أخبار السودان

أيها المغتربون لا تتراجعوا عن حقوقكم عند الخروج النهائي

الرشيد حميدة

كلمة (الحقيقة المرة) التي نشرت المرة السابقة لم يكن المقصود بها أبدا تخويف وترويع فئات المغتربين الذين تراودهم فكرة العودة (النهائية) الى حضن الوطن الذي كتبت عنه ايضا أنه لن يكون الا أحن حضن لجميع (السودانيين) على اختلاف سحنهم واعراقهم وقبائلهم السياسية والاجتماعية ومختلف ألوان أطيافهم وما الى ذلك مما هو متعارف عليه في الساحة حاليا. ركزت الكلمة على تباين الآراء واختلافها، كل حسب معطياته وظروفه الخاصة، وهذه حقيقة، والحقيقة الأخرى أن المرء عليه بناء قرارته وفقا لتقديره الخاص ونظرته التي يلمسها ويحسها هو بنفسه، لا عن طريق (وكالة) أو (وجهة نظر) غيره من الناس مهما كانت صحة أو سلامة تقديراتهم، فالحياة علمتني أن أحكم بعد (المشاهدة) و (المعايشة) اللصيقة للأمور.

والغرض من تلك الكلمة وربما العنوان (الاستفزازي) هو مجرد استقطاب الرأي لقضية (جد) خطيرة، ربما ترقى الى درجة (القومية) التي تهم كافة أفراد الأمة والمجتمع، وتلامس شغاف قلوبهم وأفئدتهم، وتقع في دائرة ونطاق حياتهم الخاصة. وهي كانت يمثابة (ناقوس) الخطر للتنبيه الى خطورة الموقف سعيا وراء تداول الأمر وتناوله والتطرق الى كافة جوانبه ومعطياته للوصول الى حلول ناجعة ومثمرة ومفيدة بالنسبة للجميع داخل وخارج الوطن العزيز، الذي لوحظ في الآونة الأخيرة انه اصبح (طاردا) لاعداد كبيره من (كوادره) العاملة في كافة المجالات من (الخفير) الى (الوزير)، هجرة واسعة للكوادر والخبرات العلمية والقدرات والكفاءات المهنية (النادرة) وغير النادرة، والعمالة (الماهرة) وغير الماهرة، والمهارات الفنية في جميع قطاعات سوق العمل، هجرة استنزفت مؤسساتنا العريقة والجديدة بشكل تأثر فيه مستوى الأداء (مع احترامي للقلة الصابرة، الصامدة في القطاعين العام والخاص). وكفانا تشتت وفرقة، يجب أن تكون العودة جماعية لإنقاذ الوطن من خطر تلك الهجرات (المنظمة) لاختراق نسيجه الاجتماعي وكيانه الاقتصادي بحجة (الاستثمار) الزائف الذي لا فائدة ولا طائل منه. والنقاط التالية مرتبطة ومترابطة وبعضا يأخذ برقاب بعض تصب كلها في بوتقة واحدة أوجزتها في الفقرة الأخيرة التي تدعو الى تسهيل عودة السودانيين ألى وطنهم المستهدف في كل نواحيه، فهلا تداعيتم وفزعتم ونفرتم فرادى وجماعات.

لقد فوجئت ذات مرة وأنا استقل المواصلات العامة بوجوه ذات معالم غير سودانية لا تخطئها عين العامة، أناس مختلفة ألوانهم وجلودهم، وجدوا في السودان (ملاذ آمن) من حيث العمل والسكن، سألت احدهم أنت (……..) {من رعايا دولة آسيوية من دول العالم الثالث}؟؟؟ قال نعم
قلت: أين تعمل… في أي شركة؟؟؟؟
قال: لا أنا عندي شركتي الخاصة (وناولني بطاقة أعماله فيها اسمه واسم شركته الخاصة بأعمال الألمنيوم ولوازمها)، وهي ليست شركة وانما مجرد (ورشة) تعمل في مجال (الاستثمار).

وذات مرة وأنا في صالون الحلاقة (التركي)، قابلت حلاقا سودانيا وقلت له لماذا سميتم اسم الصالون باسم (الصالون التركي)؟؟؟
قال لي: أصلو كان (استثمار) وأخلوه الحلاقين الاتراك وعادوا بلادهم لأنهم لم يتأقلموا مع (الشعور) السودانية التي كانوا يظنون أنها كشعور الاتراك تقبض بالأصابع وتقص بالمقص.

