أخبار السودان

مسار الشمال ينال 10% من السلطة في ولايتي “الشمالية ونهر النيل”

الخرطوم- زهرة عكاشة

قال الأمين العام لحركة كوش السودانية، دهب إبراهيم دهب، إن 10% من السلطة في ولايتي الشمالية ونهر النيل ستكون من نصيب مسار الشمال وفقاً لاتفاق السلام الموقع في جوبا.

وأوضح دهب لـ (الديمقراطي) أن الجبهة الثورية لم تنافقش حتى الآن كيفية تفقسيم نسب السلطة في مجلسي الوزراء والسيادي غضافة إلى التشريعي، واعتبره موضوع سابق لاوانه لجهة ان التكيز منصب حالياً على اكمال التجهيزات للتوةقيع النهائي للاتفاقية.

ووفقاً لاتفاق السلام فقد حصلت الجبهة الثورية على 25% من الوزارات المركزية و75% من مقاعد البرمان و3 مقاعد في المجلس السيادي الانتقالي.

وأشار دهب إلى أن الاتفاق النهائي سيكون في الثالث من اكتوبر المقبل حسب ماهو محدد، بينما ينخرط االطرفان حالياً في اكمال إجراءات شكلية تتعلق بالضبط القانوني وضبط اللغة واحكام النصوص وترجمتها ومتعلقات أخرى بالاتفاق كالضامنيين والمراقبيين.

وأضاف “الجبهة الثورية ستدخل المجلس التشريعي كتلة واحدة وهذا هو المهم، اما الوزارة الولائية فلدينا 10% بالاقليم الشمالي الذي يتكون من ولايتين (الشمالية ونهر النيل) وهي نسبة ضئيلة جداً لكن يمكن ان تكون بداية لاشراك المجتمع المحلي وأهل المصلحة في السلطة الولائية، كما ان السلطات المحلية ستكون بسلطات اوسع”.

وتوقع دهب ان يتم تشكيل الحكومة بكافة مستوياتها في منتصف نوفمبر المقبل وذلك بعد ان يتم ادراج اتفاقية السلام في الدستور.

الديمقراطي

تعليق واحد

  1. مسار الشمال هذا كيان وهمى ، خلقه أناس وهميون انتهازيون مصلحجيون ، انا من الشمال ولا اعترف بهؤلاء المرتزقة أمثال محمد سيداحمد والتوم هجو ، هؤلاء بلطجية ليس الا أصحاب حلاقيم ، محمد سيداحمد من الحيصاحيصا ومعروف علاقته بالكرة في الحيصاحيصا ما علاقته بالشمال ، هل البجزور تكفى ، كثير من يسكن في الجنينة وفى بورتسودان والدمازين ومدنى لهم جزور في الشمال هل هذا يعنى انهم في الشمال ، ما هو الشمال المقصود ؟
    بالله سيبونا من الاستهبال والاستغفال البيمارسو فيهو ناس التوم هجو ومحمد سيداحمد دة
    اذا حقيقة ادوهم 10% انا بكرة دى بكون لى كيان بسميهو اى حاجة وبطالب بنصيب ، هسى بالله محمد سيداحمد دى سياسى دة صعلوك بس ، قبل كدة عمل مشاكل مع ناس بورتسودان في الكورة وصلت للسماء ، دة زول جهلول ، بعدين هو قريب معتصم جعفر الانتهازى التانى الانضم للمؤتمر الوطنى واترشح معاهو في الانتخابات وخلى حزبو الاتحادى عشان يستفيد من المؤتمر الوطنى في استثماراتو المعروفة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..