أخبار السودان

تفاصيل جديدة حول مقتل ضابط شرطة في تصاعد الاحتجاجات بشرق السودان

الخرطوم/بورتسودان- وفاق قرشي
تصاعدت حدة الاحتجاجات في مدينة بورتسودان شرقي البلاد مما أدت لوفاة ضابط شرطة بمدينة (هيا) على أيدي محتجين حاولوا اقتحام شركة بترول يقوم بحراستها.

وقال مصدر شرطي إن الضابط قتل طعناً بـ (سكين) حينما أراد منع المحتجين من اقتحام مقر شركة “بترو نايز”، التي يتولى فيها قيادة القوة المسؤولة من تأمينها.

ووجه مدير عام الشرطة، الفريق أول عز الدين الشيخ، المتواجد بشرق السودان هذه الأيام، بنقل جثمان القتيل إلى مسقط رأسه في الجزيرة جوا، ووجه باستقبال الجثمان من كبار ضباط الولاية.

وبينما قالت مصادر أهلية إن الجاني تم القبض عليه وتسليمه للسلطات، أكدت مصادر شرطية أن الجاني لم يتم القبض عليه بعد.

وبدأت الاحتجاجات في مدينة بورتسودان منذ أمس الأول، على خلفية رفض المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، لمسار الشرق في اتفاق السلام الموقع بمدينة جوبا بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية.

وتطورت الاحتجاجات لاحقاً لتصل إلى مدينة سواكن حيث تم اغلاق الميناء هناك، كما تم إغلاق الطريق القومي الذي يربط شرق السودان بالعاصمة الخرطوم، مما أدى لشل الحركة تماماً عدا حركة مرور الأسر والسيارات الخاصة، وناقلات الدواء.

وقال منسق الشباب بالمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، كرار عسكر، لـ (الديمقراطي) إن الاحتجاجات جاءات بقرار من مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة، بإغلاق كافة مؤسسات الدولة والولاية بشكل كامل، وذلك رفضاً لمسار الشرق في اتفاق السلام.

وأوضح أن المفاوضين باسم الشرق في جوبا هم تبع اللجنة الأمنية لنظام البشير، قائلاً إن شرق السودان ليس منطقة حرب حتى يعطى مسارا في المفاوضات، مضيفاً “على الجبهة الثورية ان تهتم بمناطق سيطرتها فقط، فأرض البجا للبجا”.

وتابع “نحن نرفض عقلية المركز المسيطر والهامش المستضعف، وإذا لم يتم الاعتراف بمخرجات مؤتمر سنكات والالتزام بها سوف تكون هنالك أضرار فادحة”.

وكانت نقابة هيئة الموانئ البحرية، دعت منسوبيها للمشاركة في الاحتجاجات الرافضة لمسار الشرق باتفاق جوبا، قائلة إن الجهات الراعية للمسـار تسـتهدف الموانئ البحرية بالشرق.

وأضافت النقابة في بيان تلقته (الديمقراطي) “حفاظاً على الموانئ البحرية الســودانية ندعو لتصعيد الموقف الحالي لحين الإسـتجابة الكلية لمطالبكم الشـرعية وفي مقدمتها عدم المسـاس بخصخصة الموانئ البحرية بكل أشـكالها”.

وأكد رئيس نقابة هيئة المواني البحرية، عبود الشربيني، لـ (الديمقراطي) استمرارهم في تعطيل الميناء، واغلاق الطريق القومي الرابط بين مدينتي (سنكات وهيا)، وميناء سواكن وميناء اوسيف الذي سيلحق بالإيقاف قريباً على حد قوله. مضيفاً “فتحنا اليوم الطريق امام تلاجات الدواء القادمة الى الخرطوم حرصاً على حياة المرضى”.

وحول مقتل الشرطي على يد محتجين قال الشربيني “لا توجد ثورة بلا موت” معتبراً ما حدث تفلتات كانت متوقعة رغم التحذير المستمر منها.

الديمقراطي

تعليق واحد

  1. قال الشربيني “لا توجد ثورة بلا موت”

    هذا التصريح مرفوض تماما ويجب ان يحاسب عليه لانه يعتبر تحريض على قتل افراد الشرطة الذين لا ذنب لهم في كل ما يحدث ..
    هذا كلام غير مسئول تماما ويجب ان يحاسب عليه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..