أخبار مختارة

قال إن القوات المسلحة لن تخضع إلا لحكومة منتخبة.. إشارات البرهان.. ما تحمل؟!

تقرير: الراكوبة

أثارت تصريحات رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في فاتحة أعمال ورشة الاصلاح الامني والعسكري التي انطلقت بقاعة الصداقة بالخرطوم صباح اليوم؛ بان الجيش لن يحكم الا بواسطة حكومة مدنية منتخبة تساؤلات الكثيرين وسط مخاوف من تاثيرات ذلك على العملية السياسية التي تمضي الان.

واعتبر مختصون في الشأن السياسي ان ما مضي اليه البرهان من تصريح يعتبر المحك الأساسي في الاتفاق الإطاري الذي من الممكن أن يكون بذرة خلاف جديدة تفرمل قاطرة الاتفاق؛ سيما ان قضية الاصلاح الامني والعسكري تعبر إحدى القضايا الخمسة الاساسية المرجأة.

إشارات

واشار البرهان خلال كلمته إلى ان عملية الاصلاح الامني والعسكري تعتبر عملية طويلة ومعقدة ولا يمكن تجاوزها بسهولة؛ مؤكدا ان القوات المسلحة في السودان يجب أن تكون تحت امرة سلطة مدنية منتخبة.

ويرى كثير من المراقبين ان هذه التصريحات تحمل إشارات عدة في أولها بقاء القوات المسلحة خلال الفترة الانتقالية وهو ما يتناقض والاتفاق الإطاري وكذا تأكيداته المستمرة بالتزامه بخروج الجيش من العملية السياسية في البلاد واتاحة الفرصة أمام المدنيين للتحاور فيما بينهم.

غير ان البعض يرى في المقابل بديهية تصريحات قائد الجيش على اعتبار ان عملية الاصلاح الامني والعسكري عملية طويلة تحتاج للمزيد من الوقت الذي يتضارب وعمر الفترة الانتقالية التي من المقرر لها عامين وفق ما اتفق عليه.

قوة دفع

ولم تخلو تصريحات رئيس مجلس السيادة  اليوم من وتأكيداته على التزام الجيش بالخروج من العملية السياسية و إيمانه بضرورة التحول الديمقراطي مؤكدا أنهم لن يقفون حجر عثرة أمام إصلاح الدولة السودانية.

و يرى الصحفي و المحلل السياسي عبد الله آدم خاطر ان قيام ورشة الاصلاح الامني والعسكري في حد ذاتها تعتبر تأكيد على التزام القائدين ” حميدتي” و”البرهان” بالخروج من العملية السياسية داعيا خلال حديثه ل” الراكوبة” إلى عدم التشكيك في النوايا.

وقال:ليس هناك ما يجعلنا نتشكك ابدا فقد أصبح السودان دولة مدنية ديمقراطية؛ وكون اننا سودانيين نصل بعد هذا الشتات النزاع إلى حالة من الاتفاق فهذا نجاح كبير للعملية السياسية ويمثل قوة دفع كبيرة لثورة ديسمبر المجيدة.

إدارة عسكرية

بالمقابل ذهبت التساؤلات ايضا حول ما اذا تضمنت بنود الاتفاق الإطاري تصريحات قائد الجيش؛ لاعتبار ان إحدى بنوده تنص على أن يكون راس الدولة قائدا أعلى للقوات المسلحة.

وتنص الفقرة الثانية من المادة الرابعة في الاتفاق الإطاري على ان تتخذ القوات المسلحة عقيدة عسكرية تلتزم بالنظام الدستوري وبالقانون وتقر بالنظام المدني الديمقراطي أساسا للحكم؛ ويكون رأس الدولة قائدا أعلى للقوات المسلحة.

ووفق الخبير الأمني اللواء امين اسماعيل مجذوب فان حديث البرهان خلال ورشة الاصلاح الامني والعسكري بان الجيش لن يخضع الا لحكومة منتخبة يحمل إشارات كثيرة متمنيا خلال حديثه ل” الراكوبة”  أن يكون تم تضمينها للاتفاق الإطاري وان لا يكون حديثا يعقب النهايات.

وتابع : ماصرح به البرهان يعني ويؤكد ان القوات المسلحة باقية خلال الفترة الانتقالية وليس كما اتفق عليه وان الإدارة ستكون عسكرية.

