مقالات سياسية

الجوع كافر.. و أنت كافر!

ما وراء الخبر – محمد وداعة
كتب الاستاذ النور حمد في صحيفة التيار بتاريخ 25 سبتمبر 2020م ( لا أخفي أبدًا اعتقادي في أن ما يسمى “اليسار السوداني” كيانٌ معتلٌّ بنيويًا، ويتركز ذلك الإعتلال حصراً في الأحزاب اليساروية الأيديولوجية التي لم تدرك، حتى الآن، أن مفهوم اليسار قد تغيَّر بصورة جذرية عقب نهاية الحرب الباردة)
الى أن يقول (هذا المكون اليساروي السوداني المتكلِّس العاجز عن التفكير النقدي وعن اقتلاع قدميه من وحل الأيديولوجيا، لا يزال يفضل العيش في غيابة التاريخ السابق لكامب ديفيد ولأوسلو، يحاول هذا المكون جر ثورتنا لخدمة شعاراته البالية وتوجهاته الصدامية العابرة للأقطار، بعيدًا عن خدمة البلد وقضاياها الآنية الملحة)، وآرجو ألا نكون قد خرجنا من الابتزاز العاطفي باسم الإسلام الذي تخلصنا منه لنقع في دوامة جديدة من الابتزاز العاطفي باسم العروبة والنضال ضد الصهيونية والإمبريالية. تمارس هذه العقلية اليساروية نفس النهج النرجسي القديم المتمركز حول الذات الحزبية، الذي أفشل ثورتي أكتوبر وأبريل، ويوشك الآن أن يفشل ثورة ديسمبر، باختلاق المعارك الهامشية التي لا تتعدى مجرد إثبات الوجود وهو وجود هامشي على أي حال. لا يعي هذا المكون اليساروي الذي يهذي في أتون حمى الشعارات البالية أنه يركب مع كارهي الثورة على نفس المركب، ويخدم نفس أجندتهم. وأرجو أن تلاحظوا التطابق في: “لا أحد مفوض لمناقشة التطبيع”. أفلستم تستنون كقوى حرية وتغيير الآن على تفويضٍ شعبي ثوري في كل ما تقومون به؟ إنكم تتذرعون بالتفويض الشعبي لتحموا قناعاتكم الأيديولوجية البالية.
السودان في اللحظة الراهنة قطرٌ على حافة الهاوية، من الناحية الاقتصادية. فحكومته لا تستطيع توفير العملات الحرة اللازمة لجلب دقيق الخبز، والمحروقات التي يتوقف عليها نجاح الموسم الزراعي، وغاز الطبخ، والأدوية المنقذة للحياة، التي يعتمد عليها الملايين من السكان. هذا في حين تتهاوى أسعار عملته تهاويًا مخيفًا أمام العملات الأجنبية، ويرتفع معدل التضخم تبعًا لذلك. يبدو لي أحيانا أن علينا آن نسند أمور الاقتصاد للمنظرين الاقتصاديين لليسار، ليرونا حلولهم السحرية الناجعة التي تقوم بمعزل عن الإمبريالية والصهيونية العالمية وعن مؤسساتها المالية، وبمعزل عن الإعانات الخليجية. فيتوفر الدقيق والمحروقات والدواء وغيرها، في التو والحين. هؤلاء يعملون على إفشال الفترة الانتقالية على نفس النسق الذي تعمل به القوى الكارهة للثورة. فهم لا يدركون أن “الجوع كافر”، في حين يدرك ذلك كارهو الثورة، ولذلك يعملون بجدٍّ لكي يسود الجوع الذي سوف يخلط جميع الأوراق ويقود حتما للانهيار،
و يقول فى مقال آخر ( لا تنحصر أهمية التطبيع مع إسرائيل فيما يخصنا نحن السودانيين، فيما أرى، في رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ولا في التعاون التجاري والزراعي والتقني مع إسرائيل، رغم ما في كل ذلك من منافع مؤكدة) ،( يمثل التطبيع في نظري نقلة تاريخية تتمثل في الجرأة على الخروج على الهيمنة العربية التاريخية على القرار السياسي السوداني ، بعبارة أخرى، يعني التطبيع بالنسبة لي، بداية نهاية الاحتلال العربي للعقل السوداني، والقضاء على التشوه النفسي التاريخي الذي جعل السودانيين يضحون بمصالحهم مرارًا وتكرارًا لنصرة حقٍّ لا يقف معه أهله أنفسهم. وتمثل خطوة التطبيع، بالنسبة لي ضربة بداية فارقة في مسيرتنا نحو، استعادة الهوية السودانية المضيعة )
الجوع كافر و انت كافر ايها النور ، و بالطبع ليس المقصود كفركم الحاداً ، أو إشراكاً بالله ، فهذا لا يعنيني، و إنما أقصد كفركم بكل القيم الاخلاقية والانسانية ، وهو كذب بواح أن تدعي تضحية السودانيين لنصرة حق لا يقف معه أهله انفسهم ، وهو ادعاء باطل يجهل أو يتجاهل التضحيات التي قدمها الشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال والتمييز العنصري والديني ، و انها لوقاحة منك ، أن ترى في التطبيع (نقلة تاريخية تتمثل في الجرأة على الخروج على الهيمنة العربية التاريخية على القرار السياسي السوداني ، بعبارة أخرى، يعني التطبيع بالنسبة لي، بداية نهاية الاحتلال العربي للعقل السوداني) ، ما تفضلت به تحريض عنصري ،و اقصاء لمكون ثقافي سوداني مهم ، و سعي للفتنة ، و يتعارض مع كل القيم الانسانية ومحاولة رتق النسيج السوداني بكافة مكوناته ، اي مسيرة تتحدث عنها وانت تدعو للعنصرية ، متجاهلًا ثلاثون عاماً من حكم النظام البائد بلادنا تحت الشعارات الاسلامية ، ذلك النظام الذي لم تجرؤ على معارضته لا سراً و لا علانية ، مع الاسف تقاصرت همتك عن تكوين جيش لتحرير السودان من الاحتلال العربي ، منتظراً الصهاينة لتحريرك من الاحتلال العربي .
منذ عهد النميرى و كل عهد الانقاذ و في كل المحن التي تعرضتم اليها ، من اللذين وقفوا معكم و دافعوا عن افكاركم وفي حقكم في التعبير بغض النظر عن رأيهم في ما تقولون ، اليسوا هم أهل اليسار( المعتل . المتكلس ) الذين تبغضهم، إنك لامرؤ فيك جاهلية .
الجريدة
——————

