أخبار السودان

مساعي عبد الله حمدوك لإلحاق «عبد العزيز الحلو» وحركة «عبد الواحد نور» يؤدي لتأجيل انطلاق اجتماعات الجبهة المدنية باديس ابابا

تبدأ بأديس أبابا الإثنين اجتماعات الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية بالسودان وسط محاولات من رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك لإلحاق الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور.
وقال عضو اللجنة التحضيرية لاجتماعات وحدة الجبهة المدنية الطيب مالكابي لسودان تربيون إن حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور أثنت على جهود توحيد القوى المدنية وقالت إنها تخضع مسألة الانضمام لمشاورات داخلية.

وأبلغت مصادر عليمة سودان تربيون أن تأجيل الاجتماعات التحضيرية للجبهة المدنية التي بدأت فاتحة أعمالها السبت الى يوم الإثنين جاء بطلب من عبد الله حمدوك لأنه على تواصل مع الحركة الشعبية شمال برئاسة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور.

إلى ذلك قال عضو اللجنة التحضيرية الطيب المالكابي إن اللجنة المشتركة أجازت مساء الاحد جدول أعمال الاجتماع التحضيري واللائحة الإجرائية لإدارة الاجتماع برئاسة عبد الله حمدوك والذي يينطلق الإثنين بفندق ريدسون بلو بأديس أبابا الساعة 11 صباحا بتوقيت السودان.

وحسب مصادر تحدثت لسودان تربيون فإن ثمة خلافات تتعلق بالقوائم وسوء التنسيق ومحاولة لإلحاق ممثلين يوم الإثنين في وقت وصل فيه ممثلين خارج القوائم.

لكن الطيب المالكابي نفى وجود أي خلاف في القوائم التي تمت اجازتها منذ 5 أيام، كما أكد أن نسبة الغياب لا تتعدى 2% من عدد الحضور البالغ 90 شخص.

وأشار إلى أن نسبة القوى المدنية لا تتعدي 20% من عضوية الاجتماع، بينما يبلغ عدد ممثلي القوى الحزبية والحركات المسلحة 13 شخصا فقط من جملة 90 مشارك.
يذكر أنه شارك في فاتحة الاجتماعات ممثلون لقوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية برئاسة الهادي إدريس وحركة العدل والمساواة برئاسة سليمان صندل علاوة على الحزب الجمهوري وتحالف القوى السياسية والمدنية في شرق السودان فضلا عن مبادرات السلام التي تكونت من المجتمع المدني في بعض ولايات كردفان ودارفور وعدد من تنسيقيات لجان المقاومة إلى جانب مجموعات مهنية مثل نقابة الصحفيين المنتخبة واللجنة التسييرية لنقابة المحامين ولجنة المعلمين ونقابة الموانئ وأساتذة الجامعات وعدد من منظمات المجتمع المدني وتنظيمات نسوية وشخصيات مساهِمة في العمل العام.
المصدر: سودان تربيون

‫7 تعليقات

  1. حمدوك دة مش كان عمل اتفاق مع نفس الانفلابيين الحاليين بعد خروجه من ( المعتقل ) – وضعت المعتقل بين قوسين لأنه حتى اليوم لم يقل شيئا عن واقعة اعتقاله هذه ، هل هى صحيحة ام لا ، تانى جايى يعمل ايه بعد ما خذل الشعب الاشاد بيهو واتضح لاحقا انه ضعيف جدا جدا ولا يصلح للرئاسة ، ربما يصلح وزير مالية لكن ان يكون رئيس وزراء فقد اثبت فشله الذريع

