مقالات وآراء

 من الزمن السمح 

شوقي بدري

اتاني موضوع جميل عن طريق الواتساب . انه عبارة عن قصة رائعة عن العم الرائع الوزير بوث ديو . لسوء الحظ لم تتضمن الرسالة اسم الكاتب له التحية والشكر .

اقتباس

*وفي زمن مضى👇، وشتان مابين هذه وتلك*🤔

*قصة كنت طرف فيها، ماحكاها لي واحد* … يقول والعهدة عليه:-

في سنة 1977/78 تقريبا
أيام كنت أعمل في الإدارة المركزية، قسم الحسابات،
زارنا في المكتب  رجل جنوبي محترم كان يرتدي بدلة (فل سوت)، كبير في السن، تبينا انه السيد بوث ديو. استضفناه و رحبنا به و قدمنا له المتاح لدينا ( الببسي و الشاي )، يكلفان 3 قروش ونصف بالقديم  طبعا.
بعد أن جلس. قال و الله انا جايي و خايف وما كنت عارف امشي وين لكن بي مقابلتكم دي ريحتوني يا أولادي، قال كهربة البيت  مقطوعة وقبل كدا احكي ليكم حكاية انو عندي بيت في الخرطوم كان قطعة أرض منحتني ليها الحكومة بتوصية من الزعيم ازهري و قعدت ارض فاضية فترة طويلة والناس بنو حولها لحدي ما عملوها كوشة. أنا ما كان
عندي قروش عشان أبنيها  و انا وزير أشغال في اربعة حكومات، كل حكومة بحجزوا لي وزارة الاشغال
و الأرض مازالت كوشة
لحدي ما ربنا سهل لي ولدي  *وندر* سافر أمريكا لعب الباسكت ورسل لينا الدولارات و بعد داك نضفتها و بنيتها و انا في المعاش و دي القطعة الفيها بيتي المقطوعة منو الكهرباء هسع وجيتكم تشوفو لي حل. المبلغ المطلوب 60 جنيه.

قلنا ليه انت محظوظ
قال انا عارف اني محظوظ
لو ما محظوظ ما لقيت ناس قَعدوني تحت مكيف وكمان قدمو لي ببسي وشاي، قلنا ليهو قبل اسبوع عملوا نظام تسهيل لسداد المتأخرات وحنقسط ليك المبلغ ل 12 شهر
الان تدفع القسط الأول 5 جنيه  زائد 50 قرش  رسوم إعادة تيار
5جنيه و نص الإجمالي

قال والله انتوا اولاد حلال
و قلنا ليه الإجراء دا مطبق ليه اسبوع للجميع بس الناس ما عارفه. أدانا 6 جنيه، سددنا 5 جنيه ونصف ورجعنا ليهو خمسين قرش ووصينا يرجعوا ليهو التيار في ذلك اليوم.

قال والله من امس افتش لي زول يسلفني 60 جنيه وبعد اسبوع بصل تحويل وندر، لقيت واحد سلفني 60  جنيه، حسع انا امشي اديه 50 جنيه وأقول ليهو بعد يصل التحويل  اديك الباقي، والأربعة جنيه ونصف مصاريف للبيت.

شوف الناس دي كانت نضيفة ونزيهة كيف؟🙏
دا ما مسلم ولا عندو غرة صناعية بتاعت صلاة في جبهتو من أجل أبنائه.

نهاية اقتباس

عرفت العم بوث ديو لانه كان من اصدقاء والدي وفي بداية الخمسينات كانت اجتماعات الحزب الجمهوري الاشتراكي  تحدث في منزلنا ، ثم انضم الى حزب الامة . العم بوث ديو هو من كان خلف اقناع الجنوبيين بعدم الانفصال من  الشمال او الانضمام الى يوغندة. كان هذا في مؤتمر جوبا  12 يونيو 1947 . بسبب الشلوخ على الجبهة يعتقد الناس انه من الدينكا . الدينكا وابناء عمومتهم  يشتركون في اللغة والعادات . الشلك لهم نتوءات على الجبهة وتختلف لفتهم قليلا .

