أخبار السودان

ناظر قبيلة الهدندوة: “الحرب ليست بين قبائل ونحن نعرف من يقود الحرب”

وصف ناظر قبيلة الهدندوة، الناظر سيد محمد الأمين ترك، ما يجري في شرق السودان بالمؤامرة الكبرى التي يقودها بعض السياسيين الذين لا يهمهم استقرار الشرق ولا يهتمون بحياة الأبرياء وممتلكاتهم.

وقال ( الحرب ليست بين قبائل ونحن نعرف من يقود الحرب). وطالب في مؤتمر صحفي عقده المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بالخرطوم أمس، المعتصمين في كسلا بعدم التصعيد مشيراً إلى استمرار المشاورات بين رئيس الوزراء والحرية والتغيير حول قضية الوالي.

وطالب الحكومة بتحمل مسئولياتها في مراجعة قراراتها، متهماً الحكومات السودانية بعدم مراعاة مصالح البلاد العليا. ورحب الناظر ترك بتفهم رئيسي مجلس السيادة والوزراء لرفضهم والي كسلا الذي تم تعيينه مؤخراً.

وطالب الحكومة بالبعد عما وصفه بالترضيات القبلية والحزبية كما طالب والي كسلا بالاستقالة لرفع الحرج عن الحكومة واوضح إن ولاية كسلا تحتاج إلى والي بمواصفات خاصة باعتبارها ولاية حدودية ذات هشاشة أمنية، مشيرا إلى تفشي تهريب البشر والتهريب السلعي والمخدرات والأسلحة.

وأعلن الناظر سيد محمد الأمين ترك، ناظر قبيلة الهدندوة، خلال المؤتمر الصحفي التأهب لعقد مؤتمر شامل بجهد ودعم ذاتيين للخروج بتوصيات وقرارات حول ما يتعلق بمطالب الشرق.

وقدم الدعوة للحكومة ولجميع شركاء السلام في منبر جوبا وللوساطة للمشاركة في المؤتمر والتوقيع على نتائجه وجدد رفضه لمسار الشرق في جوبا واعتبره مساراً أدى للفتنة.

ومن جانبه حذر مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا عبد الله اوبشار من مخطط كبير لزرع الفتن والاقتتال في شرق السودان. ووجه انتقادات لما وصفه بتعنت قوى الحرية والتغيير فيما يتعلق بقضية والي كسلا وبطء تنفيذ القرارات.

من جهته استبعد والي البحر الأحمر عبد الله شنقراي وجود طرف خارجي في الصراع الدامي الذي شهدته المدينة الاسبوع الماضي. وقال في تصريحات صحفية حتى الآن المعلومات لا تشير إلى وجود طرف خارجي .

وقال إن خطتهم في المرحلة الأولى وقف الاشتباكات بين الطرفين، وجمع السلاح في المرحلة الثانية. وأعلن عن تشكيل مجلس أعلى للسلم الاجتماعي واوضح إن السلطات شكلت لجنة من الشؤون الاجتماعية لرعاية الأسر التي تهجرت من منازلها بسبب الاشتباكات الأخيرة .

راديو دبنقا

‫2 تعليقات

  1. لا يوجد جسم بمسمي( ناظر نظار البجا)!!..السيد ترك ..رجل مريض ..العنصرية القبلية زمنها ولي مع نظام الانقاذ، لا يمكن لثورة قامت من أجل التحول الديمقراطي وإرساء نظام حكم علي أساس العدل والمساواة، يعطي المجال والدعاية السياسية لهذا الرجل القبلي العنصري الذي فقد المروءة والأدب!! .. ..الادارات الأهلية في الشرق تبرأت من الناظر ترك الذي تحركه ايادي أجنبية ومحلية، هدفها تمزيق السودان أو إفشال التحول الديمقراطي!!..السؤال من الذي يمنح الناظر المتهور الشهرة الاعلامية ومن الذي سمح له إقامة اعتصام مكون من بعض النشالين وقطاع الطرق دون أي مسائلة من قبل جهاز الأمن والجيش والشرطة؟!!…من الذي يوفر لهذا العنصري وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، لبث سمومه وأفكاره المنافيه للدين والأدب والأعراف والتحول الديمقراطي!!… اخيرا وليس آخرا.. من يريد معرفة رأي اهل الشرق وموقفهم مما يجري في الشرق من تمزيق النسيج الاجتماعي وإشعال نار الفتن القبلية، فاليسمع لكلام ناظر الهدندوة الجميلاب محمد طاهر..ويشاهد خطب ومناشدات زعيم البجا الشيخ سليمان علي بيتاي الذي طالب الحكومة بضرب محمد الأمين ترك وعصابته بيد من حديد، كما أكد تمسكهم. بالوالي صالح عمار مرشح الحرية والتغيير!!..وايضا رفض ناظر الحلنقه مؤامرات ترك واستقطابه القبلي وهذا ايضا رأي ناظر الشكرية احمد محمد ابو سن الذي طالب بإحترام التحول الديمقراطي وعدم الانجرار وراء التعصب القبلي!!..الان أصبح معروف أن الذين يقفون وراء الناظر ترك هم شرذمة من بقايا النظام البائد اتفقت مصالحهم مع الاستخبارات الارترية والسعودية والإماراتية التي تخشي قيام نظام ديمقراطي يهدد مصالحهم في المنطقة!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..