السمنة عند الاطفال

السمنة عند الاطفال
د.احمد عبدالله الحسن
اخصائي طب الاسرة
* السمنة عند الاطفال مشكلة تسبب اضرارا نفسية وجسمانية خطيرة للطفل ، وهي مشكلة لا يمكن التغاضي عنها بل يجب مواجهتها ومحاولة حلها .ويعد الطفل سمينا اذا بلغ مؤشر كتلة الجسم لديه 95% او اكثر من وزن الاطفال في عمره وجنسه .
* الاسباب :-
1/ اسباب تتعلق بنمط الحياة من الاكثار في الاكل وقلة النشاط الرياضي .
2/ اضطرابات هرمونية ، او العلاج بادوية الكوتيزون .
3/ اسباب وراثية .
* مشكلات صحية مرتبطة بالسمنة لدي الاطفال :-
1/ مشكلات التنفس بما في ذلك الربو .
2/ ارتفاع ضغط الدم.
3/ اضطرابات النوم .
4/ داء السكري من النمط الثاني .
5/ مشكلات اجتماعية منها المشكلات السلوكية والشعور بالحرج. الاكتئاب ، مشكلات التعلم ، قلة تقدير الذات .
* المعالجة :
تعتمد معالجة سمنة الاطفال علي عمر الطفل وعلي وجود مشكلات صحيه لديه او عدم وجودها . وتشمل المعالجة في الغالب ادخال تغييرات علي نمط الحياة . ولكن في بعض الاحيان قد تحتاج السمنة الي علاج دوائي او جراحي لانقاص الوزن .
* نصائح عامة من اجل نمط حياة اكثر صحة :
يستطيع الاهل ان يمارسو تاثيرا كبيرا علي صحة طفلهم من خلال ادخال بعض التغييرات الصغيرة .
1/ تجنب الاطعمة الجاهزة السهلة والاكثار من الخضار والفاكهة .
2/ لا تقدم الطعام للطفل علي سبيل المكافأة او حرمانه منه علي سبيل العقوبة ، لان هذا السلوك يعطي الطفل رسائل خاطئة فيما يخص الغاية من الطعام .
3/ يجب اغلاق التلفاز او الحاسوب اثناء الجلوس الي طاولة الطعام .
4/قلل كمية الطعام التي يتناولها الطفل خارج المنزل .
5/ شجع الطفل علي النشاط البدني وممارسة الرياضة .
ومن مسؤولياتنا تجاه الاطفال ان نوفر لهم حياة كريمة بعيدا عن المشاكل بما فيها السمنة والمشاكل الصحية فلننتبه لصحة اطفالنا فهم جزء من الحاضر وكل المستقبل .
والله الموفق
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. يتمثّل السبب الرئيسي الكامن وراء الإصابة بفرط الوزن والسمنة في مرحلة الطفولة في عدم التوازن بين السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية المنفقة. وتُعزى الزيادات المُسجّلة بين الأطفال على الصعيد العالمي في فرط الوزن والسمنة إلى عدد من العوامل، منها:
    تحوّل في النظام الغذائي على الصعيد العالمي نحو زيادة استهلاك الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الطاقة والدهون والسكاكر ونسبة قليلة من الفيتامينات والمعادن وغير ذلك من المغذيات الصحية الزهيدة المقدار؛
    اتجاه نحو خفض مستويات النشاط البدني بسبب تزايد الطبيعة الخمولية للعديد من أشكال الترفيه، وتغيّر وسائل النقل، وتزايد التوسّع الحضري.
    الأسباب الاجتماعية الكامنة وراء استفحال وباء السمنة بين الأطفال
    تقرّ منظمة الصحة العالمية بأنّ استفحال ظاهرة السمنة بين الأطفال مردّه التغيّرات التي تطرأ على المجتمع. ففي كثير من الأحيان تظهر تلك السمنة، أساساً، جرّاء تناول الأغذية غير الصحية وانخفاض مستويات النشاط البدني، ولكنّ المشكلة لا تنبع من سلوكيات الأطفال فقط ولكنّها تحدث، بشكل متزايد، نتيجة التطوّر الاجتماعي والاقتصادي والسياسات المنتهجة في مجالات الزراعة والنقل والتخطيط الحضري والبيئة وصناعة الأغذية وتوزيعها وتسويقها، فضلاً عن مجال التعليم.
    والملاحظ أنّ المشكلة المطروحة ذات طبيعة اجتماعية، وعليه فإنّها تتطلّب اتباع نهج سكاني متعدّد القطاعات والاختصاصات ويناسب الأوضاع الثقافية السائدة.
    ولا يمكن للأطفال والمراهقين، على خلاف البالغين، اختيار البيئة التي يعيشون فيها أو الغذاء الذي يتناولونه. كما أنّهم لا يملكون القدرة الكافية على فهم الآثار الطويلة الأجل التي قد تنجم من سلوكياتهم . وعليه لا بد من الحرص على مراعاة خصوصياتهم لدى مكافحة داء السمنة ……… وينبغي توضيح المخاطر للناس ، ومن ضمن مخاطر السمنة ذات المدى الطويل هي سرطان بطانة الرحم وسرطان القولون وسرطان الثدي .

  2. السبب الرئيسي إضطرابات الأمهات

    الواحدة تلقى طفلها يترجرج في المشي من السمنة وتقول ليك ولدي مابياكل , وأكله كعب , وماعنده نفس

    ويشيلوا يحشوهم .. ويجوغروهم بالبزز

  3. السبب الرئيسي إضطرابات الأمهات

    الواحدة تلقى طفلها يترجرج في المشي من السمنة وتقول ليك ولدي مابياكل , وأكله كعب , وماعنده نفس

    ويشيلوا يحشوهم .. ويجوغروهم بالبزز

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..