أخبار السودان

«فلاشا» إسرائيل يطالبون نتنياهو بأدراج بند محدد في اتفاق السودان

طالب الإسرائيليون من أصل إثيوبي (يهود الفلاشا) رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن يضم في اتفاق التطبيع المزمع توقيعه مع السودان بندا يتضمن معرفة مصير أقارب لهم فُقدوا في السودان خلال هجرتهم إلى إسرائيل.

وقالت القناة “12” إن :”يهود إثيوبيا يذكرون السودان كنقطة مؤلمة في رحلتهم إلى إسرائيل، حيث لم يصمد الكثيرون في الطريق أو اختفوا داخل السودان، والآن تجدد الأمل بحدوث تطور إيجابي”.

وتوجه “غادي يفاركان” نائب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، وهو من أصل إثيوبي لنتنياهو طالبا منه الاهتمام بالمسألة قائلاً :” أناشدكم أن تطلبوا أن تتضمن تفاصيل الاتفاق المتبلور بنودا تتعلق بالحفاظ على مناطق الدفن المعروفة، وإقامة النصب التذكارية، وحتى إمكانية زيارة العائلات للمناطق التي كانت بها مخيمات اللاجئين الإثيوبيين بالسودان”.

وأضاف :” الاتفاق الأخير مع السودان ليس ذي أهمية استراتيجية فحسب، بل ينطوي كذلك على إمكانات كبيرة لمجتمع اليهود الإثيوبيين الذين يعيشون هنا”.

وتابع “يعلم سيدي (نتنياهو)، أن رحلة عائلاتنا إلى أرض إسرائيل مرت بصحاري السودان، وكانت صعبة وشاقة ومميتة، حيث لقي عشرات الآلاف من اليهود الإثيوبيين حتفهم القاسي في السودان وهم في طريقهم لتحقيق حلمهم بالعيش في الأرض المقدسة، سواء نتيجة الجوع والإرهاق  وفي كثير من الحالات بسبب العنف الشديد”.

ومضى “يفاركان” في طلبه المقدم لنتنياهو :”الكثيرون فُقدوا منذ ذلك الوقت، وأماكن دفن آخرين غير معلومة، وأقامت الحكومة الإسرائيلية نصبا تذكاريا على جبل هرتسل تخليدا لذكرى أولئك الذين لقوا حتفهم، وتقيم مراسم تذكارية رسمية كل عام، وهو احتفال تحرص أنت بنفسك على حضوره وتعزية العائلات”.

وزاد بالقول “على مدى سنوات طويلة لم تتمكن العائلات من الحصول على أية معلومات حول المفقودين والموتى، نظرا لطبيعة العلاقات بين البلدين، لكن هذا الاتفاق المهم، بالإضافة إلى كل فوائده الهائلة والمعروفة، يوقظ أيضا أملا كبيرا بين أفراد الطائفة بأكملهم، فربما الآن، سيكون من الممكن الوصول إلى القبور”.

المصدر: موقع مصر العربية

‫6 تعليقات

  1. والسودان حيكون عارفهم وين حيين ولا ميتين!؟ ما حيكونوا كسروا كرونة في القضارف وعجبتهم الحتة وعايشين في أمان الله.

    1. اغرب طلب وكمان غبي جدا الموضوع مر عليه ٤٠ سنة تقريبا او اكثر اها ديل يفتشوا عظامهم كيف لو ماتوا؟؟؟ وزي ما قال الشيخ يمكن عايشين هم واولادهم واحفادهم في القضارف ولا كسلا في امان الله

  2. (((وكانت صعبة وشاقة ومميتة، حيث لقي عشرات الآلاف من اليهود الإثيوبيين حتفهم القاسي في السودان))))
    كلام كضب
    مشرفين عليهم منطمات و عارفين عددهم
    ممكن موت طبيعى

  3. اهه رجعوا لخدعهم واللولوه زي مزار ابو حصيرة في تونس…اجدر بالحكومة رفض هذا الطلب لانه دخول غير شرعي تهريب ووين الجهات كانت معاهم لم يذكروا ان عشرات ااالالاف ماتوا غي صحراء التيه…ما يكون زي مسمار جحا باع بيته الا مسمار في الحيطه كل ليله يعلق جلابيته وينوم تحته يعني نايم غي ملكه

  4. اولا الفلاشا تم تهريبهم من السودان بصورة غير رسمية معلن عنها، َََودي مسؤولية النميري وعروة بتاع الأمن العامل فيها طيار.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..