراد أسرته. كلمة مكابي ليس أصلها “المنظمة التي تشرف على النشاطات الرياضة اليهودية” فهنالك عشرات المنظمات اليهودية التي تسمى مكابي، وهو احتفاء بالمكابيين وهم الثوار اليهود الذين هزموا السلوقيين الذين كانوا يحكمون فلسطين نيابة عن الرومان وكونوا الدولة المكابية في يهودا في القرن الثاني قبل الميلاد …
    على الأقل كان تراجع ويكيبيديا وعشرات المقالات التي تتحدث عن يهود السودان وبعضها نشر في هذه الراكوبة

    1. الله يبارك فيك يا الضنقلاوي كلامك صح .. ناس كوبي بيست ديل الله لا كسبهم خير

  2. وانحنا مع (اليهود السودانيين) من زماااان شغالين خدم …شيل الصينية،خت الصينية…وفى افلام اولاد فوزية بوابيين،سذج….وقال ايه…الاخوة الاشقاء

    اعلام ماعندنا ابداااااا
    الاعلام اقوى من الاسلحة وهو الذى يحرك الاسلحة لتعمل او يوقف عمل الاسلحة..

  3. عائلة منديل هم فى الاصل من يهود المغرب واسلموا فى المهديه واستمر اسلامهم والتزامهم به حتى اليوم وزابوا فى الاسر السودانيه ولم يرتد منهم احد بعدين المقال بتاعكم ملفق وفيه معلزمات مغلوطه كثيرا

زر الذهاب إلى الأعلى