أخبار السودان

المكون العسكري يقترح تمثيل حلايب والفشقة في المجلس التشريعي

كشف عضو في المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير أن المكون العسكري طلب تمثيل نواب من مناطق حلايب والفشقة والمناطق الحدودية في المجلس التشريعي الانتقالي.

وأوضح المسؤول في المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير والذي اشترط حجب اسمه في تصريح لـ(التغيير الإلكترونية) أن المكون العسكري تنازل عن غالبية حصته التي أقرتها الوثيقة الدستورية في الـ33% مع (قحت) للجبهة الثورية لكنه طالب بضم نواب من مناطق الفشقة وحلايب وكافة المناطق الحدودية حتى يكون البرلمان قوميًا.

ورأى عضو المجلس المركزي لقوى التغيير أن نظرة المكون العسكري بعيدة جدا وتتجاوز نظرة الحركة السياسية التي لم تفطن لإشراك المناطق الحدودية في البرلمان الانتقالي او حتى مؤسسات الفترة الانتقالية.

وبدأ المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير مشاورات سياسية مع لجان المقاومة وتجمع المهنيين والجبهة الثورية لتكوين المجلس التشريعي وسط خلافات حادة بين مكونات التحالف الحاكم.

يذكر ان المثلث الذي يضم  حلايب وشلاتين وابورماد الواقع على الحدود بين مصر والسودان على البحر الأحمر احتلته مصر بالقوة العسكرية عام 1995 كرد فعل على المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس المصري الراحل حسني مبارك في أديس أبابا بتدبير من النظام الإسلامي الحاكم في السودان حينها.

‫4 تعليقات

  1. دى كلمة حق اريد بها باطل
    هؤلاء القتله المجرمين يريدون زيادة أعضاء المجلس التشريعى المحسوبين لهم لتعطيل عمل المجلس التشريعى
    انتو لو بتعرفوا حلايب وشلاتين روحوا حرروها اولا من المحتلين وبعدها تحدثوا عن تمثيل أعضاء لهم فى المجلس التشريعى

  2. نفس سياسة المحتل المصري وهي خطوة سباقة من العسكر وترمي لمسافة مستقبلية تجعل من عودة الأراضي السودانية المحتلة ممكنة بطرق غير قابلة للدحض من مصر وإثيوبيا، مواطني هذه المناطق لابد من تمثيلهم في عمق الدائرة السياسية السودانية حتى يكونو عوناً للدولة في مساعيها لاسترجاع هذه الأراضي السودانية من خلال الضغط السياسي الخارجي والاجتماعي الداخلي، تفعيل إحساس مواطني هذه المناطق السودانية بأنهم مواطنين سودانيين لهم تمثيل وثقل سياسي سيكون قوة دافعة اخرى تسهم في الضغط على مصر وإثيوبيا، خاصة وأن المصريين يدعون بأن مواطني هذه المناطق لا يعترفون بسودانيتهم.

  3. لما تحرروهما تعالوا مثلوهما! ماذا لوطالب ممثلوهما الدولة بالقيام بعملية عسكرية لتحرير الفشقة وحلايب حتبقوا رجال ولا حنسمع الضراط؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..