أخبار السودان

تفاصيل سرقة حقائب بمطار الخرطوم واتهامات تطال شركات طيران

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي نهاية الأسبوع المنصرم، مقطعًا مصورًا حيث تفاجأ مسافرون قادمون إلى البلاد بسرقة مقتنيات من أمتعتهم. وأظهر الفيديو استهجان ركاب الطائرة وتعالي صيحاتهم داخل صالة الوصول بمطار الخرطوم.

تعتبر ظاهرة سرقة المقتنيات من حقائب المسافرين أزمة قديمة متجددة وقعت قبل أربع سنوات في مطار الخرطوم، حيث ظهرت على السطح لأول مرة في العام 2016 ومنذ ذلك الحين قلّت هذه الحوادث ربما نتيجة لإجراءات نفذتها سلطات مطار الخرطوم، لكن اليوم عادت الظاهرة بقوة والاتهامات تطال شركات طيران عالمية بحسب توضيحات صدرت عن مسؤولي الجمارك بالمطار.

خلال يومين من انتشار مقطع الفيديو، أصدر مدير الجمارك بمطار الخرطوم بيانًا أعلن فيه أن الحقائب وصلت مطار الخرطوم عبر الخطوط الإثيوبية بهذه الحالة التي أظهرت تعرضها إلى السرقة.

وشكك مدير الجمارك بمطار الخرطوم العميد حسن دهب في المقطع المتداول، واعتبره محاولة للنيل من سمعة مطار الخرطوم والسودان.

وتواصل “الترا سودان” مع مسؤول بالخطوط الجوية السودانية حول ظاهرة سرقة المقتنيات من حقائب المسافرين، والذي أكد أن الإجراءات بالمطار يجب أن تكون أكثر احترافية خاصة فيما يتعلق بتعيين العمال وأفراد المناوبة في الفرق الأمنية المكلفة بمراقبة الصالات ومواقع تخزين الحقائب ونقلها، بالإضافة لمواقع التخليص الجمركي.

لكن مسؤول من سلطة الطيران المدني تحدث إلى “الترا سودان” شدد على أن الإجراءات المتخذة في مطار الخرطوم فعالة، منوهًا إلى أن الحقائب التي وصلت مؤخرًا وظهرت في مقطع الفيديو المتداول على المنصات الاجتماعية مثل “فيسبوك” و”تويتر” و”واتس آب”، وصلت بهذه الحالة ولم تتعرض إلى السرقة بمطار الخرطوم.

وبحسب هذا المسؤول زادت سلطات المطار من كفاءة أجهزة المراقبة وعدد كاميرات المراقبة في جميع المواقع، إلى جانب تركيب كشافات ضوئية لإتاحة الرؤية في جميع المواقع بالمطار في العامين الأخيرين.

فيما أكد مدير الجمارك بمطار الخرطوم العميد الفاتح حسن دهب في تصريحات صحفية السبت، أن الحقائب التي تعرضت للسرقة وصلت عبر الخطوط الإثيوبية بهذه الحالة.

وأضاف دهب: “أرسلت إليهم الخطوط الإثيوبية خطابًا رسميًا أكدت فيه أن السرقات وقعت بمطار أديس أبابا، وتعرّضنا لهجمة شرسة من وسائل الإعلام ووضحنا كثيرًا بأن السرقات تقع خارج البلاد”. وتابع: “مطار الخرطوم يفرض نظامًا صارمًا بتفتيش العمال لحظة مغادرتهم عقب إنهاء المناوبة”.

وأشار دهب إلى أن الحقائب التي وصلت إلى مطار الخرطوم عبر الخطوط الإثيوبية عددها (17) حقيبة تعرضت للسرقة، مضيفًا أن سلطة الجمارك بمطار الخرطوم لديها معلومات عن تكرار سرقة الحقائب في ثلاث شركات طيران، لكن أغلبها في الخطوط الإثيوبية.

الترا سودان

‫3 تعليقات

  1. هههههههههه طلس قال السرقة في أديس أبابا والسرقة والنهب المسلح والمصلح على عينك يا داقس في كل شي ومطارنا معبر تهريب ونهب وصرنا لا نقثف في اي عسكري نتيجة سلوك البعض رغم أن هناك الشرفاء منهم وهم كثر خذوا احتياطاتكم وامنوا مواطن السودان بالمحافظة على حقوقه وبعدها سنخترمكم في نفس الراكوبة قرأت أن حاكم ولاية سودانية يتلاعب بوقود مدعوم انطوموا

  2. هل كل الطائرات القادمة من الخليج وأوروبا وأمريكا تمر بأديس .. أتركوا الكذب والنفاق ..هناك سرقات مقننة تتم بمطار الخرطوم بطريقة مقننة.

    أنا شخصيا مغترب بالسعودية لأكثر من 15 عاما تعرضت في مطار الخرطوم لسرقات لعدة مرات

    ووالدتي تعرضن لسرقة مبلغ ألف ريال من شنطة يدها بعد وهي عائدة في طائرة سعودية لمطار الخرطوم قبل نحو 4 سنوات ونصف تقريبا.

    وعند دخولها صار القدوم طلب منها موظف بمطار الخرطوم أن تضع شنطة يد صغيرة في السير الذي أمام ضابط الجمارك وعندما ذهبت الناحية الأخرى لتأخذه لم تجدها.

    وبعهدها بعشر دقائق أتى نفس الموظف الذي قال لها ضعي الشنطة في السير قائلا : دي شنطتك يا حاجة، فأخذتها وشكرته بعفوية .

    لكنها للأسف لم تكتشف سرقة المبلغ إلا بعد وصولها للبيت.. هذا ما حدث والله على ما أقوله شهيد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..