كُرباج لآداء الواجب ..!!

إليكم

الطاهر ساتي
[email][email protected][/email]

كُرباج لآداء الواجب ..!!

** ومن لطائف دافوري الزمن الجميل، لعبنا مباراة مهمة بفرصتي الفوز أو التعادل، لنتأهل للمباراة النهائية..لحسن حظ فريقنا، غاب عبد النور – أخطر مهاجم بالفريق الخصم – عن تلك المبارة المصيرية..ومع ذلك، خرج فريقنا مهزوماً بهدفين أحرزهما مدافعنا حماد في مرمامنا، أي تجرعنا الهزيمة بسوء تقدير مدافعنا الأشتر حماد الذي أدخل كرتين – براسو المربع داك – في شباكنا ،بدلا عن إبعادهما عن الشباك..بعد المباراة بأيام، سألت المهاجم عبد النور عن سبب الغياب، فرد مطمئناً ( لاماف حاجة، كنت عندي شوية مغص)، ثم أكمل شامتاً ( لكن ما شاء الله حمادكم ماقصر، سد خانتي بشكل كويس)..وهذا تقريباً ما يحدث بين واشنطن والخرطوم حول تأمين السفارة الأمريكية بسوبا..!!

** إذ بلغ إستخدام العنف في فض تظاهرة المتظاهرين أمام السفارة الأمريكياً لحد قتل ثلاثة مواطنين – رحمهم الله – بالدهس والرصاص، ومع ذلك تستأذن واشنطن الخرطوم لحماية سفارتها بالمارينز، والخرطوم تعتذر وترفض طلب واشنطن.. واشنطن تستجيب لرفض الخرطوم وتصرف النظر عن أمر حماية سفاراتها بجيشها..وعندما تصرف واشنطن النظر عن أمر حماية سفارتها بجيشها، بالتأكيد تفعل ذلك بلسان حال قائل : (فعلاً ماشاء الله شرطتكم تب ما قصرت، سدت خانة جيشنا بشكل كويس)، وهذا ما عكسته القوة المفرطة التي أُستخدمت ضد المتظاهرين ..قتل ثلاثة – بالدهس والرصاص – فعل لاترتكبه الشرطة الأمريكية عندما تفض تظاهرات شعبها الأعزل، ولكن يرتكبه الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان وغيرها..!!

** نعم، فالعنف الذي إستخدمته الحكومة هنا ضد شعبها لحماية السفارة الأمريكية يوم الجمعة الفائتة، يكاد أن يكون موازياً ومساوياً للعنف الذي تستخدمه أمريكا ضد شعوب العالم الثالث وجيوشها لحماية مصالحها.. ولذلك، ( ماف داعي للمارينز، ونحن بنقوم بالواجب)، أوهكذا لسان حال الخرطوم..وصدقاً (قامت الشرطة بالواجب)، وأكثر، حسب طلب الساسة.. والمريب في أمر البطش هذا، أن موقع السفارة الأمريكية بالخرطوم لايمكن الوصول إليه (بأخوي وأخوك)، أي لايمكن بلوغ الهدف باليسر الذي سارت به المسيرة التي إستهدفت السفارتين الألمانية والبريطانية..فالسفارة الأمريكية تقع جغرافياً في إحدى ضواحي الخرطوم التي لايمكن الوصول إليها إلا بشق الأنفس و (بصات الوالي)، وذلك بعد قطع ما لايقل عن عشرين كيلومتراً من وسط الخرطوم وأطرافها ..!!

** بمعنى، إن لم يكن في الأمر إنّ، كانت بإستطاعة الحكومة إغلاق كل الطرق والمسارات التي تؤدي الى موقع السفارة الأمريكية منذ فجر الجمعة، وخاصة أن رغبة الوصول الى السفارة لم تكن مخفية..وكذلك كانت باستطاعة الحكومة – إن لم يكن في الأمر إنّ – تحديد أي مكان بالخرطوم، الساحة الخضراء على سبيل المثال، بحيث يكون سوحاً للحشد الجماهيري والتعبير عن الغضب، أو كما فعلت مراراً وتكراراً في مناسبات أوكامبو والرسوم الدينماركية وغيرها..ولكن أن تمهد الحكومة الطريق للمتظاهرين الى السفارة – بالتعمد أو باللامبالاة – ثم تداهمهم بالدهس والرصاص والغاز المسيل للدموع في عقر دار الأمريكان، فهذا أمر عجيب ويثير الشك والظنون..وقالها أحد شيوخ الطرق الصوفية لصحف السبت الفائت حائراً بمنتهى الوضوح : ( ياخ ما معقول يصدقوا لينا بالمظاهرة ويداهمونا ويضربونا بالرصاص)، والشيخ المسكين لايعلم بأن كل الأفعال اللا معقولة صارت – في نهج السلطة الحاكمة – معقولة جدا..!!