ما أكثر مثل تلك المحلات (الاستثمارية)، صالون حلاقة وحلاقين (أجانب)، أعمال ستأئر ومطاعم ومخابز،،،، شر البلية ما يضحك.
وفي مجال النقل والمواصلات وبخاصة سائقي (الركشات) نجد معظمهم من جنسية مجاورة اكتسح رجالها السوق والمطاعم ونساؤها البيوت، وبدأت (بلاويهم) تظهر في المجتمع (راجعوا بلاغات الشرطة).

والله نحن شعب طيب نحب شعوب العالم ونرحب بهم ولا نقصر في أمر (ضيافتهم)، ولكن نريد (تقنين) كل شئ ، بما في ذلك الاستثمار، حتي لا يضيع حق المواطن السوداني، الذي صار غريبا (تائها) في بلده {بالمناسبة معظم سائقي الركشات السودانيين من الشباب خريجي الجامعات (العاطلين).

المعاملة بالمثل:

اليوم وبرواية العديد من الشهود في كثير من بلدان العالم يفتقد السوداني الاحترام، بل تتعمد السلطات الى (اهانة) ذلك الشعب المحترم الذي حفل سجل تاريخه (الناصع) بسمعة طيبة للسودانيين حيث كانوا محل احترام وتقدير جميع شعوب العالم. نسمع عن روايات كثيرة تتحدث عن المعاملات غير الانسانية التي يتعرض لها المواطن السوداني، في بلاد عربية وغربية ولكن للأسف المسؤلون عن حفظ وصيانة كرامة و (عزة) السوداني خارج بلده صامتون ولا يهرعوا أو (يفزعوا) لصيحات أولئك المظلومين. للأسف حتي في الشقيقة مصر يمارس بعض مسؤلي الامن في المطارات ومنافذ الدخول حقدهم وغيظهم ضد المواطن السوداني بشكل يستفز كل المشاعر الانسانية ويخالف الأعراف القومية، بدون تقدير لوحدة المصير أو مقولة (ابناء النيل) التي يطبلون بها أكثر من السودانيين، أو حق الجيرة ومسائل كثيرة يدعيها البعض، ويطبق القانون بحذافيره بل بكثير من الحقد والتزمت و (التشفي) يشبه صاحب (الثأر)، ضد السودانيين خاصة بشكل يثير الشكوك. في الوقت الذي تتجاهل فيه السلطات السودانية (الطيبة) بكل سذاجة نص القوانين الصريحة المنظمة لعملية الهجرة والعمل. والدليل على ذلك هو تعليق العمل بمبدأ (الحريات الأربع بين مصر والسودان والتي لم تفعل ولم تعمل بها مصر حتى الآن ولعلها مفعلة من جانب واحد فقط) التي لا تزال (الورقة) الزائفة التي يلوح بها أحيانا لنيل بعض المكاسب، حتى أضحت كلمة الحق التي أريد بها باطل. نأمل أن يطبق مبدأ (المعاملة بالمثل) ونترك (العواطف) جانبا ونقيم ذلك المبدأ حفاظا على حقوق المواطن السوداني في أي بقعة من العالم وهو دون شك مبدأ دولى معمول به في جميع دول العالم، التي قد تعتبر ظالمة و (قاهرة).

مراعاة لتلك المسائل وغيرها في حق عودة المغتربين الى وطنهم، أرجو من جميع المغتربين الراغبين وغير الراغبين في العودة الى الوطن أن يعطوا هذا الأمر جل اهتمامهم ومن حقهم المساهمة في وضع وتصميم تشريع نظم وقوانين تكفل لهم ذلك الحق وحقهم في ممارسة الاعمال التجارية التي تروق لهم، وبهذا نخاطب ادارة الاستثمار أن تدرس الأمر بجدية وصراحة ووضوح يسهل عودة السودانيين العاملين بالخارج في كافة قطاعات الأعمال والخدمات التجارية والاقتصادية التي تحقق عودة الآلاف من ابناء الوطن بعد تسهيل عملية تمليكهم مساكن خاصة بأسعار معقولة وتأمين فرص الدراسة لأبنائهم في كافة المراحل التعليمية فضلا عن منحهم الحوافز والمكافآت الكفيلة بجعلها عودة سلسة مأمونة ومستقرة وبالله التوفيق.

