أخبار السودان

الصحة تحذر من انتشار حالات السعر والكلاب الضالة

حذرت وزارة الصحة الاتحادية من خطورة الكلاب الضالة ،مشيرة الى انها ظلت تهاجم البشر باستمرار خاصة الاطفال، وقالت د. هنادي عوض حسين رئيسة وحدة الأمراض المشتركة بادارة الطوارئ ومكافحة الاوبئة بوزارة الصحة الاتحادية لدى مخاطبتها المنتدى الاعلامي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لداء السعر الذي يصادف ال28 من سبتمبر إن داء الكلب او السعر هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات الأليفة والوحشية، مبينة أن 99٪ من الإصابات سببها الكلاب، وينتقل الي الانسان عن طريق العض او الخدش.

وأشارت الي ان الهدف من الاحتفالية تعزيز التوعية بمرض السعر والقضاء على الوفيات الناتجة عنه بحلول عام 2030 مؤكدة أن السودان يسعى للوصول لهذا الهدف.

وقالت هنادي السعر مرض قاتل ويمكن الشفاء منه بأخذ اللقاح لافتة إلى داء السعر على المستوى العالمي منتشر في 115 دولة في العالم في قارتي أفريقيا وآسيا خصوصا الدول الفقيرة وفي المناطق البعيدة والريفية وان 40٪ من حالات السعر تكون في الأعمار الاقل من 15 سنة، وأضافت ان المرض موجود في السودان وحوالي 737 حالة عضة خلال عام 2020.

واردفت قائلة ان حالات الإصابة بالسعر وسط الانسان قلة بنسبة 95٪ في المناطق التي اجرت بها حملات تطعيم للحيوان، وقالت نحن بصدد اقامة حملات بشرق دارفور والولايات المتأثرة بالسعر ولكن لظروف جائحة كورونا لم تنفذ.

وأشارت الي ان جرعات السعر أصبحت 5 جرعات بدلا 21 جرعة وتعطي اللقاح في عضل اليد وليس البطن وتحقن في اليوم الأول للعضة ثم يوم 28،14،7،3 وان اللقاح متوفر في السودان عبر صيدليات الإمدادات الطبية ويوزع عبر الدواء الدائري ومتوفر في كل الولايات، وعلاج السعر داخل مظلة التأمين الصحي والجرعة الاولي مجانية في المستشفيات، وسعر الجرعة الواحدة 270 جنيه، مطالبة بغسل مكان العض فورا بالماء والصابون او اي معقم لمدة 15 دقيقة، وأن جرح السعر لا تتم خياطته حتى تتم معالحته وفترة الحضانة من مدة اسبوع وتمتد حتى شهور وله اعراض وخيمة حساسية للضوء والصوت، زيادة اللعاب، الشلل الذي ينتهي الموت.

من جانبها قالت د. سارة محمد مرتضى ممثل إدارة الأمراض المشتركة بوزارة الثروة الحيوانية قالت كل الحيوانات الموجودة قابلة للإصابة بواسطة العض، ولا يوجد تطعيم للحيوانات بعد الإصابة ويتم التخلص منها، مشيرة الي انه تعطي جرعة تطعيم واحدة سنوية للكلاب والقطط لأنها الناقل الرسمي للمرض.

‫2 تعليقات

  1. والله انه لام محزن ان يعيش وطن على ذكريات ماضيه …. شوفو وين كنا ووين اصبحنا …. تربية الكلام كان لها ادارة مختصة تصدر رخص لاقتناء الكلاب بعد اخذ جرعة التطعيم للكلاب …. حملات ابادة الكلاب الضالة والغير مرخصة تتم كل صيف بواسطة الشرطة والقتل ببنادق الخرطوم ( الله يرحم عمنا علي ازيرق ) اذا هاجمك كلب وعضك فالمصل متوفر في كل مركز صحي مع حقك في فتح بلاغ جنائي في صاحب الكلب ان كنت تعرفه وتاخد حقك بالقانون وليس (الغانون) لا نريد ان نتحدث عن الزائرة الصحية التي تتفقد البيوت بيت بيت وترى بعينيها مدى اتباع الاجراءات الصحية البسيطة في كل بيت مع تقديم جرعة صحية كافية وليس جبايات …… الرش للذباب والناموس وفتح الخيران قبل الخريف وتسوية الشوارع ( بالكراكة ) ورش الشوارع بالماء في الصيف لتثبيت الغبار و و و و ….. الله غالب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..