وجهان لعملة واحدة

وفي ظل حالة التباين حول تصريحات قائد الجيش بشأن خضوع المؤسسة العسكرية لحكومة منتخبة؛ يطل تساؤل اخر حول موقف الحركات المسلحة والكيانات الأخرى الرافضة للاتفاق الإطاري عقب دعوة البرهان لها للإنضمام للاتفاق والاطلاع على مجمل ما اتفق عليه مع القوى المدنية في الخامس من ديسمبر الماضي؛ يرتفع بالمقابل صوت اخر يؤكد على أن رسائل الرجل جاءت اشبه بوجهي العملة الواحدة حين دعاها للإنضمام
وفي ذات الوقت يتحدث عن خيار الانتخابات.
ووفق ذلك رأى البعض ان البرهان وكأنما اراد إرسال رسالة للقوى الرافضة ان استعدوا للانتخابات.

‫24 تعليقات

  1. والجديد شنو.. اصلو مافي عسكر في الدنيا يسلموا السلطة للمدنيين الا بعد الانتخابات وحتى بعد الانتخابات ليس حبا في المدنيين المنتخبين ولكن رضوخ لارادة الشعب.لكن الوهم ديل بتوع الاطاري فاهمين الأمور غلط.. خليهم يجربوا تاني أصلها عايرة.

    1. وطيب ناسك الوهم ديك بتاعين ما لدنيا قد عملنا اشتغلوا بتفويض شعبى، ركبو ألناس تلتين سنه وفي النهايه قلبوها اغاني واغاني،، البرهان مأمور وعميل للسيسي، يقتل في الشعب وبعدين يتجرس دايرين حصانة

    2. البلد دي نحن ماجرينها
      انتو السودان دا حق منو
      عملتو اتفاق جوبا الضعيف وماشاورتو زول
      قسمتو البلد وماشاورتو زول
      المليشيات تتكون وتنهب ماشاورتو زول
      وتسرقوا يامسؤليين وتبنو فلل وتهربوا وماشاورتو زول
      عملنا ثوره سرقتوها مليشيات وكم عسكري وفشلة سياسة
      انتو نحن المواطنين ماجرين البلد دي ولاشنو

    3. 10 سنوات والله انتو جبانيين والبلد دي مابتهمكم يياخ مليشياات كونت لقتل المواطنيين وتمكين البشير من الحكم وهي الان معظم جنودها من غرب افريقيا ولها اجنده لصالح ابوظبي وغيرها وهي تتبع لعايلة دقلو وليس للسودان والله بكره تبكو الدم علي ضياع الوطن والله انتو بتفكروا في المناصب ومابتفكروا في الوطن الام والله اتفاق فعلا اطاري ومستعجل للمناصب وتمكين الجنجويد وللاسف الجيش سيزداد ضعف يجب ان الدمج لاتزيد مدته عن عام والله سرقتوا الثوره ومافي يدنا ككثير من المواطنيين الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  2. هذا يقول ما يملأ عليه من قائده علي كرتي و صحبه الفي مصر هم يخططون له و هم من قاموا بإنشاء المليشيات الحديثة درع سودان و غيره لإحداث ربكة سياسية و مساومة الحكومة المدنية اذا قامت و هبشت مصالحهم، يعني باختصار هنالك حكومة سوف تولد بدون أسنان حيث أن الجيش غير خادع لسلطتها.

    1. درع السودان قامت كرد لحركات غرب افريقيا
      وكثير من ناس الوسط ز الشمال معها وهم ليس كيزان يا موهوم تشاد
      و ما همجية تمتزج ببعيد

      1. يا صندل اولا تمازج من صنع البرهان وصحبه والشئ الثاني من قال لك ناس الوسط مع مليشيا درع السودان؟! انا احد ابناء الوسط فانا ضد اي مليشيا او اي تشكيلات عسكرية باستثناء الجيش والشرطة والامن

  3. يا ايها البرهان، الجيش انقلب عدة مرات علي حكومات ديمقراطيه منتخبه ، فهم لا يحترمون خيارات شعب السودان الطيب في الحريه والسلام والعداله… هذا الشخص مذبذب في مزاجاته فقد ينسى غدا ما يقوله اليوم… المشكله انه مبتلي بشرب العرقي نمره واحد المركز مع نديمه المدعو كباشي كنتوش، ولذا تجده هكذا الي ان يحلنا الله منهم كما حل بله الغلبان…!!!

