أخبار مختارة

7 دول أوروبية وبريطانيا والولايات المتحدة ترحب بالإعلان الدستوري

 رحبت سفارات كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بنشر نقابة المحامين السودانيين لمشروع وثيقة إطار عمل دستور انتقالي من أجل  تكوين حكومة مدنية مقبولة على نطاق واسع وشاملة يمكن أن تضع السودان على طريق الديمقراطية والانتخابات.ونحن نقدر أن هذه المبادرة جادة ومشجعة.

وأضافت في بيان لها: “لا يمكن لأي اتفاق سياسي أن يكون ذا مصداقية أو مستدام إذا لم يكن شاملاً أو لا يتمتع بقاعدة واسعة من الدعم الشعبي.  نشيد بإدراج مبادرة نقابة المحامين لمجموعة واسعة من أصحاب المصلحة السودانيين والمراجعة الفنية الدقيقة للخبراء ، وتشجعنا الإشارات الأولية للدعم من الجهات السودانية الفاعلة والمتنوعة منذ إصدار الوثيقة”.
مع ذلك ، لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من العمل لضمان قبول أي اتفاق بشأن ترتيب انتقالي من قبل أغلبية واضحة من القوى السياسية والاجتماعية. ولا ينبغي أن تحتكر العملية السياسية أي جهة فاعلة أو مجموعة أو تحالف واحد. وللمضي قدمًا ، يجب أن يتحد السودان”.

وذكرت أن المبادئ الأساسية التي تم تحديدها في وثيقة المحامين ستكون حاسمة لتحقيق نظام موثوق وفعال للحكم الانتقالي بقيادة مدنية والذي سيفتح المجال لاستئناف التعاون والدعم الدولي.

ولفتت إلى أن في الوقت الذي يواجه فيه السودان أزمات أمنية اقتصادية وإنسانية ومع اقتراب الذكرى السنوية لاستيلاء الجيش على السلطة في 25 أكتوبر  2021 ، نؤكد على ضرورة مشاركة جميع الأطراف السودانية – بما في ذلك الجيش السوداني – بشكل بناء في عملية سياسية لاستعادة الانتقال بقيادة مدنية إلى الديمقراطية.

كما كررت دعمها الراسخ للجهود الجارية للآلية الثلاثية (الأمم المتحدة ، والاتحاد الأفريقي ، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية) للمساعدة في سد الخلافات بين الأطراف والمبادرات وتيسير استعادة الانتقال بقيادة مدنية إلى الديمقراطية.

‫26 تعليقات

    1. العبط هكذا. نحن لسنا في قريه مع وله والا لكان مجرميك ابادوا الشعب كما ابادوا أهل دارفور. امنجي كلب

  1. وهل سيحكم هذا الدستور تلك الدول لأن الشعب السوداني؟ ما دمنا نتحدث عن الدستور فإن المعني به الشعي السوداني اولا واخيرا.

  2. ما يسمى بمشروع الدستور والميثاق مؤامرة قامت بها ٤ طويلة وحزب الامة وكيزان المؤتمر الشعبى وحركات الزغاوة المسلحة. في مجمله هو خضوع للعسكر الذين سيقومون بتكوين مجلس اعلى عسكري مسؤولا عن الامن والخارجية وبنك السودان وكافة مشاريع الجيش الاستثمارية.
    المقابل هو اعادة وجدي صامولة ورفاقه لكراسي الحكم بقيادة الكارثة حمدوك.
    لن تتم محاكمة العساكر عن جرائم القتل التي ما زاوا يرتكبوها.
    بى كم بى كم قحاتة باعوا الدم

  3. شي مضحك ومبكي
    اصبحنا جمهورية موز بحق وحقيقة ويتدخل الاخرون في اخص خصائصنا وهو الدستور، والله لو كانت هناك ذرة من الوطنية لدى سياسيينا فإن مثل هذا الموقف مسيئ لاي انسان كان يعتقد أن بلده نالت استقلالها عام 1956!
    الدستور ليس ضروريا ان ترحب به بريطانيا او امريكا وهولندا والسويد وغيرها، من الضروري ان يرحب به السودانيون اولا واخيرا.
    هذا التدخل الاستفزازي اخشى ان يكون سببا أن ترفض فئات الشعب هذا الدستور.

