وورلد تربيون : الصين وروسيا تشعلان الحرب بين دولتى السودان

اتهمت صحيفة (وورلد تربيون) الأمريكية، الصين وروسيا بتسليح السودان لشن هجمات على “دارفور”، وتأجيج الحرب بين شمال السودان مع الدولة المولودة حديثا “جنوب السودان”.

فبرغم النزاع المستمر بين دولتي شمال السودان وجنوب السودان وتعثر المحادثات الرامية إلى تسوية الخلافات القائمة بينهما حول النفط وغيرها من القضايا العالقة منذ استقلال الجنوب عن الشمال في 9 يوليو الماضي، أفادت تقارير أن كلا من الصين وروسيا تصدران الأسلحة العسكرية إلى السودان بكثرة مؤخرا، فضلا عن إشعالهما الحرب مع جنوب السودان.
وأكدت منظمة العفو الدولية أن نظام الخرطوم قد استخدم الأسلحة الصينية والروسية في الهجمات على جنوب السودان وكذلك على المنطقة الغربية “دارفور”.
وقالت منظمة حقوق الإنسان ومقرها لندن، أن بكين وموسكو كانتا تزودان السودان بطائرات هليكوبتر وطائرات مقاتلة وعربات مدرعة وصواريخ.
وأضاف التقرير الصادر عن المنظمة أن نظام الخرطوم قد استخدم الطائرات المقاتلة روسية الصنع من طراز (Su-25) وطائرات الهليكوبتر من طراز (Mi-24) في عملياته ضد المعاقل المشتبه بها للمسلحين في دارفور وفي جنوب كردوفان الواقعة بالقرب من الحدود مع جنوب السودان.
وتابع التقرير أن القوات الجوية السودانية قد استخدمت طائرات النقل الجوي روسية الصنع من طراز (An-24/26) كطائرات مقاتلة طوال عام 2011.

الوفد

تعليق واحد

  1. تمام ، الصين وروسيا أصدقاء السودان ولا يطمعون في أراضيه ولا يسعون إلى محاربة الشمال وإضعاف شعبه وتجفيف موارده، الصين وروسيا دولتنان ليس لديهما سوى مصالحهما الإقتصادية وليس لديهما عداء عقائدي أو عنصري ضد الشمال المسلم.
    طيب الورلد تربيون، ليش ما تتكلم عن دعم الصهيانة لجنوب السودان؟ هل وولف وجورج كلوني ومن خلفهم الآيباك لديهم حنية تجاه جنوب السودان وجنوب كردفان والنيل الأزرق؟ لماذا تعادي الدول الغربية الشمال؟ أفهموها بقى.

  2. الى المدعو صالح ابو الذى يمدح روسيا و الصين كم عدد المسلميين فى الصين الذين هم تحت اضطهاد الشيوعيين الم تتذكر معاناه اخواننا الافغان من روسيا او الاتحاد السوفيتى سابقا الم ترى ماذا فعلت روسيا و الى الان باخواننا المسلميين فى الشيشان الم ترى الان دعم روسيا و الصين للنظام السورى لاباده شعبه الم ترى دعم روسيا و الصين للنظام الايرانى الشيعى الذى هو مهدد لكل السنه و خصوصا دول الخليج التى الان انت فيها نحن المسلميين لا تهمنا امريكا و لا روسيا ولا الصين كلهم اعداء لنا و لا يحق لك الدفاع عن احد منهم كلنا كمسلميين تضررنا منهم و اما الروس هم اكثر شعوب العالم عنصريتا انا اعرفهم جيدا كم تازينا منهم انا الان فى اوكرانيا ولى اصدقاء فى روسيا كل مره يحكون عن عنصريه الروس لهم و اساءاتهم ولهم جماعات منظمه لقتل الاجانب تعرف بالاسكنهد يضربون و يقتلون ويشتمون ولا تقدر تحرك ساكنا القانون معهم ومدعمون من داخل الحكومه ادخل على اليوتيوب او على قوقل و تعرف عن الشعب الروسى و من ثم دافع عنهم