  4. وين عسكر عملوا انقلاب وتنازلوا عن الحكم لحكومة مدنية بدون اتتخابات ؟ الزول ده لن يتنازل ولن يسلم الحكم ثم الاحزاب نفسها موافقة بي تحت تحت وعاااارفه الكلام ده لكن عايزين يحكموا تحت جزمة الجيش ورضيانين

  5. البرهان كاذب وكلامه متناقض قال إنه لاتوجد تسوية ثنائية والحاصل تسوية ثنائية قال إن التوافق مفتوح واتضح انه محصور على شلة تافهة لايتعدي عددها المئات فقط البرهان سفيه وعلى شرفاء القوات المسلحة الإطاحة به والتخلص منه ومن حميدتي
    وتكوين سلطة منتخبة يستفتي فيها الشعب
    لاسلطة أقلية منبوذة تريد مط الفترة الانتقالية وتخاف من الإنتخابات وتريد حصرها عليها أو تزويرها
    إسقاط هذه الشرذمة برهان وحميدتي وقحت المركزي وعقابهم والتخلص منهم واجب بكل السبل والوسائل
    لأنها شرذمة فاقدة للشرعية القانونية وغير منتخبة وغير مفوضة من قبل الشعب السوداني
    برهان وفر كلامك فقد احترقت منذ أمد بعيد جدا
    وأثبت انحيازك لمحور الصهيونية العالمية الماسونية الأمريكية بخضوعك لفولكر العاجز وشلة قوادي قحت المركزي
    كسرة
    الصعاليك ديل ماحينفعوك قدام مدنية أو ديموقراطية أو هذه الخزعبلات التي يروجون لها

    1. المشكلة انك بتغش نفسك بكلام وتصدق نفسك ودي صفة أصيلة في المصابين بمرض الكورنة العضال، البرهان خزلكم مرتين عارفنها دي؛ المرة الأولى لمن قلب على الرقاصة حقتكم والمرة التانية يا ها دي قدامكم حيسلمها لقحت بعد ما لعابكم بدأ يسيل للحكم مرة تانية، البحر اليومين دي رائق أشربوا من البحر، الديمقراطية والمدنية جاياكم وإن طال السفر، إنت ما قادر تفهم أو تصدق إن السودان إتغير وللأبد سواء بالموجب أو السالب لكن هذا التغيير لا ولن يصب أبدا في مصلحة الكيزان وإن طال السفر برضة، عشان كدة أكسب زمنك وخليك من خزعبلاتك الما عندها قيمة وشوف ليك حركة من حركات الموز الدارفورية، والموز ما غريب عليكم.

  6. وما الداع لقول كلامه هذا وقد ضمن في الاتفاق الإطاري الذي حدد شكل الدولة ودستورها وكيفية الحكم وتبعية الجيش وكل القوات النظامية الأخرى. ما ذا يريد بإثارة هذه الفقاقيع والبلبلة؟

  7. الجيش ليس الوحيد الذي انقلب علي الديمقراطيه دايما التحزاب السياسيه حاضره في اي انقلابات فلاداعي لتحميل الجيش كل الذنب
    طبعا من البديهيات انه الجيش تتحكم فيه فقط حكومه منتخبه ما معقول حكومه غير متوافق عليها وما اختارها الشعب ومشكوك في شعبيتها تسلمها مقادير البلد

  8. يا برهان
    قلنا ليك كذا مرة انو اليساريين ما بحبو كلمة “انتخابات ” ومشتقاتها مثل انتخب…ينتخب….منتخبة الخ
    بتعمل ليهم كاروشة

  9. ليس كل ما يقال في إعلام يطبق في الواقع وهذا يسمى نفاق
    وإنما يهمني ما هو بديل للواقع الحالي ما يجري من تفلتات امنيه هنا وهناك لا يوجد أمن في الدولة.
    كل واحد من السياسين يتحدث عن السلطة وكيفية الوصول إليه وما هي العقبات الموجودة وكيفية فك العقبات

  10. نعم تصريح البرهان واضح ولا يحتمل أي تأويلات .. الجيش لن يسلم السلطة لقيادات المجلس المركزي أمثال ياسر عرمان وخالد سلك ومريم الصادق ومحمد الفكي سليمان .. الجيش لن يسلم السلطة إلا لحكومة مدنية منتخبة .. هذا يعني أن الجيش هو السلطة العليا خلال الفترة الإنتقالية .. وبعبارة أخرى البرهان سوف يظل هو رأس السلطة ورأس الدولة خلال الفترة الإنتقالية .. وعلى الأحزاب السياسية الإستعداد للإنتخابات وبعد الإنتخابات عليهم تشكيل حكومة مدنية منتخبة شرعية لإستلام السلطة من الجيش ..