    1. يا عبد العال أخي في الوطن… نعم خرج الإنجليز ١٩٥٦م..لكننا لم ننل استقلالنا حتى يومي ويومك ده. استعمرنا بنو جلدتنا.. في أحزاب تتحكم فيها الطائفية البغيضة ورأس المال الداعم.. لها فكان (السيستم) رهينة عندهم… ثم استعمرنا جيشنا بانقلابات كلها مدعومة من تلك الأحزب الديناصورية العتيقه… إرجع عبر التاريخ المُعاش الى السودان الذي سلمنا إياه المستعمر… ثم نظرة منك لحالنا الآن… تتوارى خجلاً.. كل ذلك بفعل أيدينا.. ثم تأتي يا أخي وتغضب من تدخل الدول الأخرى في شأننا!!! شأننا يا أخي شين شنا مره…
      نحن نسكت بس….
      أهلاً بالفصل السابع.

  4. البيان مزور و لغته فيها اخطاء قد لا يلاحظها اكثر السودانيين المهم لا يمكن ان تكون هذه لغة سفارات ناطقة بالانجليزية و هو منشور في فيسبوك غير رسمي و لكنه بهذه الصيغة سيقنع الكثيرين .
    ليس هذا هو المهم لانه حتى لو تلاه بايدن و رئيسة بريطانيا فلن يعني هذا الشعب السوداني في شيى لان امر الدستور لا تحسمه نقابة غير معترف بها في فتره انتقالية ..و هو دليل على ان انصار قحت ادركوا انه لا سبيل لهم في التحكم في امر الوطن الا بالعمالة و الكذب و الارتهان للاجنبي ..وأي اجنبي ..الدول الرأسمالية الاستعمارية و ليس الدول الشيوعية مع انهم شيوعيون ..من لا يعرف معنى الانتهازية و انعدام المبادئ فلينظر هنا.

  5. يا ادارة الراكوبة يا ادارة الراكوبة يا مشرفي الراكوبة يا مشرفي الراكوبة :
    هنالك شخص او عدة اشخاص يستغلون طريقة نشر التعليقات في الموقع بتغير الاسماء الوهمية عدة مرات والتعليق بكثافة في صفجتكم لاظهار الاغلبية لفلول بني كوز الانجاس …هذا خلل واضح منكم في المتابعة ومراجعة التعليقات ..
    نبهناكم عشرات المرات ولكن لا تحركون ساكنا …والله والله لو استمريتوا بالطريقة دي حتفقدوا الكثير من الشرفاء المتابعين والمؤمنين بدور الراكوبة العظيم في السابق في اسقاط عصابة المشير الحقير وها هي اللجنة الامنية تسير في طريق اعادة الكيزان الانجاس وانتم تساعدونهم من حيث تدرون ..
    الا هل بلغت اللهم فاشهد ..

    1. يا راكوبه… لا ننكر جهدكم في التوعية… لكن احرموا الكيزان… فقد حرمونا حتى الحياة… لعنهم الله أحياءاً وبعد الممات. دعوة مظلوم.

    2. والله ما قلت إلا الحق، الغريب في الأمر تستبعد تعليقاتنا نحن مؤيدى دولة العدالةو الحرية والسلام ونحن من اكثر الذين ظلوا منذ ان جثم حزب الكيزان الفسقة على حكم البلاد ندين ونشجب ونستنكر حكم الكيزان البغيض وندعوا إلى إنهائه.

    3. ههههههههههههههههه
      قلنا ليم الحرية حاااااااارة ما بتقدروا عليها ههههههه
      الوقت كل مجنننا حرية وديمقراطية وايه …. وفي اول زنقة تقعدوا تكوركوا
      الراكوبة تنادي بالديمقراطية وحقيقة هي اوفت بما وعدت

  6. سجمي سجمي يا القحاطة خلاس عايزين ترجعوا تاني وتقعدوا تبقوا وزراء ولجنة تمكين وسجم رماد. عليكم الله المرة دي خلونا من ناس سلك ومرق ودقر وفار وصامولة. غايتو بنرضي كان جبتو بت الصادق مريومة كرئيسة وزراء بدل وزيرة خارجية حتى تحقق رؤية والدها المنامية.
    انصحكم اوع تجيبوا معاكم الشيوعيين ويقوموا يضايقوا الرأسمالية الوطنية ناس اسامة داؤود وحجار والمتعافي.

