أخبار السودان

بهاء الدين وعزالدين الموت تحت يد “العسكر”

الشابان بهاء الدين نوري وعزالدين علي حامد، توفيا فى ظروف مختلفة، ولكن الرابط بينهما أنهما توفيا تحت “يد العسكر”إذ توفي الشاب بهاء الدين نوري من الكلاكلة بأحد مراكز قوات الدعم السريع أثناء التحقيق معه، بحسب رواية الناطق الرسمي باسم الحكومة بينما توفي عز الدين علي حامد عقب الإفراج عنه من أحد اقسام الشرطة بأمبدة لتأثره بالضرب ـ بحسب رواية الشرطة- ، الدعم السريع أحالت كل من رئيس دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع والضباط المعنيين الى التحقيق والتحفظ ، ووضعت الشرطة جميع منسوبي المكتب الذي احتجزه، في الحجز الشديد وفتح تحقيق في مواجهتهم.

تفاصيل جريمة الكلاكلة

كانت المفاجأة فى حادثة الكلاكلة بإن الاعتقال تم بواسطة سيارة بدون لوحات وعليها اشخاص مسلحين بزي مدني، ما أعاد للأذهان ممارسات النظام البائد أثناء الحراك الثوري فى ثورة ديسمبر، انفجرت وسائل التواصل الاجتماعي بالمعلومات عن الحادثة بعد تصعيد لجان المقاومة بالكلاكلة واغلاق الشوارع، ثم تناسلت الأحداث ، وكان أول رد فعل حكومي تصريح لوزير الاعلام والناطق الرسمي فيصل محمد صالح أمس الأول لـ”دارفور 24” بأن وفاة الفقيد بهاء الدين حدثت بأحد مراكز قوات الدعم السريع أثناء التحقيق معه.، ونُقل الجثمان إلى قسم الصافية بالخرطوم بحري ومن ثم تم تحويله لمشرحة أم درمان.
وأوضح فيصل في تصريحات أن النيابة العامة استجابت لطلب الأسرة بإعادة تشريح الجثمان وتكليف لجنة طبية من الطب العدلي برئاسة دكتور عقيل سوار الدهب.

وبحسب “دارفور24” أن تقرير التشريح الأول استبعد الشبهة الجنائية، وأشار إلى أن سبب الوفاة نزيف في المخ بسبب ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.

تجمع المهنيين يهدد بالتصعيد
بعد التصريح الحكومي نشطت الأسافير وتصدر وسم “من قتل بهاء” وسائل التواصل الاجتماعي، وسارع تجمع المهنيين السودانيين إلى إصدار بيان أمس الأول جاء فيه ” “فى تطور متصل بقضية اغتيال الشهيد بهاء الدين نوري صرّح الأستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة إن وفاة الفقيد حدثت أثناء “التحقيق” معه بأحد مراكز الدعم السريع، وهو تصريح كارثي يضعنا أمام وضع لا يجدي معه سوى التصعيد”.

ويضيف البيان “يعني هذا التصريح علم الحكومة بوجود مقار يتم فيها الاعتقال و”التحقيق” تتبع للدعم السريع، ويعني ضمنيًا إجازتها للممارسة التي تسميها “تحقيقًا” بلا حياء، ولم تصدر حتى الآن إدانة رسمية لما حدث، رغم وصول البلاغ للسلطات بتاريخ ٢٠ ديسمبر”.
وأوضح البيان أن “حادثة اعتقال واغتيال بهاء ليست معزولة، لكننا سنعمل لجعلها الأخيرة، نمهل الحكومة وقوات الدعم السريع ١٥ يومًا لتنفيذ التالي وإلا فالحديث للشارع:

١- نزع حصانة من شاركوا في اعتقال وتعذيب المغدور بهاء وتسليمهم فورًا للنيابة والتحقيق.
٢- إعلان إغلاق مقار الاعتقال التابعة للدعم السريع والإفراج عن أي معتقل فيها أو تحويلهم للشرطة، ويسري ذلك على أي مراكز اعتقال للمدنيين تتبع لأي جهة سوى الشرطة.
٣- وضع الضوابط لإنهاء ومنع أي قبض أو اعتقالات إلا بواسطة الشرطة واستيفاء الإجراءات.

ودعا التجمع جميع المواطنين بعدم التجاوب مع أي محاولة للتوقيف أو الاعتقال من أي جهة خلاف الشرطة ومقاومتها بأي شكل متاح، واعتبر أن الحادثة محطة فارقة، و”ممارسة مرذولة جاءت ثورة ديسمبر لتلغيها مرة وإلى الأبد، ولن تعود ما بقيت شعلة ديسمبر بأيدينا”.