‫7 تعليقات

  1. مقالك يا أستاذ فيه عبارات لا يجب أن تصدر من صحفي مثل (إنها لوقاحة منك) و (أمرؤ فيك جاهلية) و السباب الشخصي يجب ألا ينشر بالصحف.

  2. يا استاذ محمد وداعة النور حمد الدرب راح ليهو وهو حاقد علي اليسار يعني بالعربي علي الحزب الشيوعي تحديدا وهو يعلم تماما ان الحزب الشيوعي هو رأس الرمح في مناطحة الدكتاتوريات وهو الذي رفع شعار بناء لجان المقاومة منذ فترة طويلة وهو اول حزب يخرج في مظاهرة يتقدمها سكرتيره السياسي في يناير 2018م، مواقف الحزب الشيوعي مشرفة للشيوعيين ولاصحاب الضمائر الحية. اتركه في غيه ينعق.

  3. لن يقف امام الهوس الديني رجل كما و قف استاذ الرجولة و الفحولة محمود محمد طه…لم يجدوا محمود مختبي في حفرة كما فعل سيدك صدام حسين…ولم يكنس الجمهوريون شوارع الخرطوم مع جماعة الانقاذ كما فعل البعثيين بعد ان اتاهم الامر من اسيادهم في بغداد و قتلاهم من ضباط رمضان لم يجف دمهم …النور حمد رجل يريدك ان تتحرر من قيود التبعية وتكون ذاتك الضائعة في ظلام التماهي في الاخريين….يريدك ان ترى نفسك ببصرك و بصيرتك السليمة لا المريضة بامراض العروبة التي اثبتت افشلها عمليا و تركها حتى اصحابها…لماذا لا نبعث حضارتنا و قيمنا كسودانييين ؟ او ليست لنا حضارة قبل امة العرب تستحق البعث….لماذا نبعث العروبة و السودانوية موجودة وهي اولى بالبعث….
    لا بد ان تعرف.. انت عند العرب ليس اكثر من عبد…..ولكن مصيبتنا امثالك الذين يمكن ان يعرفوا من هم بمجرد روية صورهم في المراة عندما يصففون شعرهم و لكن حقيقتهم لانهم اعماهم وهمهم العروبي من رؤية حقيقنهم…نحن ..نحن..نحن من نعرف انفسنا بانفسنا حسب ما خلقنا ربنا و لن نرضى بغير ذلك و سوف يقذف السودانيين السودانيين(التكرار للتاكيد) دعاة التبعية و التماهي في مذبلة التاريخ وسوف نبعث السودان و لسنا مسؤلون عن بعث العرب او الفلسطينيين..اذا ما عاجبك السودان يا محمد وداعة امشي جزيرة العرب وتاكد لا تجد من يعترضك ..هم بالرحيل …..الفرق كبير بينك وبين و النور حمد صاحب الفكر الحر و القلم الرشيق و الراي السديد..