  11. اصبروا وما تقلقوا.
    البرهان لو بمزاجه عايز يعمل زي السيسي بس الفرق واحد فيهم بيسحق الاخوان المتاسلمين والتاني بيدلعهم . برهان راكع خوفا من العقوبات الفرديه الفوريه. يعني تفتكروا خوفا من حمرة طيظ قحت مشو في الاطاري؟؟؟وحميرتي اول من تلقى الجن جاك بعد ما كان عامل شفت ويطير لبوتن محملا بدهب السودان المنهوب لتدمير الإمبراطورية الغربيه. حميرتي وقع في شر اعماله وضحكوا عليه الإماراتيه وصلحوا اقتصادهم غبائه . والسيسي عايز يشغل طيرانه ويدخل التاريخ بضرب حميرتي هو وحاضنته السياسيه قحط.
    ويسلط عليهم الكيزان الجبهجيه الممحونيين المخانيس الانتهاذيين الحاسدين الملاعين براطيش المصريين قنانيط على مدى التاريخ. كي يموت السودان وينكح السيسي

  12. البرهان كاذب لا تصدقوه ، وإن تعلق بأستار الكعبة ..

    لا تنتطح عنزتان في ان البرهان فاق سيده ، وصانعه ولي نعمه الماجن المخلوع في السوء بآلاف المرات.
    يبحث عن التوافق السياسي ليمني نفسه بمخرج ، من جرائمه ، والجيش الذي يجلس علي عرشه عبارة عن خرابة ، ورث مقدراتها ، وسيادتها المولود غير الشرعي للإنقاذ إسم الدلع “الدعم السريع” ، المليشيا التي تقودها اسرة عبارة عن نبت شيطاني ورثت اسرة الماجن المخلوع في كل شيئ.

    * ليصدقك الشعب السوداني لبي طموحه في جيش وطني محترف قوي بعقيدة محترمة.
    * ليصدقك الشعب السوداني احسم امر مليشيا الدعم السريع إما ان تدمجها في الجيش، او تدمج الجيش الذي فضل في هذه المليشيا القبلية.
    يشابه افعالك مثل سوداني قبيح يليق بك ” غل….ة شايلة موسها تطهر”
    تبحث عن المستحيل في توافق، وتطابق القوي السياسية التي يُعتبر الإختلاف، وتباين وجهات النظر، حد التعارض، وعدم التطابق هو اساس العمل السياسي المدني المنتج للديمقراطية.
    التطابق، والتوافق الذي تبحث عنه معنية به المؤسسة العسكرية التي تحكمها التراتبية، والنظام، والضبط، والربط.
    التوافق، و التطابق الذي تبحث عنه في غير محله، ولسان حالك يضع المتاريس علي الطريق.. ابدأ برسم معالم دولة محترمة بها جيش نظامي محترف، منضبط.
    ابدأ بوضع حد لهذا المشهد الشاذ الذي جعل من مليشيا تقودها اسرة واحدة ان تبتلع الجيش، ومؤسسات الدولة.معلوم للجميع ان وجودك مرتبط بشكل عضوي بهذه المليشيا، وهي كذلك، فالذي لا تعرفه انك فاقد للأهلية، والمصداقية امام الشعب السوداني، تجيد الكذب، والمراوغة، والتخفي وراء معسول الكلام.
    ألم تجزم من قبل بأنك لا يمكن ان تفض إعتصام القيادة؟ألم تُعلن إنحيازك الي الثورة ثم إنقلبت عليها، وتعمل آلة قتلك في رقاب الثوار ليل نهار، والعشرات منهم في المعتقلات، والمئات جرحى، ومفقودين، ومغتصبات؟ألم تعلن وقوفك مع زملاء الامس ضحايا غدرك، وخيانتك الضباط والصف، والجنود الذين شردتهم آلة الصالح العام اللعينة؟ألم تقم بالتصديق علي تزوير اللجان الكيزانية التي اعادت عتاة الكيزان، وكرمتهم باحدى آليات الثورة “لجنة الفصل التعسفي” وانت تعلم ذلك، وقد ثبت ذلك امام القضاء، وفضح امرك؟ .

