أخبار مختارة

مساع لتسليم المخلوع للجنائية الدولية تمهيدا لمحاكمته

كمال الجزولي: زيارة بنسودا تحمل دلالات شديدة الأهمية

الخرطوم: الراكوبة

فتحت الزيارة الأولى لمدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا إلى السودان السبت، ملف تسليم الرئيس المعزول عمر حسن البشير وعدد من رفاقه المتهمين في ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات إنسانية في إقليم دارفور.

وأكدت الحكومة الانتقالية السودانية في بيان لها السبت، أن بنسودا ستناقش “سبل التعاون بين المحكمة الجنائية الدولية والخرطوم، بخصوص المتهمين الذين أصدرت المحكمة بحقهم أوامر قبض”.

ويرافق فاتو بنسودا 4 من أعضاء المحكمة الجنائية، في زيارة تستمر حتى الأربعاء المقبل، تلتقي خلالها عددا من المسؤولين، في مقدمتهم رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، ورئيس الحكومة عبدالله حمدوك، ووزيرا الخارجية والعدل، والنائب العام وبعض المنظمات المدنية.

ويشير وصول بنسودا إلى الخرطوم لأول مرة إلى أن هناك رغبة جادة من الحكومة الانتقالية لتسليم البشير، وحال أبدى السودان موقفا غير ذلك فإن المدعية الجنائية، كانت سوف تنتظر حتى انتهاء تحقيقات القضاء المحلي، وما يسفر عنه قبل توجهها للخرطوم، وفي تلك الحالة كانت رفعت يدها بشكل تام عن القضية.

ورحبت هيئة محامي دارفور السبت، بزيارة المدعية الدولية، واعتبرتها في حد ذاتها حدثا تاريخيا للسودان وتطمئن أسر الضحايا، وعلامة على اتجاه الدولة لمباشرة تعهداتها، والوفاء بتسليم كافة المطلوبين، وعلى رأسهم المخلوع عمر البشير.

وتعد الهيئة ممثلة قانونية لكثيرين وكثيرات من ضحايا الجرائم المرتكبة بواسطة البشير ورفاقه بموجب توكيلات قانونية من ذوي الصفة، وعبر متابعتها المستمرة لا تتعدى الجرائم المقيدة أمام محكمة الجنايات الدولية في مواجهة مرتكبيها بضع قضايا من الجرائم المرتكبة فعليا.

وأعادت زيارة المسؤولة الرفيعة في المحكمة الجنائية ملف جرائم البشير و51 من مساعديه إلى الواجهة مرة أخرى، بعد أن خفت في الفترة الماضية، أو توارى في ظل زحمة الأزمات التي يمر بها السودان، وربما أرادت جهات سياسية تجاهله، خوفا من تداعياته على قيادات عسكرية تشارك في السلطة، وبدا أن هناك انقساما حول مسألة تسليم البشير للمحكمة الجنائية.

وأعلن وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة فيصل محمد صالح، في فبراير الماضي، أنه قد يتم إرسال البشير إلى لاهاي لمحاكمته أمام الجنائية الدولية أو محاكمته أمام محكمة خاصة، أو محكمة مختلطة في السودان.

واعتبر المدعي العام في يونيو الماضي، أن ملف البشير وتسليم المتهمين في جرائم دارفور للجنائية الدولية “قضية سيادية”، في إشارة تعني رفض التسليم.

وأصدرت المحكمة الجنائية عام 2009 لائحة اتهام ضد البشير، تضمنت اتهامه بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في إقليم دارفور.

ووجهت اتهامات لوزير الدفاع في عهده، الفريق عبدالرحيم محمد حسين، ووزير الدولة بالداخلية أحمد هارون، وزعيم ميليشيا الجنجويد علي محمد علي عبدالرحمن، المعروف بـ”علي كشيب”، والذي سلم نفسه طواعية وهو في دولة أفريقيا الوسطى، في يونيو الماضي، وبعدها شهدت المحكمة أولى جلسات محاكمة كوشيب.