  3. السلام عليكم ورحمة الله يا اخواني بدلا من ان نلقي اللوم علي امريكا والصهاينة والصين وروسيا وغيرهم علينا ان نحاسب انفسنا فتلك الحكومات وشعوبها لا تهمنا في شئ وبعدين الامريكان ديل اكتر ناس منافقين والكل لا يحتاج الي براهين فيكفينا افغانستان والعراق كامثلة وهذه الصحيفة ان كانت لديها ادلة في ما تقول عليها ان تقوم بنشرها زي ما عمل ويكيلكس
    واظن والظن في هؤلاء الكفرة ليس سوء انهم يريدون اشعال الفتنة في ما تبقي من مناطق السودان رغم ان الابالسة الذين يحكومون السودان لا يختلفون عنهم في شئ او ربما اكعب منهم لانهم يتاجرون باسم الدين ويقتلون في المواطن الغلبان ولست لديهم ذرة انتماء لهذا السودان

  4. روسيا والصين وايران وما شابههم من الدول الانتهازية لن يستمروا في امداد الة الحرب الكيزانية بسبب هذا القانون الجديد الذي سيفرض على اي دولة او فرد يمد الكيزان بالسلاح او التكنلوجيا المتعددة الاغراض عقوبات صارمة: وهذا هو ملخص القانون نقلا عن حريات
    السودان

    كُتب يوم 10.03.2012 بواسطة jem

    الكونغرس الامريكي يطالب بإعتقال البشير و(حريات) تنشر ملخص قانون سلام وأمن ومحاسبة السودان
    (حريات)
    فيما طالب أعضاء الكونجرس بسرعة اعتقال المشير عمر البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية ، قدم السيناتور الامريكى مكفرن والسيناتور فرنك وولف , مشروعا لقانون جديد حول السودان فى جلسة الكونجرس امس.
    وسمي المشروع بقانون سلام وامن ومحاسبة السودان للعام 2012.
    ويأتى مشروع القانون بعد حملة قوية للسيناتور وولف ومكفرن منذ اسبوعين لجذب الانتباه حول ما يحدث فى جبال النوبة على ايدى النظام السودانى .
    وكان السيناتور وولف قد زار معسكر ييدا للاجئين من جبال النوبة فى جنوب السودان فى الشهر الماضى , ورافقه عدد من الصحفيين والناشطين االامر الذى اثار حفيظة النظام السودانى , الذى عبر عن احتجاجه الشديد على ما اسماه اختراق للسيادة السودانية وتعريض حياة المواطنين الامريكان للخطر بدخولهم مناطق الحرب . وكانت الزيارة الهادفة الى الاطلاع على اوضاع الفارين من النزاع والاستماع الى اسباب فراراهم , وعرفة الاوضاع التى يعيش فيها باقى سكان جبال النوبة الذين لم يتمكنوا من الفرار والذين يعيشون عزلة عن العالم الخارجى بسبب منع الحكومة السودانية لدخول المنظمات الانسانية , والاعلام , وحمل وولف معه شهادات اللاجئين التى بثتها اجهزة الاعلام الامريكية مما زاد واد من الضغط على الادارة الامريكية بواسطة اللوبيات المهتمة بالسودان وحقوق الانسان , خاصة وان العام الحالى هو عام الانتخابات فى الولايات المتحدة ولكل صوت الف حساب , بالاضافة الى ان السيناتور والسيناتور مكفرن كانا قد وصفا ما يحدث فى جبال النوبة بالتطهير العرقى , والانتهاك الجسيم لحقوق الانسان فى ظلال دارفور التى ليست ببعيدة عن الاذهان .

    واشتمل المشروع على بند خاص يتعلق بضرورة سرعة القبض على المشير عمر البشير .

    ويرتبط القانون الجديد ايضا بالحراك الذى واظبت عليه عدد من المنظمات الامريكية والناشطين فى الفترة الماضية والتى يبدو انها اتت اكلها حيث دفعت الى تقديم هذا القانون الى الكونجرس , كما تقرير شبكة التحذير المبكر التابعة للمعونة الامريكية والتى الحذرت من مجاعة فى جبال النوبة هذا الشهر امنشور فى فبراير رفع من الانتباه لما يجرى فى المنطقة , وكان الكونجرس قد استدعى وزيرة الخارجية الامريكية لاستيضاحها حول موقف الادارة الامريكية مما يجرى على الحدود مع دولة جنوب السودان الوليدة . ومن جانب اخر استخدم السيناتور مكفرن التصريحات التى اوردتها الصحافة عن السيد كابيلا المسؤول السابق للشئوون الانسانية فى الامم المتحدة بالسودان والذى استخدم كلمات قوية وصف فيها ما يجرى فى السودان وممارسة النظام الحاكم بانه ? سياسة الارض المحروقة ? واضاف كابيلا الذى كان مشرفا على العمليات الانسانية فى الامم المتحدة فى بداية حرب دارفور فى 2003 , اضاف ان ? ما يحدث يذكره بدارفور ? فالقرى المحروقة تماما على مدى النظر والخالية من سكانها هى ذات المناظر من دارفور تتكرر مرة اخرى . وشدد المسؤول الانسانى السابق على المجاعة فى الافق فى الاشهر القليلة القادمة , وان على المنظمات الانسانية والمجتمع الدولى الاستعداد لكارثة انسانية حقيقية

