مقالات سياسية

رصد وتجميع اسوأ التصريحات (١٠٠) التي صدرت من البشير (٢)

بكري الصائغ

هذا المقال اليوم هو الجزء الثاني بعد ان رصدت في الحلقة الاولي (٥٠) تصريح صدر من الرئيس المخلوع، هذه التصريحات الجديدة مقسمشة بارقام تبدأ من الرقم (٥١ الي الرقم ١٠٠).

سادسآ- تصريحات من الرقم (٥١ الي الرقم ٦٠):
٥١-
البشير “مالك عقار بأنه ” جثة ورأس كبير، وثور”!!
٥٢-
البشير ”هم يستهدفوننا”، لا يردوننا”، نحن ” يا جماعة عشان كدة ح نداوسم” والديرنا في الدواس” ” والبولع النيران بتدافابا”، ونحن جينا بالبندقية، والعايز يشيلنا إلا يشيلنا بالبندقية”!!
٥٣-
في جلسة المحكمة قال البشير “خليفة بن زايد منحني مبلغ مليون دولار في ظرف ولَم أصرفه لأني لم أحب تلك الطريقة ولا اذكر من سلمتها”!!
٥٤-
“المبلغ هدايا صرفت في أعمال خيرية لا أعرف أوجه صرفها ولا يوجد سجل لتدوين الصرف”!!
٥٥-
البشير: “ممتلكاتي عبارة عّن منزل بحي كافوري ومزرعة. وشقة أما زوجتي فلها قطعتا أرض بكافوري ابتاعت سيارتها وأخذتهما بالمبلغ”!!
٥٦-
البشير:”جميع المبالغ التي بحوزتي سلمتها لشقيق نائب رئيس المجلس العسكري عبد الرحيم دقلو”!!
٥٧-
نقل موقع “الاحداث” عن البشير قوله لمدير السجن الذي حاول إقناعه باللقاء: “لن أقابل موظف أممي لأشكو حكومة بلادي، وأنا كنت رئيسا لها ولو فعلوا بنا الأفاعيل”…ورفض البشيرلقاء المفوض السامي لحقوق الإنسان، الذ جاء ليزوره في سجن كوبر.
٥٨-
تصريح البشير لقمع الاحتجاجات ضده: “القصاص والقتل والإعدام ضرورة لردع الآخرين وللحفاظ على الأمن”!!
٥٩-
البشير “ليفرض المجانين الجدد أو المحافظون الجدد ما يشاءون من عقوبات، فلن ننحني إلا أمام الله”.
٦٠-
عمر البشير: “أنا رئيس البلاد ولن أجري فحص كورونا”!!

 سابعآ- تصريحات من الرقم (٦١ الي الرقم ٧٠):
٦١-
٢٢/ فبراير٢٠١٩- البشير في كلمة تلفزيونية من العاصمة الخرطوم: “أعلن فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء الوطن لمدة عام، وحل حكومة الوفاق الوطني وحكومات الولايات”. وأضاف أنّه سيستمر رئيسًا للبلاد، لكنّه سيقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف الموالين والمعارضين”، في إشارة على ما يبدو إلى تخليه عن منصب رئاسة حزب المؤتمر الحاكم.
٦٢-
سخر البشير من مُعارضيه، معتبراً أن تغيير الرئيس لا يُمكن أن يحصل على شبكات التواصل الاجتماعي، أكد البشير، أن إسقاط النظام وتغيير الحكومة والرئيس، لن يتم بالواتس آب والفيسبوك، وإنما عبر صندوق الاقتراع في الانتخابات ٢٠٢٠ ، مخطابا أهالي كسلا: “أنتم أصحاب الوجوه السمر والغبش، من يحدد الرئيس ونواب البرلمان والذي يحكم السودان”.
٦٣-
البشير “بعض الإعلام” يضخم الاحتجاجات التي تحدث في السودان، وهناك محاولات لاستنساخ “ما يسمى بالربيع العربي واستخدام واسع لوسائط التواصل الاجتماعي”.
٦٤-
اسرائيل “إسرائيل” تدعم المتمردين ضدي وتقف وراء الحصار الاقتصادي والدبلوماسي ضد السودان، وهي قصفت الخرطوم مرتين أيضًا، أن اللوبي الإسرائيلي في الدول الغربية يقف وراء العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد”.
٦٥-
عمر البشير في روسيا “خسارة سوريا كانت حتمية مع التدخل الأمريكي فيها، لكن تدخل روسيا في الوقت المناسب أنقذها..ما يحصل اليوم في سوريا هو نتيجة التدخل الأمريكي..الحل في سوريا سياسي وليس عسكريًا، ونتيجته “قاتل ومقتول”.  .
٦٦-
البشير ““حزب الله” اللبناني “متورط في الدم السوري، من خلال قتاله إلى جانب النظام”.”.
٦٧-
البشير”الأسد لن يرحل بشكل سلمي عن الحكم، وإنما سُيقاتل حتى يُقتل”.
٦٨-
البشير “منطقة حلايب وشلاتين ليست مصرية وتتبع السودان، والخرطوم تمتلك أدلة”.
٦٩-
البشير، الذي يحاكم بتهم عدة أبرزها الانقلاب العسكري الذي أوصله للسلطة والفساد وقتل متظاهرين، كان قد تباهى أمام قيادات نظامه في تسريبات بثتها “العربية” من اجتماعات الإخوان باسم “الأسرار الكبرى”، بكيفية إحباطه محاولة الانقلاب، معترفاً بقتل ودفن الضباط.
٧٠-
البشير “في النهاية اكتشفنا بأن الإيرانيين قاموا بعملية تشيع داخل السودان، ونحن في السودان لا نعرف الشيعة، نحن كلنا مسلمون سنة وعندنا ما يكفينا من المشاكل والصراعات، ولا نقبل إدخال عنصر جديد من الصراع داخل المجتمع السوداني ولذلك أغلقنا المركز الثقافي الإيراني”.