وأصبح تسليم البشير مطلبا مهما لعدد كبير من الحركات المسلحة في دارفور، والتي توصلت إلى اتفاق مع السلطة الانتقالية خلال مفاوضات السلام إلى اتفاق قضى بمثول البشير أمام المحكمة الجنائية، اقتناعا بضرورة تحقيق العدالة.

وقال الخبير القانوني السوداني كمال الجزولي، إن زيارة بنسودا تحمل دلالات شديدة الأهمية، لأنها تحسم بشكل نهائي تسليم المتهمين من عدمه، في ظل وجود جملة من المواثيق والقرارات الدولية تجعل تسليم البشير أمرا حتميا يصعب الهروب منه.

وأضاف الجزولي في تصريح لـ”العرب”، أن “الزيارة تكشف أيضا ما إذا كان سيحاكم المطلوبون أمام المحكمة الجنائية في مقرها الرئيسي في لاهاي بهولندا، أم أمام محكمة جنائية جديدة يجري تشكيلها في الخرطوم، أو أمام محكمة مختلطة تجمع بين قضاة ومدّعين سودانيين وآخرين تابعين للمحكمة الجنائية الدولية”.

ويقول خبراء آخرون، إنه لا يوجد أساس قانوني لمحاكمة البشير ومساعديه على جرائم الإبادة والحرب وجرائم ضد الإنسانية وفقا للقانون السوداني، لأن تلك الجرائم لم يكن من المنصوص عليها في القانون الجنائي الصادر في العام 1991، وجرى إضافتها للقانون في العام 2009، أي بعد ارتكاب هذه الجرائم بنحو خمس سنوات.

لكن هيئة محامي دارفور، أكدت مخاطبة الجهات المعنية في السودان للوفاء بالتعهدات والالتزامات، والتعاون مع المحكمة وتسليم جميع مرتكبي الجرائم، وتسهيل أي إجراءات يمكن أن تتخذ في الحصول على أي بينة تطلبها محكمة الجنايات.

ودفعت الهيئة قبل فترة بمذكرة إلى مكتب مدعية المحكمة الجنائية تضمنت ملاحظاتها في القصور والثغرات، وضرورة انتقال الادعاء الجنائي إلى مسارح الجرائم المرتكبة في دارفور وإعادة رسمها وتصويرها، لاستنباط ظروف ارتكاب الوقائع والأفعال.

وأشار المحلل السياسي السوداني خالد فكي، إلى أن “الزيارة تشكل بارقة أمل لضحايا دارفور وأسرهم الذين ينتظرون استرداد حقوقهم من البشير، وتعطي دفعة لتنفيذ اتفاق السلام الذي أشار إلى تسليمه ومساعديه المطلوبين”.

وأوضح فكي لـ”العرب”، أن تحركات هيئة محامي دارفور وتوالي البلاغات التي قدمها ذوو الضحايا إلى المحكمة الجنائية، إلى جانب تحركات أخرى دولية قادها رئيس حركة جيش تحرير السودان عبدالواحد محمد نور، المقيم في باريس، أسهمت في تسريع تحركات المحكمة الدولية، وقد يحسم الأمر نهائيا في زيارة مدعيتها للخرطوم.

‫11 تعليقات

  1. البشير ورط نفسه مع أول لقاء له مع الصحفيه كرستين امانبوير قالت له انت مدان بقتل اثنين مليون من دارفور فقال لا عشره الف بس ههههههههه الاعتراف بالذنب فضيله وعلى ادراج الرياح قصاص ورق والصحافه العين الرابعه يا بشير امشي كده وشوف نطق الحكم هل مؤبد ام عشرين سنه كما قال لك الرفاق لم نسلمها الا الي عيسي بن مريم هههه جات لكم فاتو باسوده كلكم كذبه حراميه أين عيسى واين فاتوه تشوفوا غرض بس

