أهم الأخبار والمقالات

تفاقم الخلافات بين النائب العام ونادي النيابة

تفاقمت أزمة الخلافات بين النائب العام، تاج السر الحبر، وأعضاء نادي النيابة العامة، على خلفية تشيل النائب العام مجلس تحقيق لستة من أعضاء النادي.

وقال نادي النيابة في بيان تلقته (الراكوبة) إن مكتبه التنفيذي اجتمع وقرر التصعيد بدون هدنة وتم التأكيد علي أن يكون هنالك مؤتمر صحفي يوم الاثنين الساعة 1 ظ سيتم الكشف فيه عن تفاصيل التفاصيل، يعقبه اضراب شامل عن العمل حتي تحقيق المراد وهو اقالة النائب العام.

نص البيان

الاخوة اعضاء نادي النيابة الشرفاء،،،،،
بعد التحية والسلام
أما بعد
منذ تأسيس النادي وحتي اللحظة مر النادي بعدة مراحل وكان النجاح والتطور هما حليفا النادي رغم بعض العثرات وصار اسم نادي أعضاء النيابة العامة كياناً مهنياً معروفاً يهابه كل مرتجف يهاب دولة العدالة والقانون والمؤسسية وهي من الأهداف الجوهرية التي نشأ من أجلها النادي كل ذلك جعل الأعداء يفكرون في كيفية إجهاض النادي ولاحقاً قتل عضويته معنوياً

عليه

من اجل تلك الأهداف ناضل اعضاء المكتب التنفيذي من اجل حقوق الزملاء وخصوصاً الترقيات ونقل رغبة الزملاء في ذلك للسيد النائب العام الا أنه لمزيد من تأجيج الصراع داخل النيابة رفض ترقية جزء كبير من الزملاء دون أسباب منطقية واستمر قتال النادي في ذلك ولاحقاً سجل النادي عدة ملاحظات بموجب دوره الرقابي في تسيير عمل المؤسسة وتطبيق صحيح القانون
قام السيد النائب العام بممارسة أساليب التخويف والترهيب لكسر شوكة النادي بأن شكل *مجلس تحقيق لعدد 6 من اعضاء النادي وهم
احمد الحلا
الامثل عبدالفتاح
مهند الامين
مختار اسحق
جلال سنين
ممدوح
وكانت التهمة هي انكم قمتم بالمشاركة في مؤتمر صحفي وكذلك مطالبتكم لمجلس السيادة باقالة النائب العام
وكلف للتحقيق مولانا حيدر حسن عضو النادي المفصول بالقرار رقم 9 لسنة 2020 وكان مصدر استغرابنا انه كيف يكلف للتحقيق موﻻنا حيدر في أمر يعبر عنه وكيفية قبوله التحقيق وهو عضو في النادي لم نذهب للتحقيق لأن الاعلان للتحقيق كان مخالفاً للائحة محاسبة وكلاء النيابة 2018 التي تشترط ان يكون الاعلان قبل 48 ساعة وتم اعلاننا قبل 24 ساعة ورغم ذلك أعد الغرض في ليل بهيم وتم رفع الامر من اجل المحاسبة وكون النائب العام بناءاً عليه مجلس محاسبة من
طارق يوسف
انتصار عبدالعال
كمال محجوب
واستبق ذلك بان ارسل خطاب ايقاف عن العمل لحين صدور قرار المحاسبة للضباط الاربعة وكذلك الزميل جلال سنين في خطوة تصعيدية منه لطمس الحقيقة التي لن تطمس باذن الله وهي الاتهامات الموجهة له في المذكرة والتي نصر عليها وطريقها واحد اما صحيحة ويحاسب عليها واما غير صحيحة ونحاسب نحن

علي أي
اجتمع المكتب التنفيذي اليوم وقرر التصعيد بدون هدنة وتم التأكيد علي أن يكون هنالك مؤتمر صحفي يوم الاثنين الساعة 1 ظ سيتم الكشف فيه عن تفاصيل التفاصيل * يعقبه *اضراب شامل عن العمل حتي تحقيق المراد وهو اقالة النائب العام

‫9 تعليقات

  1. سبحان الله ثورة أمرها عجب كلما خفنا عليها وظننا أنها خمدت وذهب بريقها يأتيها المدد من رب العزة الواحد الأحد الفرد الصمد بكشف مخبوء الاسرار عن من نظن أنهم حماتها بينما هم غير ذلك.