 ثامنآ – ثامنآ من الرقم (٧١ الي الرقم ٨٠):
٧١-
عن وجود اتصالات سودانية إيرانية قال البشير: «هناك محاولات لكنها محدودة من بعض السفراء في بعض الدول، يلتقون مع سفرائنا ويتحدثون عن إمكانية تقوية العلاقات بين البلدين، لكن ليس هناك أي اتصال رسمي مع القيادة الإيرانية».
٧٢-
البشير هاجم المعارضة في الخارج “لكن في (هناك) ناس قاعدين في الخارج الخواجات يصرفون عليهم.. من أين يأكلون ويشربون ويركبون الطائرات؟ كله مال سحت ومال حرام”.
٧٣-
شدد البشير على أنه ما دام هو باقياً في كرسي الحكم ممثلا للسودانيين فلن يجده “الشعب” إلا في موقف يعزه ويرفع رأسه، بحسب تعبيره. وجدّد تعهّده بمحاربة الفساد والمفسدين، قائلاً “كل من تكسّب من مال الشعب سنخرجه من عينيه وستتم محاسبته”.
٧٤-
أشار البشير، في كلمة ألقاها أمام طلاب مساء الأحد ٢٤/ يونيو ٢٠١٢ في الخرطوم، إلى ما أسماه “خيبة الذين يريدون ربيعا عربيا في السودان”، وقال: إنه تجول صباح الجمعة الماضي على عربة مكشوفة ليرى الاحتجاجات في الشارع، مؤكدا أن المتظاهرين “لا يجدون أي تجاوب من الشعب السوداني”. ووصف البشير المتظاهرين والمحتجين في بلاده على الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها حكومته بـ”شذاذ الآفاق”، الذين “تعاملت الحكومة معهم بالمؤسسات المعروفة”، ووجه بفتح معسكرات التدريب وعدم الاستكانة “لأن التآمر على البلاد ما يزال مستمرا”.
٧٥-
البشير: “طبعا كلكم تعلمون أننا نتبع المذهب المالكي، وهذا المذهب يتيح للرئيس أن يقتل 30% من شعبه، بل وهناك من هم أكثر تشددا يقولون 50%…قدامكم ٤٨ ساعة ما عايز أي زول قدام القيادة”.
٧٦-
البشير: “السودان لن يسمح بتصدير نفط دولة الجنوب لاستخدام عائده في دعم المتمردين والمرتزقة ضد السودان.”.
٧٧-
١٤/ ديسمبر ٢٠١٩: قضت محكمة سودانية بإيداع الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، مؤسسة إصلاحية لمدة سنتين، ومصادرة جميع الأموال المضبوطة الأجنبية والسودانية إلى السلطة المدنية، لإدانته بتهم الفساد المنسوبة إليه. وعقب النطق بالحكم قال البشير: “لا تعليق لدي على حكم القاضي”.
٧٨-
اتَّهم الرئيس السوداني عمر البشير المخابرات المصرية بدعم معارضيه، مؤكداً في الوقت نفسه عدم إيواء بلاده لأي “قيادات إخوانية”.  قال البشير إن “علاقتنا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مميزة، وهو رجل صادق في علاقاته، لكن هناك مؤسسة… المخابرات المصرية تدعم معارضين (سودانيين )”عندما نطرح عليهم الأمر يحاولون أن ينكروا، لكننا نعطيهم الأسماء والعناوين، ونحن لن نرد بدعم المعارضة المصرية”.”.
٧٩-
البشير: “أمن الحرمين الشريفين خط أحمر وأن ما يقوم به السودان واجب مقدس وأخلاقي”، والقوات المسلحة السودانية ستظل موجودة بالتحالف وفقا للالتزام بين البلدين.”.
٨٠-
الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قال في جلسة محاكمته الثالثة: – محمد بن سلمان أرسل 25 مليون دولار إليّ بطائرة خاصة، استلمها مدير مكتبي.”.