النوير لهم مقدرة على التعبير حضور البديهة وقد يتفوقون على الرباطاب  في الردود الساخرة . كما يصعب خداعهم . يمحصون كل شئ . فاذا اشتري النويراوي قميصا كشف على كل غرزة . ولهذا يقول البعض حتى في العاصمة عند بيع سيارة …. ممكن تجيب ليك نويراوي يكشف عليها . العم بوث ديو من فنقاك غرب النوير … جزيرة الزراف . من فنقاك زميل الدراسة ابراهيم الحاج ابراهيم والده احد تجار فنقاك وهم من ود الزاكي صار ضابطا فيما بعد . مدرسنا  الاخ المسلم ومن صار صاحب دكتوراة في علم النفس محمود برات كان من سكان فنقاك لأن عبد الله برات كان تاجرا في فنقاك . محود برات وابراهيم كان يتكلما اللغة النويواريا كأهلها . النوبير شجعان ومعتدون بانفسهم . يسألون الغريب …. اتعرف لغة الناس ؟ فبالنسبة لهم  الناس هم النوير . ويجبر الانسان لتعلم لغتهم . الاخ الحبيب وزميل الدراسة رياك قاي ترت كان من سكان  فنقاك . تحدث عن  مقاومة العم بوث ديو لسلطة ال ،، كوت ،، وهو الكجور الذي يرتدي  جلد النمر وسلطاته مطلقة  ولا تناقش . وقد يسبب الحرب مثل الكجور داك ديو الذي سبب الكثير من الحروب بين الدينكا  والنوير . اعتقله الانجليز وحكم عليه بالسجن . الا انه هرب في  1955 في ايام انتفاضة الجنوب . طارده الجيش واعادوه بعد جهد الى سجن ملكال بالقرب من مدرستنا في حى اصوصة . العم بوث ديو شارك كثيرا في نشر الوعي في الجنوب والشمال . كان وزيرا محبوبا وناجحا . له المنطق خفة الدم والمعقولية . يذكر الانسان بالزعيم العظيم جون قرنق طيب الله ثراه .

أتاه كبار رجال مصلحة الصيد ولاموه على قتله فيلا . قال انه  من عادة النوير أن يصطادوا فيلا كل فترة بسبب الحوجة للحم والعاج . قالوا له …. لكن الافيال  ديل ما بقر الحكومة . كان الرد … طيب بقركم ديل كم واسمهم شنو ؟ انا بقري ديل بعرفهم بالاسم وبعرف عددهم . اسقط في يد رجال الصيد وتركوه .

ابن العم الاعلامي الكبير محمد خير البدوي والد الاعلامية في البي بي سي زينب البداوي كتب في سيرته الذاتية  قطار العمر ، انه كان ينادي بافكار الاتحاد مع مصر وكان يعارض البريطانيين بشدة في البداية . حكم عليه بالسجن لانه عندما قدم الى  المحكمة في عطبرة حكم عليه بالسجن لانه اصاب القاضي بقطعة من الطوب وسبب قطعا في  اذن  القاضي .  بعد خروجه من السجن كان يبحث عن عمل . ارسله عمه ابراهيم بدري الى  صديقه وزير  الزراعة البيه عبد الله خليل الذي وفر له الوظيفة التي كان يحتاجها في جوبا . وعبد الله خليل هو احد  الضباط الثلاثة مثل القائم مقام حسن الزين الذين اسسوا حزب الامة  في الاربعينات . الذي استولى عليه عبد الرحمن المهدي واسرته فيما بعد  واضافوا اليه شعار الانصار . وعندما شاهد العم  بوث ديو محمد خير يأتي الى عرين ، الاسد قهقه عاليا وقال له … تعرف يا محمد خير انحنا في الغابة   بنقول حمار الوادي لمن يسمع صوت الاسد من الخوف بدل يجري بعيد من الاسد بيجري للأسد . اسي انت جايي للأسد براك.

العم بوث ديو كان مرحا كل الوقت ولكنه يصير قويا وحاسما . شاهدته في الستينات في منزل الملحق الثقافي احمد اسماعيل النضيف في براغ . وابدي كثرا من السعادة وهو يشاهد زوجة النضيف الاستاذة آمال ابراهيم جبريل ابنة مدير المراسم في القصر الجمهوري . كان يقول لها بحنان…. انا يابتي كنت بشيلك لمن كنتي صغيرة .