  2. الآن حصص الحق …..الاخوه الافاضل ….شرفاء المحامين …..شرفاء القضاة السابقين …..شرفاء وكلاء النيابة ….فلنكن كالبيان الواحد يشد بعضه البعض …..فلنقف وقفة رجل واحد ….بحيث نعبر عن وقفتنا الصلبة مع نادي وكلاء النيابة ….من خلال وسائل احتجاجية قوية وفعالة …تشتمل على مسيرات ووقفات احتجاجية ..والتوقف لمدد متفرقة ( لمدة يوم ) عن الظهور في المحاكم ….واتباع كل الوسائل التي تعكس كامل تضامننا معهم ….للانتصار لدولة العدالة والمحاسبة القانونية لكل من اجرم في حق الشعب السوداني

  3. أنى والله أشك فى دوافع هذا النادى المزعوم ،،أعضاء النادى المزعوم كانهم غير قانونيين ،يتهمون النائب العام دون ادلة ويمارسون عملا سياسيا بحتا ويلاحقون النائب العام ومعروف انه شخص معارض للانقاذ ومهنى وشخص نظيف لا تحوم حوله اى شبهة ،،ما يفعله ما يسمى هذا النادى فيهو ان ولا بد ان تنكشف

    1. عفوا ..وكلاء النيابة ….رفعوا مذكورة تحتوي على اتهامات مباشرة في ملفات محددة ….منها اسقاط التهم الموجهة الى طارق سر الختم …مما ساعد على هروبه خارج السودان ..منها ايضا ملف وزير التخطيط العمراني السابق بولاية الخرطوم فى العهد البائد (عبد الباقي عطا الفضيل) الذي اعترف بامتلاكه (122) قطعة ارض عمولة وغيرها من ملفات فساد كثيرة جدا …تم التعامل معها بتقاعس فادح الامر الذي مكن المتهمين من الهروب خارج السودان الاقتباس التالي من صحيفة الشاهد الكترونية قد يساعدك على فهم ما يجري …اذا كنت تريد ان تفهم :
      توصلت الأطراف ذات الصلة بملف شركة سين للغلال، عدا وزارة المالية التي يفترض انها وفقآ للوثيقة الدستورية انعقدت لها الولاية على المال العام، إلى اتفاق بعد مفاوضات وتنازلات ماراثونية داخل وخارج السودان، ووفقاً لمصدر الخبر ، فإن الأطراف توصلت لاتفاق يقضي بتوزيع جديد لأسهم الشركة حصل بموجبها المدير العام للشركة طارق سر الختم على 40٪، وبنك أم درمان الوطني الذي تملكه القوات المسلحة السودانية 40٪، وحازت إحدى الشركات التي تتبع لقوات الدعم السريع على الـ 20٪ المتبقية،، وأن هذه التسوية ستوقف كل الإجراءات التي تعرض لها طارق سر الختم مدير شركة (سين) منذ الإطاحة بنظام البشير، و…. قال مسؤول فضل حجب اسمه، إن الأجهزة المختصة ستطوي ملف البلاغات التي تم تقييدها بحق المدير العام لشركة (سين) طارق سر الختم المتواجد حالياً خارج البلاد

  4. نفس النوام النواب ديل ماحركو ساكن أثناء إبادة جهاز الأمن للثوار والتنكيل بهم مابقومو الا لمن الكلام يضل لحمهم الحي وبالمناسبه النائم العام اكبر كوز هو ذاتو

  5. اداريا وكلاء النيابة يتبعون للنائب العام، وتسلسل الهرم الاداري يفرض عليهم رفع شكواهم اليه اولا ثم الى المحكمة الادارية المختصة ان كان ثمة مظلمة، اما هذا التخبط ينم عن عدم دراية بابجديات القانون الاداري.

    1. لا تفتي بغير علم في القانون يا هذا؟ دي تهم فساد وعدم نزاهة وأمانة وهي سياسية في المقام الأول ترمي لعزل النائب العام وجنائية في المقام الثاني حيث يثم التحقيق معه في هذه المفاسد. والقاعدة هي إذا كنت تشكو رئيسك فتشكوه إلى رئيسه ولا تشكوه إلى نفسه؟؟ ولو كان المجلس الأعلى للنيابة العامة و المجلس التشريعي قائمين لطُلب من الأول عزل النائب العام ومن الثاني رفع حصانته تمهيداً للتحقيق معه ومحاكمته إذا لزم. ونسبة لعدم وود المجلسين المذكورين فيمكن حسب الوثيقة الدستورية المعدلة للاجتماع المشترك لمجلسي الوزراء والسيادة أن يقوما بدور مجلسي النيابة الأعلى والمجلس التشريعي في البت في شكوى نادي النيابة إذا طلبوا ذلك.