 تاسعآـ تصريحات من الرقم (٨١ الي الرقم ٩٠):
٨١-
أكد الرئيس السوداني أن السودان مازال متمسكا بتجديد الشكوى السنوية في مجلس الأمن بشأن منطقة حلايب، موضحا أن حلايب سودانية ولن يتنازل عنها السودان، وتميل للحلول السلمية للأزمة ولا تضع الخيار العسكري ضمن خطتها المستقبلية، متمنيا أن يتم حل الخلاف حولها في إطار ودي.
٨٢-
البشير:” شهر رمضان سيكون خالي من قطوعات الكهرباء مالم ياتي قدر من رب العالمين”!!
٨٣-
قالت مصادر لـ”العين الإخبارية” إن عمر البشير مثل أمام النيابة العامة للتحقيق معه في قضية تصفية “29” ضابطا من القوات المسلحة حيث رفض الإدلاء بمعلومات حول القضية.  قالت المصادر إن النيابة اسمتعت إلى شهادة “78 ” شاهدا حول مذبحة “28” رمضان، وأشارت إلى أن البشير رفض الإدلاء بإفادات أثناء مثوله أمام نيابة الخرطوم، “ولم يتعاون البشير مع وكيل النيابة أثناء التحقيق.”.
٨٤-
إعترف الرئيس عمر البشير بان حكمه شهد ظلماً خيم على البلاد ، تسبب في في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وابدى الرئيس نادماً للمرة الأولى وهو يتحدث عن الدماء التى اريقت في دارفور وقال: “نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، ودماء بعضنا البعض، كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض، ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس. كل شيء له عقوبة في الدنيا، ماعدا قتل النفس المؤمنة فإن عقوبته في الآخرة. إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس، داعيا أبناء دارفور للتواثق بصدق والعمل من أجل السلام والاستقرار”.  نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، وأعتبر السودان بوتقة أفريقيا بالتسماح، وقال إن الصراعات القبلية فيها عنصر ثالث مخرب يثير النعرات.”.
٨٥-
أقرالرئيس السوداني المعزول عمر البشير بتلقي (٩٠) مليون دولار نقدا من السعودية، بحسب ما قاله محقق خلال جلسة محاكمته في الخرطوم الاثنين (19 أغسطس 2019). وقال العميد شرطة أحمد علي في بدء جلسات محاكمة البشير، إن الرئيس السابق أبلغه أن الأموال “قام بتسليمها عدد من الموفدين من محمد بن سلمان”. بيد أن وكالة الانباء الألمانية “د ب أ” ذكرت أن المتحري في قضية اتهام البشير كشف أن الأخير أفصح عن مصدر جزء كبير من الأموال التي عثر عليها في منزله، حيث أقر باستلامه (٩٠) مليون دولار من السعودية ومليون دولار من الإمارات.
٨٦-
البشير أخبر المحققين أنه حصل على دفعتين بمبلغ (٣٥) و(٣٠) مليون دولار من الملك عبد الله، العاهل السعودي الذي توفي في عام ٢٠١٥ بيد أن الرئيس المعزول قال إن الأموال السعودية صرفت ولكنه لا يتذكر كيف.
٨٧-
البشير : “قانون الثراء الحرام الموجود لدينا غير موجود في أيّة دولة،، مثلاً أنا عمر البشير عندي بيت في كافوري ومزرعة وشقة في مجمع النصر السكني وبيت في الطائف.”.
٨٨-
حول إمكانية التستر على المعتدين على المال العام قال البشير: “دا كلام ما وارد ونحنا ما عندنا كبير على المساءلة ولا يتوقع أحد أننا سنستر واحدا، وأضاف: (هناك شخص وهو صاحب فضل عليّ أنا شخصياً لما تأكدنا إنو متجاوز حاسبناهو”.).
٨٩-
في زيارة هي الأولى له إلى ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي، أكد الرئيس السوداني عمر البشير السبت في طرابلس أن شعبه عانى من نظام القذافي، مضيفا أنه جاء إلى طرابلس لتأكيد دعم الخرطوم للشعب الليبي.
٩٠-
قال عمر البشير إن بلاده قدمت دعما عسكريا إلى قوات المجلس الانتقالي الليبي التي أطاحت بالعقيد معمر القذافي. وأضاف البشير، في كلمة بثها التلفزيون السوداني، أن هذه الخطوة كانت ردا على دعم القذافي للحركات المسلحة التي تقاتل الحكومة السودانية في إقليم دارفور. والقوات التي دخلت طرابلس كان جزء من تسليحها سوداني مائة بالمائة.

