أخبار السودانأخبار مختارة

بالصور والفيديو: مناصرو تِرك يغلقون الميناء الجنوبي ببورتسودان

اغلقت مجموعات من البجا مناصرة الناظر سيد محمد الأمين  تِرك الميناء الجنوبي بمدينة بورتسودان اليوم احتجاجا على اتفاق السلام الموقعة بجوبا أمس .

وابلغ موظف بالميناء الراكوبة إن مجموعات اقتحمت الميناء الجنوبي وطردت الموظفين وسط هتافات تطالب بتقرير مصير شرق السودان .

وكانت مجموعة أخرى قطعت طريق بورسودان عند مدخل مدينة سنكات عقب التوقيع على اتفاق السلام مباشرة وحجزت كميات كبيرو من العربات والشاحنات المحملة بالبضائع .

وقال مصدر قانوني للراكوبة إن الشرطة دونت ٤ بلاغات سرقة تحت تهديد السلاح وقيدت الإجراءات ضد مجهول .

ويشهد شرق السودان أزمة مكتومة منذ فترة تجلت في تعيين والي كسلا الحالي، فيما صعدت نظارات قبائل البجا منذ أيام من مواقفها وأعلنت في مؤتمر بجبيت مطالبتها بحق تقرير المصير وأكدت أن توقيع مسار الشرق لا يعنيها في شئ وأكدت تمسكها بمطالبها.

مناصرو تِرك يغلقون الميناء الجنوبي ببورتسودان
مناصرو تِرك يغلقون الميناء الجنوبي ببورتسودان

‫16 تعليقات

  1. حكومة ضعيفة يجب حسم ترك لانه كوز يعيق عمل الحكومة المدنية يجب التعامل معه بحسم و بالقانون الشرق ليس ملك له بل ملك لكل السودانين ومن متى الادارة الاهلية لها رأي سياسي لكن دي ورقة الكيزان لخلق ربكة للفترة الانتقالية يجب حسمهم بأسرع مايمكن قبل ان تقوى شوكتهم

    1. بالاضافه الي انو الناظر ترك كوز هو وموسي محمد احمد استولو وحولو اموال اعمار الشرق لمصلحتهم الشخصيه. الضجه البيعملو فيها دي يسبب الخوف من المحاسبه.

  2. البلد بقت فوضي كل واحد داير يمشي اللي في راسوا و إلا يخرب البلد اكتر مما هي خربانة ..للأسف هذه ليست حرية و لا ديمقراطية ..هذه فوضي يجب أن تحسم بالقوة إذا لزم الأمر. .

  3. أين الشرطه من افعال هؤلاء؟هل هى فوضى أم ماذا ؟لم يقم الشباب الذين ضحوا بارواحهم للتخلص من نظام فاشل لتكون نتيجة تضحياتهم الفوضى والتشرزم.فلتضرب الدوله على يد هؤلاء بيد من حديد …وعلى كل يد تفكر وتعمل على تفكيك هذا الوطن.

  4. هو كل من هب ودب عاوز ينفصل هذة الامانى راحت مع حكومة الكيزان الخونة وبتاع البجة دا الاسمو ترك منهم خلية يكون رجل فاهم ويعرف كيف يتصرف صاح قبل ما يشوف هو ومن حرشة القانون على راسة هو ماعرف اية الميناء يعنى لبلد كامل اسمة السودان

  5. لماذا لما يتظاهروا ويخرجوا زمن الحقير البشير والكيزان الفاسدين…
    الأمر وراءه الكيزان.. لا عذر لكائن من كان ممن يريدون النيل من الثورة.
    بدلا سحل الثوار وقتلهم يجب حسم أمثال هؤلاء المأجورين إذا لم يرعووا ويثوبوا إلى رشدهم

  6. علي حكومة الفترة الانتقالية تكوين قوة من كافه الشعب السواداني لحسم دعاة الفتنة و الانفصال كفاية انفصال الجنوب ما زال جرح انفصال الجنوب ينزف و اذا كان كل قبيله يريد ان يبقي قريته او حاكورته دوله دي قمه الفوضي فيا عسكر اضربو بيد من حديد كل من تسول له نفسة بانفصال شبر من اراضينا

  7. هذا المعتوه ترك هو راس الفتنة في كل شرق السودان …. لديه طموح هو ومن خلفه الامارات و مصر لفصل شرق السودان و إدارة الميناء …. هو العنصري البغيض هو من دمر الشرق و خاصة الضعفاء من قبيلة الهدندوة ولم يقدم لهم أي دعم بل تصرف في صندوق دعم الشرق و كانه ملك له
    على الحكومة حسم هذه الفوضى قبل ان تستفحل اكثر واكثر

  8. ومين هذا الترك حتي يغلق الميناء ويعرقل معاش المواطن اذا عندو مطالب ما يطالب زي الرجال وبطريق غير لعب الشفع ده
    ان الاون لان يحل عمال المواني جميع فئات البلد بعد ما كانو محتكرنها وعملينها دكان جدهم

  9. الحل والتشاور مع أصحاب قضيه الشرق
    فهم سودانيين وعندهم مطالب (يجب للأخذ والعطاء مع العقلاء وكبارهم)
    اما الكلام الفارغ بتاع بل و حسم ده تانى ما فى
    بعدين انتو عاوزين تكبروا المشاكل
    من الحريه والعدالة ان تسمع لهم هؤلاء ليسوا بمجرمين ديل ناس عندهم كلام لازم يتسمع
    بغض النظر عن انه شنو
    المشكله أكان كبرت البلد كلها يتضرر
    يا اخى ماديرين الوالى غيروا البلد ده بقت على زول واحد جيب ليهم واحد هم عاوزينو منطقتهم هم ادرى بنفسهم
    قوة الرأس بتجيب الواطه

  10. البجا هم مجموعه قبائل تقطن في شرق السودان منذ آلاف السنين تعرضوا لظلم عبر الحكومات المعاقبه على السودان اكتر من قبائل الفور والنوبه وقبائل النيل الأزرق تهميش واضح لحقوقهم جهل مرض فقر مثلما طالبت الحركات المسلحه بحقوقها من حق البجا أن يطالبوا بحقوقهم ولم يرفعوا السلاح ضد الدوله زي باقي الحركات

  11. انتو قلتوا احنا في عهد.ديمقراطي خلاص الحكومة تجتمع بالجماعة ديل او تشوف حل لمشاكلهم بعدين هم ما رفعوا سلاح ضد الدولة جو بطريقة سلمية او دا حق من حقوقهم

  12. نقترب رويدا رويدا لمنح التفويض للذين (يبحثان) عن التفويض.
    هل اتضح لكم الان قلة حيلة قحط و حمدوك و افلاسهم و (قلة سياستهم)!

  13. عند إغلاق كبري القاش في كسلا من مناصري الكوز ترك تم تسجيل 74 بلاغ نهب وسرقة تحت تهديد السلاح و 1 بلاغ قتل تحت المادة 130 تحت انظار الجيش والشرطة ..
    من دون القبض على الجناة المعلومين نفس الجناه الآن يقطعون الطرق في هيا وسنكات وبورتسودان والعقبة ويقتلون افراد وضباط الشرطة بدم بارد لانهم يعملون حق اليفين بافلاتهم من العقاب .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..