    1. يا محمد احمد الفي البر عوام!! امشي مع السودانيين للمقابر تعرف كترة التنظير و النقة الفارغة حتى في موقف دفن الميت!! تعال ادخل جودية بين اسودانيين مدورين جوطة بتاعت خصومة ما تلقى واحد فيهم واحد عاقل!! حمدوك مضطر يتعامل مع كل كيان موجود سواء كانوا ناس عاقلين او كرور ساكت. لو في قصور في شخصية حمدوك ف دة مرده اسباب كتيرة من ضمنها حجم التامر عليه في الا يحقق نجاح لا البلد مشدودة بقوى تخلف متحكم داخل أجهزة الدولة تراعي مصلحتها فقط يا محمد احمد سودانك دة اقنع منو اذا كان واحد زي حمدوك يقعد يعارض فيهو من هم من المسحوقين من غالبية الشعب الفقير الضعيف

  2. لم ينتبه الناس ان خطاب استقالة حمدووك كان انذار مبكر لما سيحدث .. تحمل الكثير وخانه من يحملون البندقية واصحاب الأجندة الخاصة وصعبوا من مهمته .. إجتهد كثيرا وكاد ان يقترب من الضوء آخر النفق ولكن تعثر الوصول بسبب قوى الردة ومن يمثلونهم من حملة السلاح واصحاب الأجندة الخاصة .. تحمل الكثير من اذى الفلول وتوابعهم من أحزاب الفكة وذوى القربى الساعين للوصاية وتحقيق المآرب الضيقة .. ثورة عظيمة اتت بشخصية وطنية عظيمة ولكن قوى الردة والظلام ارادت إعادة عقارب الساعة الى عهد التسلط والفساد .. سنعبر وننتصر عبارة كررها كثيرا ليزرع املا فى نفوس امة جار عليها الزمن جثمت على صدرها غيلان التسلط والفساد وحب الذات واصبحت النفايات البشرية اسماء فى حياتها .. سيظل حمدوك تماما مثل الغيمة الماطرة والتى ازاحها إعصار هائج قبل ان تنثر خيرها ..

  3. حمدوك
    انت قائل نفسك لسة رئيس وزراء ولا شونو
    الرئيس الشرعي هو المشير عمر حسن احمد البشير اخررئيس منتخب انتخاب مباشر من الشعب
    وانتهى وقت العملاء

    1. انت كوز جاهل . تقول البشير العمل انقلاب حكومة شرعية. امثالك من الرجرجة و الدهماء هم من دمروا السودان لعنة الله تغشاك.

  4. الخبر دا ح يجنن بلابسة الكيزان الارهابيين الانجاس قتلة الانفس البريئة

    ملحوظة مهمة جدا:

    اينما وجد جماعة لا للحرب نعم للسلام والدولة المدنية والديمقراطية تلاحظ ان اغلب الوجوه هم من الشماليين او الجلابة كما ينعتنا بها الدارفوريين وابناء جبال النوبة.
    بالمقابل اينما وجد البلابسة وجماعة الموز والتامر علي الثورة والوطن تجد ان اغلب الوجوه هم من الدارفوريين وناس جبال النوبة

    ويجيك دارفورى من اخر الدنيا يقول ليك الجلابة كتلونا والهرطوم بتاعتنا
    الغريبة ناس دارفور ديل عصابة الكيزان الارهابيين قتلت اهلهم واغتصبت نسائهم ولسه مازالوا يشكلوا غالبية عضوية عصابة الكيزان الارهابيين الانجاس ومليشياتهم المختلفة

    الحل في الفصل كل دولة الى جغرافيتها الطبيعية يجب علي الشماليين تقرير مصيرهم من هذه الوحدة المصنوعة ان اوان فك الارتباط المصنوع وان نعود الى مكوناتنا الطبيعية المعروفة وان يحكم ابناء كل منطقة بلدهم وان نعود كما كنا ٣ دول و٣ شعوب مختلفة لايوجد بين شعوبها اى رابط او حتى ثقافة او مزاج واحد كالاتي:
    ١ دولة سنار (وهي دولة قامت علي ارض كوش وما ادراك ما كوش دولة وحضارة عمرها اكثر من ٧٠٠٠سنة)
    ٢ . دولة دارفور
    ٣. اقليم جبال النوبة

    وانتهينا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..