عاشرآ – تصريحات من الرقم (٩١ الي الرقم ١٠٠ ):
٩١-
انتقد الرئيس السوداني خلال كلمة له، اليوم الخميس، أمام تجمع من العاملين والمعاشيين في إطار احتفالات البلاد بالذكرى (٦٣) للاستقلال، في الخرطوم، دعوات بعض المعارضين لـ”القفز من سفينة نظام البشير قبل غرقها”. وقال: “هذه ليست المره الأولى التي يقفذوا فيها من السفينة”، مضيفا: “كلما اشتدت الأزمة يقفزوا من المركب وعندما تهدأ أو تبرد يعودون من جديد، لكن هذه المره من يقفز لن يعود مره أخرى”. السودان يتعرض لمؤامرة خارجية مستمرة منذ عام 1955، وحصار اقتصادي وحرب مستمرة منذ أكثر من (٢٠) عاما.
٩٢-
البشير يشتم قيادات نظامه وشقيقه عبد الله يهددهم بالقتل:
كشف الفريق ركن ياسر العطا عضو بالمجلس العسكري السوداني، تفاصيل دقيقة لعملية اعتقال الرئيس السابق عمر البشير من منزله، مشيرًا إلى أن البشير وجه شتائم لقيادات نظامه، كما هدد شقيقه عبد الله بعضهم بالقتل. أبان العطا أن البرهان بعد إبلاغه البشير بسقوطه وجه شتائم وانتقادات لبعض القيادات المقربة منه، لم يسمها عضو المجلس العسكري. ونبه العطا إلى أنه بعد إخطار البشير ذهب بمعية قوات عسكرية لمنزله وقام باعتقاله، وأضاف قائلاً: “أثناء وضع الأغلال على يد البشير وجدنا بالمنزل شقيقه عبد الله البشير الذي قال لي مهدداً ومتوعداً بالموت: “الدوشكا حتدور”، وهو تهديد بالقتل ولكن باللهجة السودانية المحلية..وذكر العطا أن البشير قام بزجر شقيقه قائلاً: “اسكت يا عبد الله”، وتابع قائلاً: “بعدها قمت باعتقال عبد الله نفسه وأرسلتهما الاثنين معاً لسجن كوبر”.
٩٣-
خاطب عمر حسن احمد البشير مواطني مدينة ربك السودانية مفتتحا استاد ربك وقال خلال مخاطبته بحسب صحيفة كوش نيوز: “السفيرة البريطانية عندما انتهت مهمتها بالخرطوم( جات تودعني ودايرة تديني تعليمات وتوجيهات، لكن صرفت ليها بركاوي صاح وندمتها على اليوم الذي ولدت فيه، السفيرة دي هي الجمعت في باريس ناس المعارضة وهي البتدي ناس باريس – تحالف قوى نداء السودان – التعليمات وتدعمهم”.).
٩٤-
نفت روزاليند مارسدن (Dame Rosalind Marsden) سفيرة بريطانيا السابقة بالسودان ما قاله عمر البشير فى ربك يوم الاربعاء 4 ابريل عن (صرف البركاوى) لها. وكان عمر البشير قال (السفيرة البريطانية لمن مدتها انتهت وجاءت تودع بدل تشكرنا زي كل الناس البغادروا حاولت تديني تعليمات وتوجيهات ، لكن انا صرفت ليها بركاوي صاح . وندمتها والله على اليوم الامها ولدتا فيهو ذاتو). وتعنى جملة (صرفت ليها البركاوى) هزأتها وأسئت اليها . وفى اتصال هاتفى مع صحيفة (الراكوبة) نفت السفيرة روزاليند مارسدن حديث عمر البشير ، وقالت انه غير صحيح البتة, واضافت ( ليس من الذوق الدبلوماسي ، أن أقول أن رئيس دولة ما يكذب ، ولكن كل ما دار بيني والرئيس البشير تم نشره في الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السودانية ، في مايو 2010 ويمكنكم الاطلاع عليه للتأكد ) ويوضح تقرير وكالة السودان للانباء عن اللقاء ان عمر البشير لم يكن يستأسد وانما يستجدى (دعم التنمية) و(تخفيف ديون السودان)  .
