هل اتاكم حديث الأغوات

الأغوات ما بين تبجيل مبتذل وبتر مستتر عاشوا قرون عددا..
من هم الأغوات ..؟ وكيف وضعهم في المجتمع ..؟ من جاء بهم إلى الحرمين الشريفين ..؟ ,
التعريف الأول : هم جماعة من الناس تقوم بخدمة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة , ويعود لفظ آغا , والجمع أغوات إلى اللغات التركية والكردية والفارسية , ومعنى كلمة آغا : سيد أو رئيس القوم .
التعريف الثاني : هو تعريف الرحالة ابن بطوطة , هم خدام السجد الشريف وسدنته من الأحابيش وسواهم , وهم على هيئة حسان وصور نظاف وملابس ظراف .
التعريف الحقيقي من دون مجاملة و” روتوش ” هم في الأصل ” رقيق “من السود ,من الحبشة وبلاد السودان , منذ عهد معاوية أبو سفيان , تحوروا وتطوروا مع تحولات مسيرة التاريخ وعجلة الزمن حتى صاروا أغوات ظراف في العصر الحديث..!
كيف تصير آغا ..؟ أو كيف الالتحاق بسلك الأغوات ..؟
الشرط الأساسي في التحاق بسلك الأغوات أن يكون الفرد مخصياً ” لا اله إلا الله ” ..لماذا..!؟ , ليتفرغ لخدمة الحرمين الشريفين ويكون عديم الشهوة وبعيداً عن رغبة النساء ومشاغلهن..! في أي ملة هذه..!؟ لا اعتقد أن له علاقة بالإسلام في شيء..! يقول رسول الله ( ص) : أما أنا فأصوم وأُفطر وأنام وأقوم وأتزوّج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني) وقال: (حُبِّب إلي من أمور دنياكم الطيب والنساء..) وقال صلى الله عليه وسلم-في معنى الحديث-: (النكاح سنتي وسنة المرسلين من قبلي.
تاريخ الخصي أو عملية الخصاء ظاهرة قديمة ومنتشرة في العصور القديمة والوسطى , أما في الثقافة الإسلامية هي درب من العنصرية الفتاكة , العنصرية تمارس بصورة سافرة في الثقافة الإسلامية , حتى على مستوى دور العبادة ” ظاهرة الأغوات مثلاً ..! مع أن نبي الإسلام نهى عن العنصرية بقوة وصراحة , تاريخ الأغوات مرتبط بتاريخ العبودية بصورة عامة وبتاريخ العبودية في الجزيرة العربية بصفة خاصة , وكانت مكة المكرمة مركز رواج الرقيق بكل آسف “حيث يتم صيد الحجاج التائهين واختطاف أطفالهم ويتم البيع والشراء في دكاتها وأسواقها علناً وهم عرايا , حتى النساء , حتى متصف القرن الماضي ..! كما ورد في الكتيب ” خمسون عاماً على إبطال الرقيق قصة تجارة العبيد في الحجاز [1855 -1962م]. لمحمود عبد الغني صباغ .
شرط الخصي للعمل ليست للأسباب المذكورة أعلاه , ولم تكن الرجولة عائقاً أمام العمل والعبادة والإخلاص في يوم من الأيام ولم يثبت ذلك عملياً بأي حال , هم في الأصل عمال في الحرمين ليسوا خدم في القصور حيث الحسان والجواري والغواني , والحرم مكان عام للنساء والرجال , حرم مقدس للعبادة والتوبة , ما علاقة ذلك بالخصية ..!؟ استخدم سلاطين الأتراك العبيد من أعراق مختلفة منها العرق الأبيض,” المماليك ” والسود ” الأفارقة وغيرهم .., لم يخصوا المماليك هم كانوا غلمان حسان من عرق السامي , عاشوا وتناسلوا فحكموا كما ورد في تاريخ الإسلامي ,ولكن خصوا الغلمان السود وانقطع نسلهم ..! وكذا في كثير من بلاط الملوك والسلاطين في الشرق الأوسط ,. يتجاوز عدد السود في أمريكتين ” الجنوبية والوسطى والشمالية ” مئتا مليون نسمة رغم أن تاريخهم هناك لم يتجاوز أربعمائة عام , مات منهم مئات الآلاف في عصر العبودية من جراء الإرهاق وقلة الرعاية مع ذلك لم ينقطع نسلهم كما ترون …النخاسون في الغرب ما خصوا الرقيق هناك أبقوهم على رجولتهم ,فوجدوا طريقاً للتناسل , هذا هو سر بقائم على قيد الحياة (yes: the Black survivors) . بالمقارنة مع السود في الشرق الأوسط , خارج السودان الأفريقي , لا يتجاوز عددهم خمسة ملايين نسمة في وسط تعداده تجاوز ثلاثمائة مليون نسمة ..! هل عرفتم لغز شرط الالتحاق بسلك الأغوات ..؟ .يقولون أن خدمة الحرمين الشريفين من اشرف الأعمال على الإطلاق , ويحظى الأغوات برعاية وتقدير كبير من ولاة الأمر، لما يقومون به من خدمة جليلة للحرمين الشريفين
نعم لا شك في ذلك .. ! ولكن لماذا ترك مثل هذا العمل النبيل الشريف للسود دون غيرهم من الأعراق ..! لماذا لا يتنافس في ذلك المتنافسون. ..! , يقولون أن هذا العمل أي ( الخصيان في خدمة الحرمين ) تم في العصر الذي قل فيه الوعي وجهل بالدين فلذا تلتمس لهم العذر والحجة ..! , هذا عمل استمر أربعة عشر قرنا ً من الزمان , في الحقيقة تم هذا في عصر الوعي بقيم الإسلام , لو كان للأغوات نسل مثل عامة الناس في مكة والمدينة كان لتاريخ جزيرة العرب قصة آخري ولكن كل شيء كان في الكتاب مسطوراً ,. الخلاصة القول باختصار وتبسيط , ظاهرة الأغوات التي تم ألغاها لاحقاً بمرسوم , ليست ظاهرة تمت في عصر قل فيه الوعي بالدين , في حقيقة الأمر في مجمله مصلحة الأقوياء وأطماع الكبار اقتضت ذلك , لا يهم الفضيلة ” الغاية تبرر الوسيلة “ذلك أن استخدام إفرادا الاعتياديين ” اقصد الفحول ” في الحرمين بهذه الطريقة فبمرور الزمن يخلق جيل كامل من ورثة الحرمين من ذريتهم يرثون توابع المقدسات وممتلكاتها وهذا يعطيهم حق الانتفاع والتنسيق والترتيب وإرث المكان والدفاع عن الحرمين الشريفين بعيداً عن هيمنة السلطان , وهذا ما لا يريده السلطان الذي يستمد شرعيته في الأساس من الدين وخدمة الحرمين , فلذا كان على حاكم ذلك الزمان البحث عن البديل ” الأغوات ” خصيان سود مقطوع النسل والذرية , ليس لهم وريث ولا قريب ..! لا يسمح لهم التصرف في ما يملكون من وقف ولا يسمح لهم بتحويل الأموال إلى أي جهة كان , لهم حق الزواج من أجنبيات اللائي لا حق لهن في البلد ..!, ما فائدة ذلك ..!؟ تخدمه في البيت وتغسله عندما يموت ..! حتى البيت الذي يسكن فيه يعتبر وقف , أما الزوجة فترث الممتلكات الخاصة إذا كان له ذهب أو فضة وما إلى ذلك ..!
حامد جربو

[email][email protected][/email]
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..