العم بوث ديو سكن في بري في منزل بالايجار . كانت له علاقات واسعة مع الكثير من الشماليين . احدهم محمد صالح الشنقيطي . قال لي البعض انه  اندهش عندما استمع للشنقيطي بوث ديو ، كأن سريع البديهة لازع اللسان اكثر من الرباطاب .  قلت لهم أن النوير قد يتفوقون على الرباطاب  في الكلام . وبجانب وندر بوث ديو للعم بوث ديو الكثير من الاطفال منهم الصديق فاطمة تشرشل . العم بوث ديو بسط يده مثل الكثير من الجنوبيين للشماليين ولم يجدوا التفاعل المناسب . مثل العرب الذين يلهث اهل الشمال خلفهم ولا يجدون الاحترام .

بعد تسليم السلطة الى الجيش الذي رفضها في البداية  في 17 نوفمبر 1958 ، تواجد العم بوث ديو في متجر اليوناني ابوستولو  في ملكال . كان هذا في المساء. قام احد الجلابة كالعادة من استفذاذ العم بوث ديو …. خلاص راحت عليكم الجيش استلم  الحكومة تاني ما عندكم كلام . غضب العم وقال له …. البلد دي بلدنا وحاوريك . انطلق العم بوث ديو بالعربة البوكس باقصي سرعة في سوق ملكال وخلت الشوارع من المارة  . عبد الرجال صاحب اكبر مقهى في ملكال ويواجه دكان ومكتب خالي  اسماعيل خليل ابتر لم يتحرك بسرعة  فانكسرت رجله اليسرى . كان يلعن قائلا الله يلعند يا بوث ديو وهو يحاول التحرك في المقهي ورجله في الجبص . وقتها كان محمد مصطفى الكمالي  الحاكم العسكري ونائبه ابودقن  من الباوقة  . لم يقضي العم بوث ديو  الليلة في الحراسة ولكن في منزل  الحاكم العسكري وغادر في الصباح الى فنقاك عابرا السوباط .

في الستينات واثناء المنافسات العربية الرياضية في القاهرة . تعرض  السوريون لهزيمة في كرة السلة وكان البطل  وندر بوث ديو نجم الحفل . وكالعادة صدرت من السوريين العبارات الجارحة مثل ابن الادغال الخ . انتهى الامر بشبه معركة . الخرطوم كانت متقدمة على امدرمان في كرة السلة . والسب كان  ما كنا نسميهم بالبخس واصحاب الكروش الكبيرة ومن يجلسون في لجان الفرق الرياضية امثال المريخ والهلال .

الغريبة ان وندر كان يلعب للمريخ بالرغم من  المشوار الطويل لانه يسكن في الخرطوم . وفي احدى الامسيات ونحن نمارس تمارين الملاكمة ، حملة الاثقال وكمال الأجسام منهمكين في تمارينهم . كان الكابتن وندر يتمرن لوحده في ميدان كرة السلة . اتى احد البخس  وطلب من الفراش بلال …. امشي شيل الكورة من العب بالبنطط براه ده . ولم يكن يعرف أو يهتم أن الكابتن كان يتدرب على السلم  وقذف الكرة من وسط الميدان . وربما هذا ما هيأه للعب في امريكا فيما بعد وصار قادرا على مساعدة والده  الوزير ،، الفقير،، .