    1. سجمي سجمي ياست الشاي المزورة رجعت تاني تسرق اسمي وواب علي لكن ياناس الراكوبة يغسي عليكم وانا من هنا وجاي اوئد سياسة تغير الاسم كل مرة عشان القحاتة الملاعيين يرتااااح ههههه

  7. نؤكد على ضرورة مشاركة جميع الأطراف السودانية – بما في ذلك الجيش السوداني – بشكل بناء في عملية سياسية لاستعادة الانتقال بقيادة مدنية إلى الديمقراطية.!!!

    شكل بناء..!!
    لا تفريط او تناذل عن القصاص عن كل جرائم العسكريين، بما فيها الإنقلاب…!!
    واستعادة اموال الشعب الى الشعب واخراجهم من السياسة والمال،
    كلنا يعلم ان المال المنهوب من قبل الكيزان، يُستثمر عند العسكر بحراسة من كيزان العسكر…

  8. مشكلتنا نحن بدل ما نتحد و نحاول نناقش كل المبادرات و تجميع النقاط المشتركة من قوى الثورة الحقيقية نتلكأ .. و عندما تجي مبادرات و إن كانت من قوى الهبوط الناعم نملأ الأرض ضجيجيا و نقدا .. خلو الصياح و اتحركو و اتلموا في المبادرات المطروحة منذ اشهر .. بدل التخوين و الإقصاء و النقد الغير مفيد .. الوطن على شفاء حفرة من الإنهيار .. و القتل و التعذيب و الإعتقال مستمر .. و نحن نجعجع في الإعلام و داخل الأحزاب و خارج دون عمل شيء ملموس يلبي و لو جزء من شعارات الثورة .. الوطن يستغيث !!!!!!!

  9. اكدا نقول خلاص الدستور اكتمل خاصة بعد ان تم استفتاء السفارات عليه وصوتت لصالحه!
    سفارات كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة: والسؤال لنقابة المحامين هل في سفارات اخرى حاتصوت ولا خلاص ديل هم فقط اليحق ليهم التصويت ؟

    1. يا راكوبه… لا ننكر جهدكم في التوعية… لكن احرموا الكيزان… فقد حرمونا حتى الحياة… لعنهم الله أحياءاً وبعد الممات. دعوة مظلوم.

  10. هههههه وههههه قال اعلان دستوري حق القحاتة مثلوا مثل الوثيقة الدستوريه مثلوا مثل اتفاق جوبا والحاجة العجيبة فيها قالوا يتم اعدام اي انقلابي من الجيش يعني عاوزين يحكموا طول العمر ومافي عسكري يقدر يعمل انقلاب تاني بقوانينهم دي ولكن الانقلاب في السودان مثل الهواء والناس محتاجه ليه لانو شئ ضرروئ خالص ياقحاتة ياملاعيين وهههه خلي الدول السبعة دي تبلوا وتشربوا اصلانا هم مابيعجبهم الا حاجات القحاتة المعفنة هههه لالا الشعب السوداني قال العسكر هم اسياد البلد هم من سوف يعمل لنا الوثيقة الجديدة وبي قوانيين جديده كماان ويجوز الانقلاب فيها قال كماااان ههههه

  11. دستور السفارات ههههههه
    انا اؤيد تطبيق الشريعة الاسلامية في فرنسا والحكم الملكي في ايطاليا وحك قراقوش في بيرطانيا

  12. انا خايف ست الشاى البتقول فى سجمى سجمى وانتو عارفين جسمها وين تقوم تطلع كوز من أصحاب العلم القوس فسح Rain Bow ونفتش عليه يكون جنسيته من لكسمبرج
    ربنا يرفع عنا الغلاء والبلاء والكوز ال ل و ط ي

  13. اكيدالسفارات دي بترحب لانهابتديهم العلوق!!لكن لايساوي الحبرالذي كتب به مادام سواقة خلاساي وبدون تفويض

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..