أخبار السودان

على عثمان طه : “كنت بسأل نفسي الزول الجاي من الخلا ده حيعمل شنو في الصحة”

الخرطوم – فاطمة عوض

ألمح النائب الأول لرئيس الجمهورية “علي عثمان محمد طه” لوجود تقصير من الولايات في المحافظة على الأجهزة والمعدات وحسن استخدامها وتوظيفها، وأكد أنه لاحظ خلال زيارات لبعض الولايات تعرض كثير من الأجهزة والمعدات التي تستقدمها الحكومة للأعطال والتلف؛ مما يتسبب في إهدار الموارد.
ووجَّه “طه” خلال الاحتفال بتدشين وتوزيع معينات الخريف بأرض المعارض ببري، وجَّه الولايات بحسن استقبال المعدات وتوظيفها ووضع معايير لتقديم الدعم للطوارئ ومدّ الولايات حسب الحاجة، فضلاً عن متابعة ومراقبة استخدام المعدات وتدريب الكوادر لمعالجة إصلاح الأعطال. وأبدى إعجابه بأداء الوزير “بحر إدريس أبو قردة” وقال: (كنت بسأل نفسي الزول الجاي من الخلا ده حيعمل شنو في الصحة)، مشيداً بنجاحه وتحقيق إضافة في عمل الوزارة وتعاونه وتناغمه مع زملائه بحسن تعامله وروحه السمحة.
واعتبر النائب الأول توزيع معينات الخريف خطوة مهمة لدرء آثار الخريف في مجال الصحة ومحور التخطيط المبكر، وتمنى أن يأتي خريف هذا العام نافعاً للزرع والضرع ليخرج البلاد إلى وضع أفضل من الأمن الغذائي.
من جانبه كشف وزير الصحة الاتحادي “بحر إدريس أبو قردة” عن تحديات تعيق مكافحة الأمراض في حال عدم التزام الولايات بكلورة المياه، لافتاً لارتفاع نسبة الإصابة بالبلهارسيا إلى (73%) وأمراض سوء التغذية والأمراض المنقولة بواسطة المياه مثل التهاب الكبد الوبائي. وطالب “أبو قردة” الولايات بمكافحة الناقل وتنقية مياه الشرب وتفعيل نظام نقل النفايات والرقابة على سلامة الأغذية، مشيراً إلى أن تكلفة المعينات بلغت (22) مليون جنيه دفعت منها الوزارة والشركاء (16) مليون، ودفع المجلس الأعلى للدفاع المدني (3)ملايين، مؤكداً وضع نظام إلكتروني للتبليغ عن الأحداث الطارئة خلال (24) ساعة من حدوثها.

المجهر

تعليق واحد

  1. وقال: (كنت بسأل نفسي الزول الجاي من الخلا ده حيعمل شنو في الصحة)،اها وانتا با الجاي من ناطحات السحاب عملت شنو في 24 سنة

  2. (كنت بسأل نفسي الزول الجاي من الخلا ده حيعمل شنو في الصحة)

    وإنت جاي من وين // لماذا لا تدافع عن مرابع طفولتك بعد أن تقرأ تقرير الانتباهة بشأن ما حدث لمراتع صباك //

  3. ابو قرده فعلا وطني و شريف و بتمتع بمقدرات كبيره تؤهله للمنصب دا و لحكم السودان كله بس المشكله انه اختار يتعاون مع اعفن خلق الله نتمني انه يستقيل من الحكومه دي زي ما عملها قبله مناوي لانه ديل ما بهمهم المواطن و لا صحته بالعكس هم السبب في كل الدمار الشأمل البتعاني منه البلد و في كل المجألات ، لسه الفرصه موجوده اي انسان شريف و بتهمه مصلحه البلد دي ينفض يده من النظأم المجرم دا .

  4. أبو قرده لم يفعل شئ على الاطلاق ولن يفعل شئ … واتحداه لو غير شئ في الوزارة .. فعلا كان متحمس ولكن تم تحديد حركته وفرض الاقامة الجبريةعليه بين حيطان الوزارة بعد تخويفه بأن هنالك من يدبر لاغتياله .. لم نر اي تحركات او اجتماعات للمكاشفة والمصارحة مع العاملين بالحقل الصحي من قبل الوزير

    اخصئي جراحة /المستشفى الصيني
    0123652351

  5. مؤكداً وضع نظام إلكتروني للتبليغ عن الأحداث الطارئة خلال (24) ساعة من حدوثها.
    يا سيادة الوزير: النظام الألكتروني يجب أن يمكن من التبليغ في 24 دقيقة أن لم نقل 24 ثانية…فاذا :ان التبليغ في 24 ساعة ستكون الأستجابة في 24 سنة؟أرحمونا من الكلام ال vague يرحمكم الله.

  6. وإنت من حديقة الحيوان الخرطوم,بين ليلة وضحى أصبح آلاف الأشخاص( المؤتمر الوطني), من الحفاة والمعدمين من أصحاب الملايين في السودان وباتوا يبنون العمارات الشاهقة والفيلات والحدائق والقصوروكل واحد من هؤلاء علق لافتة على باب عمارته أو واجهة قصره تقول(هذا من فضل ربي).

  7. ((كنت بسأل نفسي الزول الجاي من الخلا ده حيعمل شنو في الصحة)) خلاص يا ود العز والعجن،…. ناسبتو عشان تتعلوا، وسرقتوا عشان تتجلوا وتتنظفوا، وقتلتوا يا قتال القتله عشان تحكموا.. وآخرته إستعليتوا على خلق الله…لكن يستهاهل ابوقردة أن يتهزاء وعجبني ليهوا عشان البباري الجداد بودي الكوشة وها هو…… والما بلقى شبهوا المولى قبحوا…

  8. أكبر مؤهلات أبوقردة لشغل منصب وزير الصحة هي أنه شهد ضد البشير في لاهاي. أما بقية الإنقاذيين فلا تتعدى مؤهلاتهم قدرتهم على الصياح من طرف اللسان: هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه … لأن هتافاتهم (بالمقارنة مع أفعالهم) لا تتعدى حلوقهم: عند رؤية كل من هو أعلى منصباً منهم ولو كان علي عثمان طه. الجاي من الخلا؟ الخلا ولا علي عثمان محمد طه.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..