من جرائم ،، البخس ،، انهم فرضوا الاستاذ حسن جبريل للسيطرة على العاب القوى  وهذا بسبب صداقته مع اعضاء اللجنة . صار حسن جبريل يجمع حملة الاثقال كمال الاجسام الملاكمين والجميع في تمارين الجمباظ . وبعد فترة اشتكى الجميع فواجهه الكهربائي جعفر ابو الحديد مطالبا بعدم تدخله . لأن الملاكمين  يحتاجون للتمارين القتالية  واعضاء حملة الاثقال يحتجون لبناء عضلاتهم . وانتهي الامر بمعركة تشابكت فيها الايدي . وبكل بساطة اتى احد البخس وامر بقفل غرفة اللبس والمعدات وطرد الجميع . بعد ايام قررنا أن نخاطب اللجنة . كتبنا خطابا رائعا . ولم نجد ردا . قررنا مقابلة اللجنة . تكونت لجنة كنت احد اعضاءها وأظن لانني كنت طالبا في الثانوي  وكان لهذا وزن وقتها  ومن اسرة معروفة . البعض وصفنا بالصعاليك . وبعد الاتفاق مع بلال اتت الاشارة فتقدمنا  نحو رجال اللجنة الذين جلسوا خلف المسرح العالي  وكانوا يراقبون لعبة البلياردو . شرحنا الامر لرجل معقول والذي قدمنا  لاكبر كرش  بعد أن شرح له ديل بتاعين البنية والحديد . واكتفى الرجل بأن غسلنا بنطرة باردة وقال ….. ده نادي  كورة لو في زول فيكم فيقدر يدخل لينا الكورة بين الخشبتين يجي يتكلم . ولم يشفع لنا اننا كنا ندفع اشتراكات شهرية ونشتري المعدات بفلوسنا  وقد كسبنا ثلاثة كؤوس في الملاكمة كنت احدهم . وتفركشت  مجموعة  ،،ناس البونية والحديد ،، كا وصفنا البغل . ولهذا لا تتطور الرياضة لأن امثال الكاردينال  والوالي  يتحكمون في الرياضة . الرياضة منظومة كاملة وليس كرة القدم فقط .

الكابتن وندر عاد للعب للمريخ  بعد تلك الاساءة لأن والده الذي تربطه صداقات عميقة مع بعض اقطاب المريخ قد ارجعه . الغريبة أن نادي الهلال لم تكن له المساحات الضخمة التي توفرت للمريخ . الا ان ناديهم كان يمتلئ الى الآخر بالمصارعة العقلة المتوازيين الملاكمة  كرة السلة والبلياردو الخ ،ومئآت المشجعين .

كركاسة .

كعادة المصريين في مسح الجوخ ، البكش والاستهبال ، تدفقوا على السودان  اليوم  . والسب ليس لأن استخفافهم واحتقارهم للسودانيبين قد توقف او سيتوقف . ولكن لانهن احسوا أن العالم قد التفت الى السودان وصرنا في الاخبار العالمية . شركات التعدين والبناء التي اتوا بها رفضت التعاون في حلايب لأنه حسب الخرط العالمية المعتمدة فحلايب  تابعة للسودان . والامريكان والاسرائيليون سيزرعون كل شبر في السودان وسيسقونه بدموع المصريين التي ستنسكب حزنا على السنين التي كانوا فيها يسرقون نصيب السودان من ماء الذي قرروه هم بواسطة البلطجة .

رقعة

لا ادري لماذا  لا يقدر حمدوك البرهان و حميدتي على الطلب من محمد السعودية ومحمد الامارات من الحضور للسودان  للتفاوض . ليه لا ؟ انحنا ما عندنا ريكة دوكة وتيبار ؟ بس رجالتكم على المتظاهرين والشرفاء ؟ !  ياخسارة البيادة وضرب نار  والتكتيكات بالمارسوها في اهلهم .

 

شوقي بدري

[email protected]

‫4 تعليقات

  1. من قصص بوث ديو
    عندما كان نائبا في البرلمان كان دائما ما يجلس بالقرب من صديقه النائب حماد أب سدر والذي كان كان كثير المناكفة. فبعد أن استمع أب سدر إلى محاضرة عن المساواة في الاسلام قال لبوث ” والله يا البوز أخوي نحن كلنا واحد أبونا آدم وأمنا حواء” وطبعا لا يمكن لنويراوي أن يترك مثل هذا الكلام يعدي، فرد على الفور ” إنت هسي بعرس لي بنت بتاعو؟” وذهبت المحاضرة أدراج الرياح “إت يا عب جنيت”.

  2. ود البلل لك التحية . اكرمني الله كشمالي بالتعرف والالتصاق باهلنا الجنوبيين . وجدت فيهم اعظم البشر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى