أخبار السودان

اقترب من التنفيذ.. تفاصيل إنشاء خط سكة حديد بين السودان ومصر

الخرطوم: الراكوبة

قالت وسائل إعلام مصرية يوم الجمعة، تسعى الدولة المصرية لربط مصر بالسودان عن طريق إنشاء سكه حديد تربط بين أسوان والخرطوم.
وبحث سفير مصر في السودان أمس، السفير حسام عيسى، مع الوزير الاتحادي المُكلف بالبنية التحتية والنقل هاشم بن عوف،  المشروعات الاستراتيجية بين البلدين، وذلك في إطار متابعة نتائج زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى الخرطوم في 15 اغسطس الماضي.
وقال السفير المصري في الخرطوم حسام عيسى، في تصريح صحفي بحسب موقع “صدى البلد” المصري، إنه ناقش مع الوزير هاشم بن عوف، في لقائهما ، كافة الموضوعات الجاري تنفيذها بين الجانبين؛ ومنها الربط بين السكة الحديد في الدولتين، والتعاون في مجال الطيران المدني، وتطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، وعقد اللحان المشتركة في مجال النقل، وأهمها لجنة المنافذ والمعابر.
ونقل الموقع عن المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد، قوله في تصريحات تلفزيونيه سابقه إن زيارة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الأخيرة إلى السودان مهمة في هذا التوقيت، لا سيما أنه تم الاتفاق بين الطرفين على عدة مشروعات.
واستكمل نادر سعد، أنه سيتم عقد مؤتمر في السودان للمستثمرين، لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالسودان، والاتفاق على بدء إنشاء خط سكة حديد مشترك بين مصر والسودان.
فيما كشف وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، في تصريحات سابقه العام الماضي، إن الوزارة تخطط لتنفيذ خط السكة الحديد بطول 600 كيلو متر من أبوسمبل فى أسوان وحتى أبوحمد فى السودان.
وأضاف الوزير خلال كلمته التى ألقاها بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي بحسب الموقع إنه من المقرر تنفيذ محطة تبادلية فى السودان لتخطى عقبة اختلاف عرض السكك الحديدية بين مصر والسودان .
واتفقت مصر والسودان منذ عامين تقريبًا على مسار خط السكة الحديد الذى يربط البلدين، بطول ٦٠٩ كيلو مترات. وتضمن الاتفاق، الذى تقرر خلال الاجتماع التأسيسى الأول للمشروع، والذى انعقد بعد ٣ أشهر من زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للسودان نهاية شهر يوليو من نفس العام.
وتم الإعلان خلالها عن ربط البلدين بالسكة الحديد، و اختيار المسار الجديد بحيث يبدأ من مدينة أبوحمد شمال السودان، حتى الحدود المصرية، ومن مدينة أسوان حتى الحدود مع السودان بطول ٢٦٩ كيلو مترا.

‫6 تعليقات

  1. الناس ديل ما تجيبوهم لينا يا إضينات إنتو، الناس ديل عندهم أطماع لأنهم هم المستفيدين نحن ما مستفيدين منهم شي.

  2. الناس ديل ما تجيبوهم لينا يا إضينات إنتو، الناس ديل عندهم أطماع لأنهم هم المستفيدين نحن ما مستفيدين منهم شي.

  3. ظاهر المشروع فيه وباطنه يضمر غموض شديد ،معلوم أن العلاقه بين السودان ومصر فيها مشكله احتلال حلايب ،هذا لغم يمكن أن ينفجر فى اى وقت ،تانيا معلوم الخبث المصرى والغش والخداع الذى يمارسوه ،مثال عندما أرادوا تكثير الصخور التى تعيق جريان مجرى النيل فى السودان قاموا بالخداع باهداء السودان سفن نهريه يستدعى وصولها تكسير تلك الصخور ،مشروع السكه حديد يلغى استراتيجيته سكه حديد السودان بحيث تكون بورسودان خيار تانى وليس الأول والوحيد فى مشروع السكه حديد العالمة بورسودان الجنينه تشاد الكاميرون نيجيريا المحيط أمريكا الجنوبية…

  4. مشروع ممتاز يفتح منفذ للصادرات السودانية عبر نقل رخيص فمصر تصدر لجميع دول العالم وبها امكانات جيدة للتصدير بحيث يمكنهااستعيعاب المنتجات السودانية بسهولة. حاتقولوا انحنا مانصدر مباشر اولا ماعندنا امكانيات ولا سمعة في الاسواق العالمية ولاخبرة تسويق بالاضافة للحصار الانحنا فيهو وعدم المقدرة علي التحاويل المالية ومامعروف القادم شنو للبلد! فخط زي ده متنفس وتامين لمنجتاتنا ومزارعينا من افاعيل السياسيين السودانيين الفشلة امثال بشة الكان عايز يحارب كل دول العالم ويقول ليك الجماعة ديل كلهم تحت جزمتي.

  5. السيسي يلعب بهؤلاء الاراجوزإت الذين على كراسي السلطة ويتمدد في السودان ليأتي بأهله الجوعى إلى السودان ونهبه من الشمال، هذا الخط أن قام فسيكون بداية غزو السودان كما فعل من قبل محمد علي باشا الذي كان يسوق السيسي وأهله كالماشية والبهائم، مصر تُعتبر دولة محتلة لجزء من السودان، ولكن كما عهدنا جبن وضعف كل من تولى السلطة في السودان فهذه الحكومة ستكون أضعف وتجبن حكومة مرت على السودان، ولكن ما يميزها أن هنالك شباب عينهم لا تنوم َوترص ما يفعله هؤلاء الخونة والعملاء بالشعب السوداني، لن تتمتعو أيها المصريين بما تخططون له.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..