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. لو بس كشحو ناس الجمارك والجبايات من وشنا … يكونو ما قصروا ووالي البحر الاحمر حيضرط من الفلس ومعاهو عصابة الضباط والعساكر بل وحتى الهلافيت المسكوبين في المواني … تعرف القصه دايره ليها رشاش يفتح ليك طريق للبلد هههههههههههههههههههههه

  2. ((في الوقت الذي تتجاهل فيه السلطات السودانية (الطيبة) بكل سذاجة نص القوانين الصريحة المنظمة لعملية الهجرة والعم))

    اين وجدت السلطات الطيبة

    السلطات السودانية ( المؤتمرجية) تمعن في اذلال المواطن وكسر انفه حتى لا يثور عليها

    وتنسبط عندما تسمع ان هناك سودانيا في ورطة

    او في مشكلة

    اسال عن السفارات في الخليج ماذا تقدم للمواطن غير نفض جيوبه بهذا الجواز البائس والجنسية التي لا تكلف قيمتها جنيهان ووجهها يلعن قفاها

    هذه الحكومة تريد ان توزع البلد وان تفصل الشمالية للمصريين وتركت الشرق للحبشة وامس احد كلابها يقول ان الحدود السودانية الشادية مصطنعة وكأنه اتى بجديد

    العالم كله يا حمار حدوده مصطنعة وكل متمسك بحقه لكن انتوا عشان موضوع حلايب والفشقة وما قادرين ترجعوها خايفين من الحبش والمصريين طلع الحمار البشير حقكم بالتصريح الغبي دا وعامل لنا فيها مارتن لوثر كينج

    لعنة الله علي الانقاذ وعلى البشير والترابي وكل منافق باسم الدين

    ولكم يوم يا اولاد الحرام
    ياتربية الحرام

    ياسارقي مال الاطفال والايتام

  3. النظام السوداني يتعامل مع مصر معاملة العبد مع سيده .وان كان هناك أسياد وعبيد حتى في الانظمة السياسية فاعلم ان النظام السوداني المتمثل في الانقاذ هو العبد والنظام المصري هو السيد .كيف تريد من الشعب المصري ان يحترم الشعب السوداني وهو يرى بأم عينه المعاملة الذليلة التي يتلقاها حتى الرسميين السودانيين من قبل الرسميين المصريين ؟يحدث كل ذلك ومصر تحتل اراضي السودان وتعربد فيها وتطلق التصريحات النارية والنظام الهمام في الخرطوم لا يحرك ساكن و لا حتى بتصريح .ومع ذلك وزير دفاعه يلوح بالعلم المصري .وعندما تسمع ان البشير قام بإهداء المصريين خمسة آلاف من الثيران هدية للشعب المصري وقام أيضا بإهداء لا عبي الفريق المصري الزائر سيارة لكل لاعب لا تستطيع إلا أن تصاب بالغثيان .

  4. حلو منظر الدجاجه والعنقريب داخل الصالون والحلاق ب جلابه سودانيه كامله الدسم

  5. بتاذن فق مالطا ي صاحبي
    وديني في السعوديه الجمبك دي تترمي في السجن شهور زول واحد من سفارتك بجيك ولا بسئل منك مافي ياخي الضمير اتعدم لو ما عارف اعرف

  6. ((أرجو من جميع المغتربين الراغبين وغير الراغبين في العودة الى الوطن أن يعطوا هذا الأمر جل اهتمامهم ومن حقهم المساهمة في وضع وتصميم تشريع نظم وقوانين تكفل لهم ذلك الحق وحقهم في ممارسة الاعمال التجارية التي تروق لهم، وبهذا نخاطب ادارة الاستثمار أن تدرس الأمر بجدية وصراحة ووضوح يسهل عودة السودانيين العاملين بالخارج في كافة قطاعات الأعمال والخدمات التجارية والاقتصادية التي تحقق عودة الآلاف من ابناء الوطن بعد تسهيل عملية تمليكهم مساكن خاصة بأسعار معقولة وتأمين فرص الدراسة لأبنائهم في كافة المراحل التعليمية فضلا عن منحهم الحوافز والمكافآت الكفيلة بجعلها عودة سلسة مأمونة ومستقرة وبالله التوفيق.))
    ————————————————-

    و كأن المغتربين يملكون من الأمر شيئا !!!!

    الناس يا حبيب رجعت و أتشلحت و خسرت كل شيء و البعض منهم رجع للإغتراب مرة تانية !!!

    عموما كلامك مقدر لكن لن يتم شيء في ظل وجود نظام المؤتمر الوطني …

    وبالله التوفيق ..

