أخبار السودان

ورشة الموارد المائية توصي بإلغاء قرار سابق لمجلس الوزراء وإعادة الهيئة القومية المياه

الخرطوم: الراكوبة

أقرت الورشة القومية الثانية لتخطيط وإدارة الموارد المائية في السودان، عدداً من التوصيات على رأسها دعم المسار التفاوضي لسد النهضة والتركيز على الدعم السياسي والدبلوماسي والإعلامي للموقف السوداني لحماية للمصالح العليا للبلاد.

وأوصت مخرجات الورشة  التي انعقدت أمس “الإثنين” بفندق السلام روتانا بالخرطوم، بإلغاء قرار مجلس الوزراء (6) لسنة 2012 وأعادة الهيئة القومية المياه مع الاسراع في هيكلة قطاع مياه الشرب وخلق آلية تنسيق بين المركز والولايات.

فيما تعهد وزير الري والموارد المائية بروفسير ياسر عباس، بتحويل توصيات الورشة القومية الثانية لتخطيط وإدارة الموارد المائية في السودان، الى سياسات وبرامج عمل.

وشدد عباس خلال مخاطبته ختام الورشة التي استمرت على مدي يومين  على ضرورة توفير فرص تدريب جادة بمستويات مختلفة داخل وخارج السودان

ودعت الورشة لتكوين فريق مؤهل ذو خبرات واسعة لدعم قطاع المياه والصرف الصحي فيناً واداريا، والاستفادة من النيل في المشاريع التنموية الاستراتيجية متعددة التخصصات التي لاتستهلك المياه مثل اقامة القناطر، والملاح النيلية والصيد السمكي والتوليد الكهرومائي قليل التكلفة.

وشددت الورشة على ضرورة انشاء برنامج متوسطة المدي لمعالجة تشويه تعريفة المياه واعتماد مبدأ الفيدرالية المالية كاساس لادارة المياه والخدمات من خلال الموازنة الفيدرالية الولائية.

وفي ختام الورشة تم تكريم عدداً من المنظمات العاملة في قطاع المياه من قبل الوزير بوسام فخري حمل عنوان “الماء من اجل السلام” تقديراً لمجهوداتهم المبذولة في هذا المجال وانعكاسها على تنمية المجتمعات ولحثهم على الاستمرارية والتطوير المستمر.

وشملت قائمة المكرمين كل من منظمة صدقات، شركة ويلز للاستثمار والخدمات المحدودة، منظمة الساحل سودان، منظمة جايكا اليابانية، برنامج الامم المتحدة للبيئة، اكساد الهندية والاستشارية والمهندسة ملاذ ابراهيم الامين .

 

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..