النيابة توضح

كشفت النيابة العامة أمس أنه تم الابلاغ عن حادثة وفاة المرحوم بهاء نوري لدي نيابة بحري بتاريخ 20/12/2020م ظهرا وتفيد الوقائع بان المرحوم توفي بينما كان فى الوحدة الصحية لقوات الدعم السريع .
وقالت النيابة العامة فى تصريح صحفي أمس بانه وبتاريخ 20 ديسمبر وبناء على بلاغ من النقيب مصطفى على الحسن التابع لقوات الدعم السريع بانه تم قيد أجراءات تحت المادة 51 من قانون الاجراءات لدى قسم شرطة الصافية تحت أشراف وكيل نيابة بحري وتم استجواب عدد من شهود الاتهام .

وأنه وبناء على طلب من ذوي المرحوم للنيابة صدر أمر باعادة تشريح الجثمان بواسطة فريق طبي مكون من ثلاثة أطباء بالاضافة الى اخصائي من معمل استاك القومي ، وانه سوف يتم أصدار بيان مفصل بعد أستلام تقرير لجنة الطب العدلي واكتمال التحريات .

الدعم السريع تحيل مدير الاستخبارات وضباط للتحقيق
كشفت قوات الدعم السريع بحسب الناطق الرسمي باسمها العميد جمال جمعة عن إحالة كل من رئيس دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع والضباط المعنيين إلى التحقيق والتحفظ على جميع الأفراد الذين شاركوا في القبض على الفقيد بهاء الدين الى حين الانتهاء من إجراءات التحقيق في القضية وفقاً للقانون والعدالة.

أسرة بهاء الدين تروي التفاصيل
قالت أسرة القتيل فى بيان إن عربة بوكس بدون لوحات ،نزل منها شخصان مسلحان اقتادا بهاء الدين من سوق الكلاكلة صنقعت محطة” ٣” لجهة غير معلومة وذلك في يوم الأربعاء 16 ديسمبر ، وذكر البيان أن شقيقة القتيل فتحت بلاغ فقدان يوم الخميس بقسم الكلاكلة اللفة ،وأشارت إلى تلقيها اتصالا هاتفيا يوم الإثنين الموافق 21 ديسمبر، يفيد بوجوده بمشرحة أمدرمان .

وأوضح البيان أن الأسرة وجدت جسده مضرجاً بالدماء وعليه آثار تعذيب واضحة ، وطالبت الأسرة الجهات الرسمية متمثلة في مدير عام قوات الشرطة والنائب العام بالإسراع في كشف ملابسات هذه الجريمة التى وصفتها بالنكراء ، ووفقاً للبيان فإن عائلة القتيل تقدمت بطلبين لشركة زين للاتصالات، لمعرفة هوية الشخص المجهول الذي أبلغ عن وجود القتيل بمستشفى أم درمان، وطلب آخر للاطلاع على سجل المكالمات الخاصة بهاتفه المحمول ، وقالت العائلة إن الهدف من إصدارها بياناً، هو تصحيح معلومات وروايات مغلوطة، جرى إثارتها مؤخرأ.

تصعيد ثوري بالكلاكلة
طالب محتجون في الكلاكلة شرق بالكشف عن هوية قاتل عضو لجان المقاومة والقبض عليه ، واغلق المحتجون الطرق الرئيسة و الفرعية داخل الأحياء ، ورهنوا فتح الطرق إلى حين القبض على الجناة ومحاسبتهم وإيقاف القتل خـارج إطـار القانون .

وأدانت هيئة محامي دارفور، حادث مقتل بهاء الدين نوري. وقالت الهيئة في بيان إنها تضم صوتها للأصوات المطالبة بضرورة الإسراع بالقبض على الجناة وتقديمهم للمحاكمة.

واضافت أنها اطلعت على الأخبار المنشورة و المتداولة في الوسائط عن مقتل الشهيد بهاء الدين نوري وظروف وملابسات مقتله، التي تشير إلى أن الشهيد تم اعتقاله، وان جريمة قتل ارتكبت بحق الشهيد، وانها تدين وبأشد الألفاظ والعبارات الحادثة، واشارت الهيئة إلى أنها في ذات الوقت كلفت وفدا منها لتقديم واجب العزاء لأسرة الشهيد بالكلاكلة، ومباشرة الانضمام للهيئة القانونية التي تتولى الاتهام عن أولياء الدم (الحق الخاص).