  7. كلام غريب هو اصلا لو فى دولة وحكومة حريصة على شعبها لما هاجر الالوف من الغلابة والمظلومين وتركوا ارضهم كيف تطلبى من تسبب فى هجرة هؤلاء اصلا بان يوفر لهم ما يكفل العودة الكريمة وانت قلتيها بلسانك البلد اسمها السودان وسكانها اجانب ليه ؟ عايزة تعرفى !! لان الشيطان يحكم .

  8. انت متفائل كثير اخ الرشيد، عندما كانوا مغتربين لم تقدم لهم الدولة اي خدمة على الرغم من نهب اموالهم في جهاز المغتربين وهم اولى بتوفيرها مقابل (الغنائم التي تجنيها منهم) خاصة عند الرجعة النهائية للوطن، فما بالك بعد انقضاء المصلحة؟ سفاراتنا تعمل ضدنا في جميع دول العالم وتلاحقنا لتحصيل الجبايات وتتخلى عنا عند الشدائد حتى اصبحنا محل استفزاز لكل من هب ودب دون ايقاف هؤلاء المصارنة عند حدهم وقيل: (من يهن يسهل الهوان عليه…… ما لجرح بميت ايلام). هل يسمح للسوداني ان يسوق مركبة عامة في أي دولة ؟ ولكن يستطيع اي اجنبي ان يدخل السودان بملغ (7 مليون جنيه بالقديم) ويشتري ركشة ويركب الشارع على طول بدون رخصة ويدخر قوت يومه ويعيش حياة افضل من الكثير من الاسر المغلوب على امرها، نحن اصبحنا مضرب مثل للفقر والتسؤل في كثير من الدول بعد ما كنا اهل عزة وشرف، لو حافظنا على النعمة التي وهبنا لها الله في سبعينيات القرن المنصرم لكنا الان من افضل شعوب العالم ولكن بددناما كنا نملك وجدنا به لغيرنا بسخاء بل باسراف واصبحنا الآن نقلب كفينا على ما انفقنا فيها وتناست الدول التي كنا لها مصدر كرم وقبلة نعم وجاء اليوم الذي ترد لنا هذا الجميل بالنكران والطرد. باع سماسرة الكيزان الاراضي ولمن؟ الا آن الاوان ليهب العائدون من السعودية لرد شرفهم وايصال صوتهم الى تلك الشعوب التي استباحت شرفهم؟ التغير واجب، ولكن ليس لتحسين مستوى المعيشة وانما من اجل المحافظة على ما تبقى من شرف وتصحيح ما زهق من عزة، الشرف والعزة اهم من الخبز والشرب: كما قال الشاعر:

    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما ********رقصت على حثث الاسود كلابا
    لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها
    تبقى الاسود اسودا ****** وتبقى الكلاب كلاب

  9. انت متفائل كثير اخ الرشيد، عندما كانوا مغتربين لم تقدم لهم الدولة اي خدمة على الرغم من نهب اموالهم في جهاز المغتربين وهم اولى بتوفيرها مقابل (الغنائم التي تجنيها منهم) خاصة عند الرجعة النهائية للوطن، فما بالك بعد انقضاء المصلحة؟ سفاراتنا تعمل ضدنا في جميع دول العالم وتلاحقنا لتحصيل الجبايات وتتخلى عنا عند الشدائد حتى اصبحنا محل استفزاز لكل من هب ودب دون ايقاف هؤلاء المصارنة عند حدهم وقيل: (من يهن يسهل الهوان عليه…… ما لجرح بميت ايلام). هل يسمح للسوداني ان يسوق مركبة عامة في أي دولة ؟ ولكن يستطيع اي اجنبي ان يدخل السودان بملغ (7 مليون جنيه بالقديم) ويشتري ركشة ويركب الشارع على طول بدون رخصة ويدخر قوت يومه ويعيش حياة افضل من الكثير من الاسر المغلوب على امرها، نحن اصبحنا مضرب مثل للفقر والتسؤل في كثير من الدول بعد ما كنا اهل عزة وشرف، لو حافظنا على النعمة التي وهبنا لها الله في سبعينيات القرن المنصرم لكنا الان من افضل شعوب العالم ولكن بددناما كنا نملك وجدنا به لغيرنا بسخاء بل باسراف واصبحنا الآن نقلب كفينا على ما انفقنا فيها وتناست الدول التي كنا لها مصدر كرم وقبلة نعم وجاء اليوم الذي ترد لنا هذا الجميل بالنكران والطرد. باع سماسرة الكيزان الاراضي ولمن؟ الا آن الاوان ليهب العائدون من السعودية لرد شرفهم وايصال صوتهم الى تلك الشعوب التي استباحت شرفهم؟ التغير واجب، ولكن ليس لتحسين مستوى المعيشة وانما من اجل المحافظة على ما تبقى من شرف وتصحيح ما زهق من عزة، الشرف والعزة اهم من الخبز والشرب: كما قال الشاعر:

    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما ********رقصت على حثث الاسود كلابا
    لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها
    تبقى الاسود اسودا ****** وتبقى الكلاب كلاب

  10. شكرا ليك يا الاخ العزيز موضوع بجد مهم ويارب يجد استماع من جميع المقتربين ويتم تفعيل موضوع

    الخروج النهاى حتى يجد المغترب ما يطمح علية فى بلدو السودان الحبيبة من جميع النواحى التجارية

  11. المغترب السوداني عاوز فقط :

    1- الاعفاء من الجمارك بالنسبة لكل من الاثاث و العربة الخاصة به عند العودة نهائي الي الوطن .(ده اذا كان عندو )

    2- معاملة ابناء المغترين كماء يعامل الطالب داخل السودان بالنسبة للقبول الجامعي وعدم التفريق .

    المغترب اصبح ليس كالسابق كما تظن حكومة الهم والقم ان المغترب عبارة عن خزنة متحركة بالفلوس

    كثير من المغتربين للاسف لديهم مشاكل في بلاد الغربة ولا في زول يعينهم الا رب العباد

    اي سفارة او قنصلية في اي مكان في العالم ليس لديها دول في خدمة اي مواطن فقط مهمتها جمع المال من المغترب

    السوداني اصبح ليس لديه قيمة ود كلو بسبب ضعف حكومته

    في اي بلد محتقر ولا قيمة له حتي في البلاد العربية اصبح متهض

    الله يكون في عون كل مغترب سوداني

  12. أبسط شئ يقدم للمغترب السوداني العائد نهائي من أي مكان فى العالم، هو الإعفاء الجمركي للسيارة وللاثاث. دي ابسط شئ تقدمة حكومة البلد للمغتربين والكانو شايلين الشيلة لسنين طويله مره واحده بس تشيلهم الحكومة. نامل ان يتفاعل الجميع مع هذا الموضوع لانو من صميم الحقوق .

  13. Sudanese regime deals with Egypt treatment of slave with his master. Though there are masters and slaves, even in political systems, know that the Sudanese regime represented in the rescue is a slave and the Egyptian regime is Mr.. How do you want the Egyptian people to respect the Sudanese people he sees with his own eyes the transaction humiliating receivedeven the official Sudanese by Egyptian officials? happen all that and Egypt occupies the territory of Sudan and Tarbd which launches fiery statements and order gallant in Khartoum does not move residents and not even a statement. However his defense minister waving flag of Egypt., and when you hear that Bashir has donated Egyptians five thousandbulls gift to the Egyptian people and has also donated my game not visiting Egyptian team car for each player, but can not

  14. هااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااها شرالبلية مايضحك …. ليس هناك من رحمة إلا من رب العالمين ….

  15. والله ديل حلقو لينا وحتى الجداد ما ريحوهو …يا حبيبي ناس الانقاذ ديل فاكرين نفسهم لسه في اتحاد الطلاب بالجامعة …وحكاية يحكمو البلد دي كثيرة عليهم والى الان هم غير مصدقين هذا الذي حدث … بدليل أنهم أنقذوا أنفسهم وأسرهم من الفقر وذل الحاجة وغطسو حجر الشعب السوداني ..هؤلاء القوم يعانون من مرض الإحساس بالدونية المتربي في مزارع كافوري والمتربي في حديقة الحيوانات والجاي من حجر الطير .. ديل يا حبيبي ناس حاقدين على المجتمع السوداني بدليل أنهم ذلو الغني وهمشو الفقير …نسأل الله أن يبعد عننا هذا السرطان …

  16. مع احترامي للمقال انت بتتكلم عن شريحة معينة من المغتربين العندهم مال الغالبية العظمة من المغتربين من الشرائح الضعيفة العايزين السترة فى المعيشة او بيت ياويهم هم واسرهم وناس من ديل فاتحين ثلاتة او اربعة بيوت تعليم وعلاج وغلاء معيشة وخلافه للاسف الدولة والحكومة فى وادي والناس فى وادى خالص انت بتتكلم عن حكومة ناضجة همها الاول والتانى المواطن مش التكشب السريع ولو على حساب المواطن نفسه

  17. الراجعين لها شنو . ستكون عودة للدار ما اقساها تسمع السودان ولاتراه..ياخي اعملو نايمين وريحو بالكم وانتو عارفين ظلم ذوي القربي اشد مضاضة..