  4. الرفيق حردان محمد وداعة البعثي التكريتي.. يعترض علي ما كتبه النور حمد ويصفه بالوقاحة!!

    تبا لك ايها الذليل البعثي..
    تعترضون ما يسمي بالاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وتلتزمون الصمت حول الاحتلال المصري لارضنا.. لانكم حسب فكر ميشيل عفلق البائس ،،تعتبرون الاحتلال المصري لارضنا هو بداية الوحده العربيه من المحيط للخليج ،،حسب فكركم المعتل الذي افرغ ادمغتكم من اي ولاء للسودان وبالنسبة لكم الدفاع عن بغداد ودمشق والقاهرة ورفاهية شعوب تلك الدول هو الاهم حتي وان كان ذلك خصما علي بلدنا وشعبنا..

    سؤال ❔ للرفيق حردان محمد وداعة التكريتي.. اذا فرضنا جدلا انكم البعثيين اعتليتم كرسي السلطه في بلادنا !!! ماهو مانيفستو حزبكم المنقسم علي نفسه لحكم السودان ؟؟.. هل سيقتات اهلنا بشعارات ميشيل عفلق وصلاح البيطار.. وصلاح جديد وصدام حسين التي اودت بهم وبلادهم الي التهلكه..
    يا وداعه حزب البعث المباد لا مستقبل له في بلادنا واصبح من يتولون امره في بلادنا ارزقيه يقتاتون بعطايا البعثيين العرب الذين سرقوا ونهبوا بلدانهم ويعيشون في بلاد الفرنجة او الامبرياليه الامريكيه الصهيونية كما يحلو للبعثيين اطلاق هذا المسمي عليهم..

    احب ان اطمئن المفكر النور حمد انه لا خوف علي ثورة ديسمبر المجيده من هولاء الارزقيه. لجان المقاومه وشباب وكنداكات الثوره هم حراس ثورتنا..

  5. النور حمد انتقد فكرة وموضوع محل نقاش ورايه الذي عبر عنه هو راي الاغلبية ويمكن التاكد بعمل استطلاع اسفيري. وقد عجبت ايما عجب لضحالة ردك وصبيانيته وتماديك في شخصنة الموضوع. وتوجيه الاساءة المباشرة للكاتب. ويدل هذا علي ضعف كضعف فكرة البعث الموهومة

  6. يا وداعة خلي الورجغة الكتيرة، هسع شعار امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ده ما عنصرية وهل يمكن تطبيقه علي السودان الذي غالبيته من غير العرب.
    تجربة البعث في العراق وسوريا تجربة شمولية فاسدة وفاشلة قتلت ابناء البلد من الاكراد والشيعة غيرهم واستاثر اهل البعث بالدولة.
    افكار البعث واليسار الطفولي تجاوزها الزمن واصحابها يعيشون خارج التاريخ .

  7. أولا :- دلونى على انتقاد واحد قدمه المدعو النور حمد للانقاذ منذ ان سطت على السلطة بالليل حتى سقطت ، لا نعرف للنور حمد اى كسب في تقويض النظام المتأسلم ، الورجغة البيعمل فيها هسى دى من كسب غيرو ، جاء حاليا بعد خلاص أصبحت باردة لأن يصوب سهامو على من اكتووا بالنار وهو لم يفتح الله له بكلمة واحدة في وقت الحارة . عندما كان السودانيون يكتوون بالتعذيب في بيوت الاشباح وتصطاد الإنقاذ الشباب من الشوارع وتجلد النساء وتقفل الصحف كان النور حمد متواريا في جوازه الامريكى ويعمل مع العروبى الفلسطيني في الدوحة
    ثانيا :- لا اتفق مع محمد وداعة في لغته ولا برنامج حزبه البعثى ولكن أرى ان انتقاده لما سطره المدعو النور حمد صحيح مائة في المائة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..