أخبار السياسة الدولية

الأمم المتحدة تحث قادة جنوب السودان على تسريع تنفيذ اتفاق السلام

أعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، ديفيد شيرر ، عن قلقه إزاء التأخر في تنفيذ إصلاحات قطاع الأمن في إطار اتفاق سلام جنوب السودان ،  مطالباً الأطراف بتسريع تنفيذ اتفاق السلام.

في قال ديفيد شيرر في مؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء في جوبا ، إلى أنه على الرغم من إحراز بعض التقدم في مجالات أخرى ، إلا أن هناك تأخي في الترتيبات الأمنية.

ونصت اتفاقية السلام المنشطة والتي وقعت في سبتمبر 2018م على تكوين جيش موحد بين كل مكونات القوات االتابعة للحكومة والمعارضة.

وتابع شيرر: “ما يقلقني بشأن التأخير هو أنه يخاطر بدفع الانتخابات إلى ما بعد الجدول الزمني للاتفاقية. وسيضيف هذا إلى خيبة الأمل المتزايدة بين المجتمعات حول ما إذا كانت الإرادة السياسية موجودة لمنح مواطني جنوب السودان الفرصة لاختيار قادتهم”.

ودعا المسؤول الأممي كل أطراف السلام إلى العمل الجاد وبشكل عاجل و “بث حياة جديدة” في عملية السلام. وأضاف أن “المجتمع الدولي والشركاء الإقليميين يلعبون دوراً مهماً، لكن يجب على الأطراف نفسها أيضاً تكثيف جهودها لاستعادة الزخم المفقود”.

وشرح المسئول الأممي أنه ما زال هناك حاجة الى استكمال المؤسسات الحكومية ، والأهم من ذلك إعادة تشكيل البرلمان وإحراز تقدم بشأن الدستور الدائم للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..