  18. تعرفوا حال السودان ياهو حال كلامكم الما ليهو معنى دا كلام بس عشان كدا خاتى ليكم دجاجة فى الصورة

  19. الى الاخ كاتب المقال كلامك منطقي في حق العودة المغتربين الى اوطانهم ولكن السؤال المطروح انا مغترب وعندي مال يكفيني ويكفي ابنائى اذا اردت العودة وان استثمر مالى في بلدي لكي اعيش انا وابنائي هل تعتقد بان الحكومة سوف تساعدني كواطن سودلني من ناحية الضرائب والرسوم الاخرى المفروضه علينا اذا كان الحكومة الان غيرت من سياسة الاستثمار لكي تصب هذه القوانيين في مصلحة المستثمر الاجنبي ومصلحتها الشخصية وتناست المستثمرين السودانيين من ابناء الوطن الذي يستثمروا اموالهم في الغربة اذا كانت الحكومة تعامل الاجانب في بلدنا افضل من ابناء الوطن بالله عليك كيف ارجع واعيش وانا اصلا وللاسف اقولها وانا مطرود من بلدي بسبب سياسة الحكومة اتجاه شعبها .اذا ابناءنا بيتعلموا في بلادهم وبرسوم توازي رسوم الابناء الاجانب فكيف لي بحق العوده اذا انا في لدى بتعامل كاجنبي والاجنبي بيتعامل كسوداني فكيف لي بالرجعه الى السودان ؟؟؟

  20. انا عائد من رحلت اغتراب عشرة اعوام . دفعت كل رسوم الحكومة رغم قناعتي انها لا تستحق مليما وعند عودتى النهائية ومراجعتي لشؤون المغتربين دفعت رسوم اخرى لا ادري ما هي ولكنها سميت مستحقات قديمة ,,

  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكور اخي علي المقال و انا الان مغترب وقبلها كنت مغترب من عام 1988 و رجعت في 2009 نهائي للاستقرار و اشتغلت سائق و اشتغلت في شركة استشارية و وتعاقدت مع الحكومة في عقد و خسرت كل ما املك من سيارات و نقد و أراضي و رجعت مرة ثانية للغربة , مع الاسف دخلت و خرجت ولم يسالني أحد من المسئولين و لا جهاز السودانيين العاملين بالخارج علما بانني اعرف الامين العام معرفة شخصية و ذهبت عدة مرات لمقابلته و مع الاسف و انتو عارفين الباقي
    والله أود ان تكون لجنة و ويكون مقرها مداخل البلاد لتعرف كل داخل ماينوي اذا ناوي العودة للخارج يترك و اذا ناوي الاستقرار ان تساعدة و تعيينه وذكر الاخوان كثير من الاشياء يجب معالجتها
    وفقكم الله

  22. اسفا يا اخي … فالسوداني مهان حتى داخل وطنه … فكيف سيحترمه الاخرون…
    يا حبيبي فكر ووووو قدر …

  23. اخوانى الكرام المغتربين بالمملكه . والله ادعو الله صادقه لكم جميعا يجعل لكم من كل هما فرجا ومن كل ضيق مخرجا . وربنا يسهل كل اموركم . رغم انى اوضاعى موفقه لكنى صادقه ادعوا لكل مغتربى المملكه عامه ولمغتربى الراكوبه خاصه ربنا يسهل كل اموركم ويفرج كربتكم وادعوا الله صادقه للذى يود الاقامه واوضاعه غير موفقه ربنا يسهل اموره ويوفق اوضاعه سريعا . كما ادعو للذين اتخذوا قرار الرجعه ربنا يفتح لهم رزق مبارك فى السودان . والرازق الله سبحانه وتعالى . اخوانى الكرام مغتربى الراكوبه انتم صرتم لى بمثابة اخوانى الاشقاء . ومنذ اتخاذ هذه القرارات دائما ادلو براييى فى ايى خبر ينزل فى الراكوبه بهذا الشان عسى ان تحصل استجابه لانى احب لكم كل الخير وربنا يوفقكم . ودمتم

