أخبار السياسة الدولية

الأولى بعد غيبوبة التسميم.. المعارض الروسي نافالني ينشر رسالة عبر إنستغرام

نشر المعارض الروسي أليكسي نافالني، الثلاثاء، صورة له عبر إنستغرام ورسالة يقول فيها إنه تمكن من التنفس من دون جهاز طوال النهار، في أول منشور له منذ تأكيد ألمانيا تعرضه للتسميم في أواخر أغسطس، بينما تنفي روسيا ذلك.

وكتب عبر حسابه على موقع إنستغرام “لا أستطيع أن أقوم بأي شيء تقريبا، لكن أمس (الاثنين) تمكنت من التنفس بمفردي طوال النهار”، مرفقا الرسالة بصورة له فاتحا عينيه وجالسا على سريره في المستشفى في برلين وإلى جانبه زوجته.

والاثنين، أعلنت الحكومة الألمانية، أن مختبرين في فرنسا والسويد أكدا النتائج التي توصلت إليها بأن نافالني تعرض للتسميم بغاز الأعصاب نوفيتشوك.

وأفاد المتحدث باسم المستشارة الألمانية، شتيفن سايبرت، في بيان أن ألمانيا طلبت من فرنسا والسويد إجراء “مراجعة مستقلة للأدلة الألمانية (بشأن التسمم بتوفيتشوك) على أساس عينات جديدة تم الحصول عليها من نافالني” الذي يخضع للعلاج في برلين.

وأضاف أن “نتائج هذه المراجعة في مختبرات متخصصة في فرنسا والسويد باتت الآن متاحة وتؤكد الأدلة الألمانية” بشأن تعرض نافالني للتسميم.

وأكد أن ألمانيا لا تزال تنتظر نتائج تقييم منفصل أجرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

ويذكر أن المعارض للكرملين البالغ 44 عاما مرض بعد صعوده على متن طائرة في سيبيريا الشهر الماضي حيث نقل إلى المستشفى قبل أن يتم إجلاؤه إلى برلين.

وأفادت ألمانيا قبل أسبوعين عن وجود “أدلة قاطعة” تشير إلى أنه تعرّض للتسميم بغاز نوفيتشوك، وهو أمر نفته روسيا بشدة مشددة على أن الأطباء لديها لم يعثروا على أي أثر للسم أثناء معاينته.
فرانس برس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..