رأي القانون

أدان القانوني ورئيس لجنة التحقيق فى فض الاعتصام نبيل أديب الحادثة معتبرا اياها من جرائم الارهاب التي يحذر منها في كل العالم ، ووضع أديب الجريمة في موضع الاغتيال السياسي ، مؤكدا أن مثل هذه الجرائم تشكل خطرا على المجتمع وتعد انتهاكاً للحريات السياسية ، داعيا السلطات إلى ضرورة الكشف عن الجناة ، وذلك عن طريق معرفة من المستفيد من عملية الاغتيال .

قتيل أمبدة الشرطة تكشف التفاصيل
كشفت رئاسة قوات الشرطة، أن أسباب وفاة عز الدين علي حامد عقب الإفراج عنه لتأثره بالضرب.
وكشفت في بيان لها اطلعت عليه (السوداني) امس الأحد، عن وضع جميع منسوبي المكتب الذي احتجزه، في الحجز الشديد وفتح تحقيق في مواجهتهم.

واضافت: إنه بتاريخ 25/ 8/ 2020م تم فتح بلاغ تحت المادة (174) من القانون الجنائي بالقيد (445)‪ بقسم شرطة الدوحة- أم درمان، وتم القبض على المواطن عز الدين علي حامد بتاريخ 17/ 12/ 2020م على خلفية البلاغ، حيث حجز بشرطة المباحث الفيدرالية بأمبدة الحارة (15).

وقالت تم الإفراج عنه بالضمانة العادية بواسطة النيابة بتاريخ 25/ 12/ 2020‪م، وبعد خروجه تدهورت حالته الصحية وتم نقله إلى المستشفى حيث فارق الحياة.

وأعلنت أنه تم اتخاذ إجراءات بلاغ تحت المادة (51) من قانون الإجراءات الجنائية وتحويل الجثمان للمشرحة لمعرفة أسباب الوفاة، وجاء القرار الطبي يفيد بتعرض المرحوم للضرب.
وأشارت إلى تعديل البلاغ إلى المادة (20/ 130) جنائي تحت القيد (4107) بالقسم الأوسط أم درمان، بناء عليه تم وضع جميع منسوبي المكتب بالحجز الشديد وفتح تحقيق في مواجهتهم فيما تولت النيابة إجراءات التحري في البلاغ”.

السوداني

‫3 تعليقات

  1. لا حول لا قوه الا بالله.
    كيف يكون للدعم السريع او القتل السريع مراكز اعتقال… أين النيابه والشرطه والقضاء من ذلك.
    القتيل مدني يعمل رزق اليوم باليوم.
    البيان والتصريح المخجل لوزير الثقافه يوضح مدى الفوضى في الأمن.
    عربات دون لوحات تعتدي وتعتقل وغياب تام لوزير الداخليه… يجب وقف هذه الفوضى ولا يوجد أحد فوق القانون.
    دعامي او كوز مندس حرامي.
    من أمن العقاب قتل وسرق ونهب

  2. اتعود المواطن الملكي انو ياكلها في حنانو ويمشي، لامن عسكري يشتمو او يديهو كفين او يسوقو يرميهو في اي حراسة حتى لو كان الخلاف بينهم شخصي، حول ست شاي، او تحريض من زول من اقرباء العسكري. المظلوم يقول ليك مالي ومال الجرجرة. القانون قال سلطة التوقيف والتحقيق للشرطة والنيابة. أيا زول ما وراني بطاقة شرطة ولا سايقني بي عربية شرطة لي قسم الشرطة، أمشي معاهو ولا أدافع عن نفسي ضد “الاختطاف”؟ وياتو بيشكل جريمة: محاولة الاختطاف ولا الدفاع عن النفس؟ هل في زول جرب يقاوم الاختطاف المتل ده والقاضي بعدين حكم عليهو بالإعدام؟ بهاء الدين احتالو عليهو بانو دايرنك لي شغل. لاكين عادي ممكن اي عسكري راكب عربيتنا المن قروشنا، ينزل يرفع اي ملكي يسوقو (بس الفرق بطلو حكاية يجدعوهو في صندوق البوكس بتاعة زمن الخلافة). قالولو الزول ده راكب فوق ضهرك كيف؟ قال دنقرتلو. نرفع روسينا. الحياة لا قيمة لها بدون كرامة. جربو في الشهور الجايات دي تقاومو صعلقة العساكر. تعليماتهم لي العساكر بتكون شددت هليهم ما يسوو كفوة تاني. لانو قياداتهم الايام دي معصورة وما دايرينهم يجيبولهم هوا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..