    كسرة..

    من يتوافق مع البرهان، وهذا المشهد كما هو عليه فهو خائن، سيضع نفسه امام مواجهة الشعب السوداني بكل اطيافه.اعني الذين مثلوا الثورة عبثاً، وتحالفوا مع لجنة المخلوع الامنية ..وقد جاءتكم الفرصة لتغتسلوا، وتتطهروا من خيانة الثورة، ودماء الشهداء الكرام.

    كسرة و نص..

    البرهان .. رهائن الاحزاب في معتقلاتك لا يمثلون الثورة بأي حال، فالثورة تجاوزتهم بآلاف السنين الضوئية، فلا يملك احداً صك نجاة من غضبة الشعب السوداني الثائر لأجل إسترداد دولته..

    كسرة، و تلاتة ارباع..
    البرهان .. امراء الثورة، وحماتها هم الراسطات، والسانات الواقفين قنا، فالثورة متقدة في صدورهم، لا يقبلون بأنصاف الحلول، فاولى اولويات التغيير عندهم ذهابك انت، ولجنة المخلوع الامنية، ودولة آل دقلو الي مزابل التاريخ.

    اخيراً ..

    اخجل علي شنبك، انت رجل كاذب يديك ملطخة بدماء كثييييرة من دارفور مروراً بفض الإعتصام، وصولاً الي الامس القريب، والشهداء يتساقطون علي مدار اليوم، والساعة.

    لا احد يُصدقك، فأنت اوطأ، واحط مكانةً من الماجن المخلوع الذي يشفق علي ذله، وهوانه احقر، واوضع نشال في ازقة السوق العربي

  13. إن كان يعي ما يقول، فهذا يعني نسف الإطاري، كما نسف من قبل الوثيقة الدستورية 2019 !!!

    هل أنت منتخب ولو من العسكر ؟؟؟
    طبعاً لا، فقد رشحك لهذه الوظيفة إبن عوف، الذي دخل التاريخ من أوسع أبوابه كرئيس دولة لسويعات، فقط !!!

    لا ويقول ليك الإصلاح عايز سنوات، وهامان وجنوده يضعون خطة عشرية لإصلاح العاصمة، وأكيد مئوية لإصلاح السودان ككل !!!!!

    ديل مجانين، أم أنهم نفر من الجن ؟؟؟

  14. قالو لكم وثيقة الشراكة ماهي لا شراكة دم ومن قتل مرة من اجل الحكم سوف يقتل الف مرة قلت الحزب القديم خرف قال لكم اتفاقية جوبا مقلب دولي قلت عليهم خميرة عكننة و الثالثة ثابته و الآن حان الوقت ترك المكابرة والجبن ومخيلتم المريضة والاستماع للعيون التي ترى في الظلام فالاوطان تبنى بالتضحيات وليس التسويات قوموا لثورتكم يرحمكم الله

  15. رساله هامه جدا

    البلد عندنا احساس كشعب كننا مؤجرنها ياااخ اعملوا ورشه ولا ندوه في كل القنوات وضحوا قبل التوقيع للشعب الحاصل شنو وسيبكم من كسير التلج والمصلحه الخاصه والحرام المحلل للسياسين وطبقه معينه من ماولدونا …طمنو الناس انو المليشيات والحركات بما فيها مليشيات هلال والبشير سابقا وحمتي حاليا حاتترتب امورها وضمها للجيش او تسريحها والجيش يتبع للبلد ليس للافراد كما جري سابقا ويجري الان والسياسين هل سيكونون من الذين تهمهم مصلحت الوطن بدل الفلل والبزنس الخاص وهل هنالك تدريب للشرطه وكيفية التعامل مع المواطن وكذلك اصلاح الامن وان لايكون الامن لاارهاب الشعب والنهب …اتقوا الله السودان بلد مليان بي الخير بس انتو المافيكم خير …حسبنا الله ونعم الوكيل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..