  24. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فدعاء من توضأ وصلى أربع ركعات، ودعا بهذا الدعاء استجيب له، مكروباً كان أو غير مكروب، لا نعلم فيه حديثاً ثابتاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما أخرج هبة الله الطبري اللالكائي في كرامات الأولياء بسنده عن أنس قال: كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يكنى أبا معلق، وكان يتجر بمال له ولغيره يضرب به في الآفاق، وكان ناسكاً ورعاً، فخرج مرة فلقيه لص مقنع بالسلاح، فقال له: ضع ما معك، فإني قاتلك. قال: ما تريد إلا دمي شأنك بالمال. قال: أما المال فلي، فلست أريد إلا دمك. قال: أما إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات. قال: صل ما بدا لك، فتوضأ ثم صلى أربع ركعات، وكان من دعائه في آخر سجدة أنه قال: يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا فعالاً لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام، والملك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات. قال: دعا بها ثلاث مرات، فإذا هو بفارس قد أقبل بيده حربة واضعها بين أذني فرسه، فلما أبصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله، ثم أقبل. فقال: قم. قال: من أنت بأبي أنت وأمي، فقد أغاثني الله تعالى بك اليوم. قال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة دعوت الله بدعائك الأول، فسمعت لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت بدعائك الثاني، فسمعت لأهل السماء ضجيجاً، ثم دعوت بدعائك الثالث. فقيل: دعاء مكروب، فسألت الله عز وجل أن يوليني قتله.
    قال أنس: فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له، مكروباً كان أم غير مكروب.
    وذكر القصة الحافظ ابن حجر في الإصابة في ترجمة أبي معلق الأنصاري رضي الله عنه قال: ورويناه في كتاب مجابي الدعوة لابن أبي الدنيا، ثم ذكر إسناده مع القصة، وسكت عن الإسناد فلم يعلق عليه.
    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب والهم ما فيه غنية، مثل ما أخرجه أحمد عن عبد الله ين مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحاً. قالوا: يارسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”.
    وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
    وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم”.
    وأخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئاً”.
    وعليك أيضاً بدعاء ذي النون، فقد أنجاه الله بدعائه حين دعا به، وهو في بطن الحوت، فقد أخرج أحمد والترمذي عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.
    والله أعلم.

  25. ياخي لو الواحد عمل كشك ليمون وشافو قالب تمام يحومو حولو نامن يشاركو والله اي مشروع تفكر فيه يلاحقوك بي الضرائب والعوائد والجبايات وووووووو انا مجرب قول كلامك ده لي زول ماعندو حديده نصيحه مني ليكم ما ترجعو البلد دي الا اجازه ول جنازه لان بلد حاكمنها جنائز

  26. اخوانى واستاذتى ….

    نحن جارين وراء السراب … لانوا اصلا حكوماتنا ما حتعطينا كرامتنا كان داخل بلادنا لان الاجانب هم اسياد البلد ولا نجد من يحفظ حقوقنا خارج السودان لان سفارتنا هدفها الاول استنزاف المواطن لاخذ امواله وخير دليل ما نعانيه من مزله وهوان خارج الوطن …

    ما علينا غير نقول حسبنا الله ونعم الوكيل لكل من ظلم وعاسى فى البلاد فساد ..

  27. انا خريج جامعي ولم اجد اي فرصة للعمل منذ تخرجي ورغم ذلك لم اركن للعطالة وعملت في كل الاعمال الممكنة حسب خبراتي وامكانياتي حتى (الدرداقة)..؟؟..والزراعة ولكن جبايات الحكومة كانت بالمرصاد ..؟؟..ولم استغرب في الشهر الماضي عندما استل احد عمال الدرداقات سكينه واودي بحياة احد الذين كانو يطاردونة من الجباة..؟؟.. ورغم تلك المعاناة لم افكر يوما في مغادرة الوطن وربما كانت تلك المعاناة سببا ان اشتعل الراس شيبا رغم ان هنالك من اخوتي من يكبرني ولم يظهر عليهم ولو شعرة بيضاء ..؟؟..
    ولكن كما يقول العارفون آخر الدواء الكي ..؟؟..
    قررت اخيرا الفرار بجلدي من هذه القرية الظالم اهلها ..؟؟..اخشى ان سارت الامور بهذه الوتيرة في السودان ان ياتي يوم لا يجد فيه المرء من يستر جثته..؟؟..
    قاومت الخروج سنين عددا ولكن اقول اليوم هل الى خروج من سبيل..؟؟
    اُأيِّد وبشدة احد المعلقين الذي يقول: السودان اما اجازة او جنازة …؟؟!!
    الجنازة لا تعترض اين تدفن ولكن الحي ، يفر فر ..؟؟

