مقالات وآراء

ماذا سنفعل بالمياه اكثر من الشرب والزراعة

خالد الحسن

المياه هذا العنصر المهم في حياتنا!! عنصر وهبته الطبيعةلنا كمقوم مهم للحياة!! فنشرب الماء و نستخدم ماء للزراعة لكن العالم المتحضر اصحاب الإعجاز أو دعني اسميهم اصحاب الإنجاز اكثر تواضعاً لوصفهم،استطاعوا ان يجعلوا منه طرق للمواصلات!!

و انا عارف حيجي واحد متخلف من السودان و يقول لي ما نحن عندنا المواصلات النهرية في السودان، برضوا علموكم ليها هم.

لكن إنجازهم الأكبر هي انهم فكرة و إنجاز مثل حفر القنوات و جعلها وسيلة للنقل زي ما بعملوا شارع الزلط!! مثلاً القناة التي أمام الشقة التي اقطن بها قناة لنقل البضائع بالسفن من هولندا الي بلجيكا، ألمانيا، سويسرا و الي ما بعد ذلك، فما تفتكروا انها ترعة ولا كدة دي شارع زي سارع الزلط فهي منظر وسيلة انتاج اقتصادي رخيص التكلفةاكثر من النقل البري لان سفينة واحدة تستطيع ترحيل حمولة اكثر من خمسين شاحنة في شارع الزلط و الفكرة بسيطة جداً فالمياه ثابتة مثلما تجعل ماء علي صحن و تصنع مراكب من الورق لتجعلها تسبح عليه.

فانهم يقوم بتجميع المياة من الأنهار في سدود ثم يقومون بعملية منجمنت management لذلك اصبح جعلها وسيلة متوفرة طول الوقت للنقل وأنهم الأعظم في العالم في هذا المجال water management .

و إبداعهم لم يقف عند هذا الحد فصنعوا منها وسأءل للترفيه ترع محاطة بحدائق في مكان كعدد المنازل في هو لندا. استخدموها للتجميل داخل المدن قنوات ومراكب عليها كما في أمستردام و غيرها.

هذا كله فقط بذكائهم بالتفكير و هذا ذكاء بنات الاهرامات فهم من كان هناك.

فأجلبوهم إليكم ان اردتم عودة امجادكم فمن يحبني هنا يحبكم هناك ان كنتم حقاً شعوب النيل!! فشعب النيل الأصلي لا يكره اناس كهولا من يكره أناس كهولا الدخيل الذي يريد ابتلاع شعوب النيل!! بانية الحضارات!!

كلنا سوي ايد علي ايد لإعادة الماضي من جديد!!

خالد الحسن _ هولندي _ من هولندا
[email protected]

‫2 تعليقات

  1. أيها المنبهر المستغرش المتزمزم كالبعير
    المتخلف من السودان نجد له العذر فهو لم يحظي من التحضر إلا بقشوره أما المتخلف من هولندا فلا عذر له، فهو متخلف مع سبق الجهل والبلادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..