** على كل حال، ما حدث لشيوخ وشباب الطرق الصوفية بالسفارة الأمريكية يشبه – إلى حد ما – عرس الريف، مع إختلاف المشاعر والنوايا طبعا..فالعريس هناك يأتي من عالم الإغتراب ويوزع رقاع الدعوة لأصدقاء الطفولة والصبا، وبعد أن يقف بنفسه على إطعام الأصدقاء، ينظم لهم الحفل ويلهب ظهورهم ب (الكُرباج)..عريس الريف يفعل ذلك فرحاً ومنتشياً، وكذلك الأصدقاء يركزون لعريسهم طوعاً وإختياراً.. ولكن شيوخ وشباب الصوفية الذين لم يتحسبوا – ولم يتوقعوا – بأن عريسهم يخفي (كرباجاً دامياً)، تتراوح آثاره ما بين الدهس والرصاص.. ولذلك، عليهم الإستفادة من هذا الدرس المؤلم بعدم تلبية أية دعوة رسمية ما لم يتبينوا بأن العريس لايخفي كرباجاً مُراد به آداء الواجب لأمريكا أو رد الجميل لألمانيا…!!
…….
نقلا عن السوداني

تعليق واحد

  1. أنا بصراحة لما شفت في التلفزيون بعض المتظاهرين يرفعون بعض اللافتات مكتوب عليها أسماء بعض الطرق الصوفية الموضوع دا لم يدخل دماغي لأن ناس الطرق الصوفية هم أكثر الناس تسامحاً في السودان ولي معهم تجارب كثيرة بهذا الخصوص. يبدو لي أن السادة الصوفية استغلوا من قبل جهات الانتهازية تريد ان تنسيهم هذا التسامح خاصة أنهم معروفون بحبهم للنبي (ص) والصحابة.
    نرجو من سادتنا الصوفية أن يكونا وعاين بأساليب السياسيين ولفهم ودورانهم وأن لا يستجيبوا لأي طلب من هؤلاء الفاسدين

  2. قالوا هيلارى وزيرة الخارجية قالت لى زوجها ماشفت البشير عمل شنو للمتظاهرين ؟ قال ليها عمل شنو ؟
    قالت ليه كتل تلاته .. قال ليها انا ماقلت الزول ده عوير الحمد لله انو ماكتل نسانو الاتنين

  3. يستاهلوا الجبهجية يستغلوا فيهم ويكبرو بيهم كوموم ويرموا ليهم الفتات وهم مبسوطين مغيين وماشين وراء الابالسة انشاء الله يعد دا يفوقواويتعظوا.

  4. الكيزان والطرق الصوفية وجهان لعملة واحدة اسمها الانتهازية واستغلال الناس ولا يخفي عليكم ان الطرق الصوفية ظلوا علي مر التاريخ حلفاء لانظمة القهر والديكتاتوريات والتسلط وخلافه ..,..

  5. هذا الشريط الذي يصور هجوم الغوغاء على السفارة الأمريكية من إخراج قاعدي بامتياز. وقد قام أحد السلفيين برفع الشريحة في يوتيوب وربما كان هو الذي صور الشريحة.

    http://www.youtube.com/watch?v=GtLgBEadTf4

    أين كانت شرطة مكافحة الشغب وهؤلاء يقومون بهذه الأعمال ويحرقون كما هو ظاهر في الصورة؟

  6. انت عارف ياساتى حاليا نحن فى انتظار الموت الجماعى ونسال الله السلامة . وضع سئ وصعب شديد ونسبه
    ونسبه كبيرة جدا بتعانى من كل شئ تعليم اكل شراب علاج والحال وصل كتمت والمصيبه الكبرى الحكومه فى وادى
    ونحن فى وادى وانا بفتكر مايحصل لنا وللحكومه غضب ربانى كانت اسبابه خيرة ابناء الوطن حملة الشهادات
    العلياء . مجموعه من الاغبياء السفله المنحطين تلاعبوا بالوطن دون ان يتصدى لهم احد وحينما ضاقت
    تصدى لهم الطلبة والطالبات . بلد امواتها بتصرف مرتباتها على دور الملين وكمان بدلات وترقيات وهم
    اموات . ياسبحان الله . إنت عارف من امس انا بفكر فى الموضوع لمن صدعت اكيد اطلعت على مقال ودساتى
    بالامس ؟ وانا شخصيا وصلت مرحله غير طبيعيه والسبب مايدور فى البلد الطيب اهله اصبحت ؟؟غضوب
    انفعالى ..معقد .. فاقد الذاكرة . ووفى النهايه اتمنيت دخول المارلينز مهما كانت العواقب
    صبرنا عليهم كتير وقلنا البلد تنصلح لقيناهم اى كلام 23 سنه والبلد وصلت الخطر وتسمع التصريحات
    لا يساورك اى شك من ان الخوازيق دى مستنعجننا . يعنى فاكرننا نعاج لانفهم شئ وماعارفين شئ
    شكرا عميق …..

  7. شكرآ دكتور ياسر لكن اليوتيوب حجبوهو ولحق سودانيزأون لاين والبى بى سى إف إم والتيار وكثير من الكتاب الله يستر على الجوالات واللابات ( بقينا نخاف على العدة أو كما ذهب عادل إمام إلى ذلك )

  8. هو بعينه فلم مع سبق الاصرار والترصد 👀👳💪ا. المشكلة في الرعاع. ونالوا ما يستحقونه💣🔫 المخدرين الشمامين المقملين🚬💉

  9. والله يا ساتي ياريت لو قتلوهم كلهم كان علي الاقل البلد ارتاحت من جزء كبير من الرجرجه والدهماء والسززج 000هل الرسول (ص) كان يلتفت الي من يسيئون اليه بغير الاحسان 000وسؤال كبير ليه الحكايه لمن بقي فيها موت الشيوخ القايدنها ما تقدموا لنيل الشهاده000بس يعبوا البسطاء لمواجهة الموت وهم يزوغوا000نحن عاوزين فتوي من الشيوخ الدعوا الناس للخروج ضد (الكفار) يبينوا لينا راي الدين في الشرطه التي قتلت (المجاهدين) لحماية هؤلاء الكفار

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..