  28. اخوانى الكرام 00 علامات استفهام وقلبى على وطنى ومحمد 00 حياكم الله جميعا وربنا يجزيكم كل خير لما قلتوه فى حقى . اخوانى هذا هو احساسى الصادق تجاه ابناء بلدى عامه والمغتربين خاصه ومغتربى السعوديه والراكوبه اخص دائما ادعوا لهم ربنا يسهل امورهم . كل ما اقرا عن قصص المعلقين التى فيها ظلم احس كانه حصل معى وينفطر قلبى الما . ان شاء الله سوف اذهب الروضه الشريفه مخصوص بعد ان ازور الحبيب صلوات ربى وسلامه عليه . ان شاء الله سوف ادعو لجميع مغتربى المملكه وساخصص كثير من الدعاء لاخوانى مغتربى الراكوبه . اتمنى صادقه ربنا يتقبل منى ويفرج كربتكم اخوانى الكرام . ودمتم

  29. يا لِتُقل فهمك يا الذي تسمي نفسك ود آراب. العرب لا يروا السودانيين عرب وإذا داير تكابر وتعلق الشماعة علقها في العرب مش تعلقها فيني أنا لأني أنا ليس الذي صنّف السودانيين بغير عرب (وإذا رأوا ذلك أو لم يروا فهي لا تفرق معي كثير لأنني أعتز بسودانيتي بغض النظر عن لوني).

  30. تتحدثون عن المفترب اي اقتراب انتم تتحدثون عنه مرتبات ضعيفه لاتكفي حتي لمدة خمسة عشر يوم ناهيك من مصاريف الاهل وكونك اسمك مفترب الاصحاب عاوزين الجيران الخ لا اقول شى غير الحمدلله والشكيه لفير الله مذله وبعد كل هذا حكومة الموتمر الوطني تعرض اراضي في جبره للمغتربين في الرياض وسعر الارض 800مليون جنيه سوداني ليس لدي تعليق غير حسبي الله ونعم الوكيل

  31. وذات مرة وأنا في صالون الحلاقة (التركي)، قابلت حلاقا سودانيا وقلت له لماذا سميتم اسم الصالون باسم (الصالون التركي)؟؟؟
    قال لي: أصلو كان (استثمار) وأخلوه الحلاقين الاتراك وعادوا بلادهم لأنهم لم يتأقلموا مع (الشعور) السودانية التي كانوا يظنون أنها كشعور الاتراك تقبض بالأصابع وتقص بالمقص.

    حلوة حكاية الشعور الما بتقبض بالاصابع. حقيقة بعض من شعورنا محتاج اختراع خاص مثل حاصدات heavy duty تدار باليد.

  32. اخى الكريم 00 محمود جديد 00 جزاك الله الف خير ومتعك الله بالصحه والعافيه واشكرك جزيل الشكر لرايك الجميل تجاه شخصى الضعيف . اخى صدقنى قلبى ودعواتى معكم كل اخوانى لكن انتم اعزائى مغتربى المملكه بالراكوبه معى دائما بالدعاء ربنا يفرج كربتكم ويسهل اموركم وما تشوفو الا كل خير باذن المولى عز وجل . ودمت

  33. عاااااااااااااااجل اعلن السيد صلاح ادريس الارباب انة سوف يقوم بحل كل مشاكل
    السودانيين في السعوديةوسوف نوافيكم بالتفاصيل قريبا

  34. بصراحة كتير بتمني ان تغلق كل منافذ الهجرة والاغتراب والهروب على السودانيين
    السعودية والخليج ومصر وحتة الحبشة يمنعوا الاقامات على السودانيين .. بس عشان نشوف ح يعملوا شنو !!؟؟

    الهروب هو اسهل حل

  35. يا عزيزي أهل البلد الأصليين مرقوا برة وخلوها للكيزان الملوها أغراب من كل صوب، والمصيبة الأغراب ديل بقوا هم الحاكمين البلد ومتحكمين في ثرواتها وكمان يذلون ما بقي من أهلها الأكارم الأفاضل، تمعن حولك وسترى ناس من غزة وناس من غرب أفريقيا وشيء من شمال الوادي ومن الشرق وغيرهم،
    “نُفيت واستوطن الأغراب في وطني”
    لينا الله وكوفي أنان زي ما قال الفوراوي لإحدى المحطات الفضائية وهو يتحدث من معسكر لجوء

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..