  6. بالنظر إلى أهداف الجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة التي أسست في عام 1995م ،لدى مكتب الأمم المتحدة في فيينا لمجابهة النمو السريع في الجرائم الخطيرة العابرة للحدود الوطنية وخاصة الاتجار بالمخدرات، غسيل الأموال والاحتيال .
    نجد أن أهمها هو إعداد ورفع مستوى معايير السلوك المهني وأخلاقيات أعضاء النيابة في جميع أنحاء العالم؛ وتعزيز سيادة القانون والعدالة والنزاهة واحترام حقوق الإنسان وتطوير التعاون الدولي لمكافحة الجريمة.

    و المفترض أن أهداف الجمعية السودانية لأعضاء النيابة العامة ( حال قيامها ) ألا تخرج عن الإطار العام لأهداف الجمعية الدولية و المتمثلة في الارتقاء بالكوادر الوطنية تأهيلاً و تدريباً و مواكبة لمستجدات العصر مع التحلي بمعايير السلوك المهني وأخلاقيات المهنة ، علاوة على إرساء قواعد دولة القانون و ترسيخ مبدأ سيادة القانو .
    و الواضح من بيان المكتب التنفيذي لنادي النيابة أن نضالهم من اجل حقوقهم و حقوق زملائهم وخصوصاً الترقيات و ليس لإرساء دولة القانون كما يدعون.
    لأنهم نقلوا مثار نضالهم و رغبتهم للسيد النائب العام و لأن الحقوق التي يطالبون بها تحكمها لوائح
    و قوانين الخدمة الخاصة بتعيين وكلاء النيابة فقد رفض النائب العام ترقية جزء كبير منهم لعدم توافر شروطها.
    فلا أرى ثمة أسباب وجيهة للهجمة الشرسة و الغضبة المضرية الضارية و الثورة العارمة ضد النائب العام خلاف الأسباب التي أفصحوا عنها و هي ” رفض المدعي العام ترقية جزء كبير من الزملاء دون أسباب منطقية واستمر قتال النادي في ذلك ”
    و لا ينال من هذه الحقيقة قولهم ” و لاحقاً سجل النادي عدة ملاحظات بموجب دوره الرقابي في تسيير عمل المؤسسة وتطبيق صحيح القانون ”
    أي أنهم لم يبدو ملاحظاتهم المنوه عنها إلا بعد رفضه للترقيات و مؤدى ذلك أن النائب العام إذ وافق على الترقيات و حقق لهم رغباتهم الذاتية لسكتوا عن إبداء الملاحظات.
    ما يعني أن الملاحظات التي سجلوها ربما تكون غير سديدة و أنهم بحثوا و نقبوا عن مثالب النائب العام فإن وجدت فقد ظفروا بإصابة العيار و إن لم يجدوا ( و هو المرجح ) فقد خاب العيار و لكن العيار الما بصيب يدوش.
    فهذه هي أسباب الدوشة و الذوبعة المفتعلة.
    و إلا فأين كان هؤلاء و جلهم إن لم يكن كلهم من دفعة 2014م عندما كانت الحقوق تنتهك جهاراً نهاراً و كان المحامون الشرفاء أمثال النائب العام يتصدون مدافعين عنها في وجه الحكم الجائر.
    أما مسمى نادي القضاة نجده في دولة مصر إذ تأسست في عام 1939هـ بناء على اجتماع ضم قضاة و رجال النيابة العامة في مقر محكمة استئناف مصر.
    و أسبابها ليست مهنية بقدر ما هي رابطة اجتماعية ، تهدف إلى توثيق رابطة الأخوة والتضامن و تجسير سبل التواصل و التعارف بين رجال القضاء الأهلي والمختلط آنذاك
    لأن الأصل أن السلطة القضائية سلطة مستقلة عن التنفيذية والتشريعية
    و النيابة العامة المفترض أنها سلطة مستقلة و في كثير من الدول تتبع للسلطة التنفيذية و لوزارة العدل.
    و المعلوم أن جميع السلطات في العهد البائد كانت بحوزة الرئيس المعزول

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..