    (نص القانون أدناه ? ترجمة شمس الدين ضو البيت- حريات) :

    قانون سلام وأمن ومحاسبة السودان

    ملخص التشريع

    يهدف قانون ?سلام وأمن ومحاسبة السودان لعام 2012″ إلى إيجاد استراتيجية شاملة حقيقية تضع حداً للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وتعزز الاصلاح الديمقراطي وتؤسس لسلام مستدام في السودان, على وجه الخصوص فإن هذا التشريع:

    يلزم الأدارة والوكالت المعنية بالعمل معاً لوضع خطة استرتيجية شاملة تركز على كل السودان بدلاً من التركيز على منطقة معينة, بالنظر إلى أن انتهاكات حكومة السودان الجسيمة لحقوق الإنسان ظلت في حالة تنقل دائمة إلى مناطق السودان المختلفة طوال العقد الماضي؛ يخاطب الأزمة الإنسانية الحالية في جنوب كردفان, والنيل الأزرق, وابيي, بينما يواصل تقديم العون في دارفور ومناطق السودان الأخرى؛ يرفع مستوى العمل المشترك مع أصحاب المصلحة الآخرين من ذوي التأثير في السودان؛ يشكل منظومة واسعة من العقوبات تستهدف أي حكومة أو شخص** يدعم أو يساعد في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان, بما في ذلك الجهات التي تقدم معدات عسكرية لحكومة السودان؛ أو تدعم حكومة السودان أو وكلاءها بسلع أو أي دعم آخر تبلغ أو تزيد قيمته عن 500,000 دولار ويسهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان؛أو يعرقل العون الإنساني؛ أو يقوض أو يهدد السلام والاستقرار في السودان؛ أو يمتنع عن تنفيذ اوامر القبض الدولية علي مسئولي حكومة السودان.

    يحظر دخول الأشخاص الخاضعين للعقوبات وأفراد معينين من أسرهم للولايات المتحدة الامريكية ويسمح بابعاد الموجودين فيها منهم؛ يمدِّد لكافة أنحاء السودان منظومة العقوبات السارية حالياً والمضمنة في القوانين السابقة التي اقتصرت على دارفور فقط؛ يوقف ويحظر, على الأشخاص الخاضعين للعقوبات, التعاملات التجارية في كل الممتلكات, بما في ذلك السلع والتقنيات, داخل المجال القانوني للولايات المتدة الامريكية؛ يضع مؤشرات صارمة ولكن عادلة لرفع العقوبات إذا أوقفت حكومة السودان العنف على شعبها وتوجهت نحو السلام الحقيقي والديمقراطية.

    ** كلمة ?شخص? في مشروع القانون تعني أي ?فرد, أو مجموعة, أو جهة, أو جمعية, أو شراكة, أو منظمة, أو شراكة, أو وكالة, أو آلية, أو مؤسسة دولية أو مؤسسة مالية?, وهو تعريف المصطلح كما ورد في المادة 172 من قانون محاسبة وتجريد السودان (PL 110-174), ويشمل مجالس الإدارات والمدراء التنفيذيين.

    هذه التدوينة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

  5. يا الاخ صالح ابو انت الظاهر قريب من ايران مسافتا لكن انك بعيد عنهم فكريا الشيعه يلعنون الصحابه و ام المؤمنيين هذا ليس بفكر الصهاينه هذا موجود فى كتبهم الشيعيه لذلك الصهاينه و الشيعه عندى واحد كلهم اعداءنا نحن كسنه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..