٩٥-
عمر البشير:”امريكا غلبها تلوى يدنا فى النهاية قرروا يصافحونا .”.
٩٦-
اتهم عمر البشير أجهزة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية بـ”الوقوف” وراء اتفاق “نداء السودان” الذي وقعته أحزاب معارضة وحركات تمرد مسلحة في أديس أبابا في 3 / ديسمبر، وقال” ردنا على العلمانيين هو تمتين الشريعة، وكل يوم الشعب السوداني موحد ضد أعداء الشريعة واتفاقيات إعلان باريس ونداء السودان التي أعدتها أجهزة الموساد والسي آي إيه، من يريدون إلغاء الشريعة الإسلامية بأنهم “واهمون”. “هؤلاء العلمانيون يريدون تفكيك القوات المسلحة، وحل أجهزة الدولة”، متابعا “نحن نسألهم من المستفيد من ذلك غير الدول الاستعمارية.”.
٩٧-
يقول عمر البشير بملء فيه ، متحديا ً الملايين من شعبنا :”نريد أن نقول لهم إذا أردتم إسقاط النظام واجهونا مباشرة في الشارع. ولكني أتحداكم أن تأتوا إلى الشارع. نعلم أنكم لن تأتوا لأنكم تعلمون ما حدث في السابق.
٩٨-
دعا الرئيس عمر البشير إلى إعادة شعار «نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع» للتحرر من الهيمنة الاقتصادية الغربية، ليكون شعار المرحلة المقبلة، وأضاف قائلاً: «ما دايرين حاجة من بره»، وزاد: «قلنا من قبل لا للبنك الدولي ولا لصندوق النقد الدولي ولنادي باريس ورفضنا الخضوع والخنوع»، وأشار إلى توجُّه الحكومة شرقاً لكسر الحصار الاقتصادي على السودان، واعتبر أن التوجُّه شرقاً بداية لتحرر إفريقيا اقتصادياً من الهيمنة الغربية، ولفت إلى أن السودان يعتبر مشروع تحرر مستمر لإفريقيا.
٩٩-
توعد عمر البشير في خطاب شديد اللهجة بقطع أيادي من وصفهم بـ”المخربين” إثر الاحتجاجات التي تشهدها بلاده منذ أيام (ديسمبر ٢٠١٨) ، وقال البشير لدى مخاطبته الجماهير في قرية السديرة الغربية: “سوف نخرب حياتهم ونقطع أيديهم”، مقرا في ذات الوقت بالأزمة الاقتصادية التي تعهد بحلها في القريب؛ بحسب صحيفة “التيار”. وأضاف البشير أن “الأزمة الاقتصادية الله سوف يحلها”، موضحا أن “الناس في عهد الصحابة أكلت ورق الشجر”، وهو ما تلقاه كثيرون بالسخرية والتندر على وسائل التواصل الاجتماعي.
١٠٠-
واخيرآ:
اغرب تصريح قاله البشير واضحك المواطنين كثيرآ، عندما قال في لقاء جماهيري:”يا أخوانا حصل يوم كضبت عليكم ؟؟ عشرين سنة حصل يوم قلت ليكم كلام كضب؟”!!

بكري الصائغ
[email protected]

 

 

محتوى إعلاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..