أخبار السودان

خبير: (١٣) جهة تحصيلية داخل ميناء بورتسودان أدت الى توقفه

الخرطوم: سعاد الخضر

أرجع مدير مركز البحوث والاستشارات والتحكيم ببورتسودان، د كمال علي موسى، رفض البواخر ميناء بورتسودان لارتفاع تكلفته بسبب وجود “١٣” جهة تحصيلية داخل الميناء من بينها رسوم قيمة مضافة.

وأضاف “الغرامة المترتبة على الحاوية عليها قيمة مضافة والدمغة عليها قيمة مضافة بخلاف القيمة المضافة التي يدفعها صاحب الحاوية في النقل البري”.

وقال د. كمال في حوار لـ”الجريدة” ينشر بالداخل والأكثر ادهاشاً ان هيئة المواصفات تفرض 2 % زائد قيمة مضافة من القيمة الجمركية في الوقت الذي من المفروض أن تكون المواصفات حماية للمواطن وليست عبئاً عليه حيث تحولت الى مؤسسة ايرادية.

ووصف ميناء بورتسودان بأنه أغلى ميناء بالبحر الاحمر وكشف عن رفض الشركات الناقلة التي تعمل في قطاع زراعي مهم لديها حاويات التوجه الى بورتسودان وتعتزم نقلها الى العين السخنة بمصر فضلاً عن اتجاه لاستخدام ميناء مصوع الأريتري.

وقطع بعدم وجود اتجاه لدى الحكومة لخصخصة مياء بورتسودان واتهم الجهات التي تروج لذلك بأنها لديها أجندة خاصة مما دفعها الى تنظيم المظاهرات وإغلاق بوابات الميناء بالحاويات ونوه الى ان الحديث عن الخصخصة له تأثير وسط العاملين لأن القرار الذي أصدره وزير النقل والبنى التحتية والخاص بفصل الميناء الجنوبي من الموانئ وتبع الميناء الجنوبي لوزارة النقل كان فيه خلل.

وقال مدير مركز البحوث ببورتسودان ان القرار وجد صدى لدى الجهات التي تقف ضد تطوير الميناء على الرغم من وقوفها في السابق مع الخصخصة.

وطالب بوضع ايرادات الميناء تحت تصرف ادارة مدير الموانئ بصورة مباشرة دون اللجوء لوزارة المالية لأنها تعتبر أن ايرادات الميناء جزء من ميزانية ايرادات الدولة ونوه الى أن الميناء مؤسسة خدمية وليست ايرادية.

وشدد على ضرورة تدريب وتأهيل كل العاملين في الميناء، بجانب تحسين أجور العاملين أسوة بالعاملين بالموانئ العالمية، ورهن اصلاح حال الميناء بتطوير المجتمع الذي يعتمد 95 % من سكانه على الميناء وذلك بتحقيق تنمية مستدامة بالولاية.

ونوه الى عدم وجود قانون بحري تجاري وطالب بوضع قانون جديد يواكب متطلبات التطورات العالمية ولفت الى اهمية انشاء ادارة متخصصة في الموانئ والتخطيط للنقل البحري والنقل بالسكة حديد داخل وزارة النقل والبنى التحتية.

الجريدة

‫2 تعليقات

  1. الميناء داير تنظيم هو بوابة تعرف المحتوى القادم ووجهته وفقط. الجمارك وغيرها لها علاقة بالخدمات داخل البلد والوجهة للمحتوي القادم وتأثيره يعني ما ممكن ادخل أسلحة واجمركها دور أمني يعني أمني اقتصادي. خدمة الميناء والمناولة تكون مفصولة بادارة مفصولة وبس ممكن تتخصخص لشركات وطنية بعطا آت مقابل رسوم. سرعة عمل المينا يؤثر فب نمو البلد ومن حولها الأمر مترابط المينا ما ممكن يحكمها مدير واحد لا زم مجلس إدارة للمينا منوط به مراقبة المينا وعملها ولا بد من فصل عمل المينا من الدور الشرطي عشان ما يكون في خطأ في العمل الأهم الشوارع وخدمات الدعم عشان كدا لازم ينوط به عمل شركات بأسهم وتزوج في البورصة زي مواني دبي الان النقل البحري في السعودية برضو شركة ممكن يبتعث ناس للدراية والتطوير.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..