قبيلة المسيرية تطرح ثلاث “لاءات” حول أبيي

الخرطوم (smc)

قطعت قبيلة المسيرية بفشل محاولات إجراء إستفتاء أحادي بمنطقة أبيي رافضة التدخل غير المحايد في قضية أبيي، وقرارات لاهاي، إضافة لإجراء أي استفتاء دون إشراك المسيرية.
وقال الحريكة محمد عثمان أمير عموم المسيرية بالخرطوم في تصريح لـ(smc) إن المسيرية متمسكة بحقها الاصيل في أبيي الذي كفلته المواثيق والمعاهدات مؤكداً أن أي استفتاء دون إشراك المسيرية في الوقت المناسب سيكون مصيره الفشل والتوتر بالمنطقة، موضحاً أن الحل في التعايش السلمي بين المسيرية ودينكا نقوك وليس الاستفتاء في هذه المرحلة.
وأبان أن هناك انحياز واضح من قبل بعض الدول الغربية لدولة الجنوب، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه إشعال نار الفتنة واستمرار الصراع حول أبيي.
وطالب الحريكة قيادتي البلدين في السودان وجنوب السودان بالتدخل لحسم القضية، موضحاً أن الحل يكمن في تكوين المؤسسات المدنية بالمنطقة والمجلس التشريعي والسلطات الشرطية لحفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة.

تعليق واحد

  1. اهذا القاعه التى تجتمعون فيها فى منطقه ابيى؟ اذا كانت الاجابه بنعم يدل على ان التعايش السلمى وارد بينهم اما اذا كانت خارج المنطقه وبوكاله يدل عكس ذلك.على الاخوة المسيريه ان ينظرو ويحلل ما يجرى بين السودانيين فى سياسه التعاون الموقع بينهما وعلا سوف يكون خبس الفداء بين الدولتيين .اتركوا دينكا نقوك يقرر مسيرهم على حسب الاتفقيات الدوليه الموقع ومحكمه لاهاى ،اظن دينكا نقوك سوف لا تقطع ارض ابيى ويذهبون بها الى امريكا او اروبا والدليل على هذا التعايش السلمى الفعلى بين السودانيين فى دوله الوليده جنوب السودان.

  2. خلاص قضية أبيي بقت قضية المسيرية و ليس السودان و الله يا أهلي المسيرية نفخوكم لامن صدقتو أنكم قوة ثم تخلوا عنكم وورطوكم و لكن لكل ظالم نهاية ترونه بعيدا و نراه قريبا

  3. ((وطالب الحريكة قيادتي البلدين في السودان وجنوب السودان بالتدخل لحسم القضية))

    سوف تبيعكم……… حكومة الارجاس … بثمن ….. باهظ….. لها … وهو … مقايضة ابيي بلاهاي … وتفكم ….عكس الهوا…… وتتركم في مواجهة المجتمع الدولي…. وقواته….. ان استدعى الحال…. او تضربكم كغرائب الابل انهم يقتلون ويمشون في الجنازات مشيعين……. انهم لا عهد لهم ولا ميثاق…. انهم لا عهد لهم ولا ميثاق………..

    اللهم عليك …. بعصابة الرقاص …… اقطعهم ……….تك……….
    اللهم عليك …. بعصابة الرقاص …… اقطعهم ……….تك……….
    اللهم عليك …. بعصابة الرقاص …… اقطعهم ……….تك……….
    اللهم عليك …. بعصابة الرقاص …… اقطعهم ……….تك……….
    اللهم عليك …. بعصابة الرقاص …… اقطعهم ……….تك……….
    اللهم عليك …. بعصابة الرقاص …… اقطعهم ……….تك……….
    اللهم عليك …. بعصابة الرقاص …… اقطعهم ……….تك……….

  4. باعوهم من أيام نيفاشا وباعوا ابيي في لاهاي وانتهى الامر وشرب فنجان القهوة واختفى الدريري الزول الزمان لمعوه في اعلامهم الايام الاولى ثم اتوا بود الفهيم وتاهوا به في الدرب السافل ولكن اعتقد ان قبائل المسيرية ذو شكيمة قوية سوف يقفوا وقفة قوية ضد مؤمرات ونوايا المؤتمر الوطنى وبعض الدول الغربية والافريقية المنحازة بصورة واشحة في موضوع أبيي ويبقى الزول أم بيكي اولهم رجل ضلالي قد رسم سياسة معلونة تجاه أبيي وكذلك لعب لعبة القط والفأر مع بعض أهل المركز الوطنى خاصة الذين لا يهم أمر المسيرية واراضيهم وبهائهم بقدر ما يهمهم بترول هجيليج في المقام الاول اذن لا بد لنا ان نقول هذا الكلام وكلمة الحق في وجهه كل من يخون الوطن بتقسيمه الى أجزاء ولا زاولوا مستمرين في نهجهم الخفي

  5. يا الحريكة بلاش حريك ونبيح في الفاضي , انتو متين عرفتوا التعايش السلمي, شيل جماعتك وارجع لموريتانية ويمكن ما يقبلوكم فيهاوافهم ان ابيي جنوبية مية المية.

  6. إن ما يحدث في السودان من تقتيت وتقطيع لاطرافه لهي مؤامرة كبرى تقوم بها الدول الاستعمارية مستخدمة الحكومة والحركات المسلحة كأدوات لتمرير تلك المؤامرة ومنطقة ابيي ارادت لها القوى الغربية ان تكون كشمير السودان ولكننا نعلنها صراحة ان المسيرية سيقفون جدارا قويا ضد حملات التفتيت وسيعلنونها حربا على الاحمر والاسود من الناس من اجل المحافظة على بلاد المسلمين ومنع المستعمر من السيطرة على بوابة الاسلام الجنوبية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..