    1. الصحفيين الحقيقيين الدوليين ليسوا زى جماعتنا ناس “قريعتى راحت” الزلنطحية

      الارزقية…ديل دردقوها للوهم البشير وهو راح شايت !! وكان قدام الكفر فى حجر مااااكن

      عمك شات الكورت والحجر معا…هههههه والله عاجبنى ليهو….وناس الكاكى ديل وهم ساااى والدليل راعى خلا فريق اول اركان حرب…..ده لو كان سياسى مقرم ما كان ذكر العدد…..هههههههه..ههههااااى

  2. انا خايف المخلوع ذاتو يطالب بتسليم نفسه للجناءية. .هناك ح يرتاح و يرطب جنب كوشيب و الحبة ما ح تجيهوا

  3. هذا هو المهر الذي يمكن ان يدفعه الشعب السوداني للتطبيع مع اسرائيل وامريكا وتسليم كل المجرمين بدلا عن تركيع الشعب السوداني بفرض شروط قاسية للتطبيع مع دولة لا تزيد مساحتها عن مدينة الابيض وهي دولة لم يكن لها تاثير مباشر على اقتصاد السودان ..

    1. البشير نجا من عود القذافي لكنه وقع تحت عود الكعب العالي لبنسودا… راجع كاريكاتير عمر دفع الله!!

  4. المشكلة يا بشة خربتها دنيا واخرة ،،،،،،،،،،،،،، قتلت الناس ،،،،،،،، سرقت أموال البلد ،،،،،،،،،،،،، عقابك صارم مع الله خنت البلد والمواطن ولم تعمل من اجله طيلة سني حكمك العجاف اين تذهب من الله الآن ؟؟ وانت مسجون الآن لقد عشت عز 30 عاما ولكن ستذوق ذل ما بقى لك من عمر واخرتك غير معروفة .

    1. لتجنب المماطله وبطء إجراءات النائب العام السوداني، يسلم المجرم البشير وأتباعه للمحكمه الجنائيه بأسرع ما يمكن لتتم محاكمتهم في جرائم الحرب وضد الإنسانيه والتطهير العرقي لينالوا جزاءهم فيها، وينال الضحايا حقوقهم وتعويضاتهم، ثم يعاد المجرمون للسودان بعد ذلك لمواجهة جرائمهم في الداخل ، ثم يتم اعدامهم بالقصاص منهم كما أمرنا الله في قوله : ولكم في القصاص حياة يااولي الألباب لعلكم تتقون. ولا مجال للعواطف الجياشه في أوامر الله ليكونوا عبرة لكل من يسرق حرية الناس وهم نيام وينصب نفسه ملكا عليهم بالباطل وبغير حق ويعيث في الأرض فسادا !!!

  5. نتمنى التوفيق ل بنسودا.. ولكن لن تجد بنسودا اجابه واضحه من الضعيف المتردد حمدوك، اتمنى ان لا تقبل عبارات سندرس، سنعمل. سنسلم التي اشتهر بها حمدوك..

    اما النائم الحبر سيكون رده ل بنسودا،، سنسعي لتكوين لجنه لدراسة الموضوع وهذا يعني ان قرار لجنته سيصدر بعد سنين ربما يتم فيها اجل الله المحتوَم ويرحل البشير عن هذه الفانيه..
    يا بنسودا عليك بوزير العدل نصرالدين فهو بارقة الأمل الوحيده في السلك القضائي الفاسد..

  6. يجب تسليم قاتلي الشعب السوداني وسارقي أمواله وناهبي ممتلكاته إلى العدالة الدولية .

  7. عقب انتفاضه ابريل كل السودان يتناقش هل نبقى على قوانين سبتمبر او نلغيها و استمر الجدل منذ 1985 حتى فاجاتنا الانقاذ بانقلابها عام 1989 ليتكرر نفس السناريو هل نسلم المطلوبين للجنائيه ام يحاكموا داخليا …سيستمر هذا الجدل حتى رحول المطلوبين للدار الاخره

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..