أخبار السودان

البرهان يجري اتصالًا هاتفياً بالرئيس المصري

أجرى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اتصالا هاتفيا مساء امس بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تبادلا خلاله وجهات النظر حول مجمل العلاقات الثنائية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين كافة.

وأكد رئيس مجلس السيادة خلال الاتصال الهاتفي، متانة العلاقات التاريخية بين البلدين ،وحرص السودان على تعزيز أواصر التعاون المشترك مع مصر.

من جانبه قدم الرئيس السيسي التهنئة لرئيس مجلس السيادة والشعب السوداني الشقيق بمناسبة الذكرى ٦٥ للاستقلال ، مؤكدا حرص الحكومة المصرية على مواصلة التعاون مع السودان في كافة المجالات ،والتنسيق والتشاور خلال الفترة المقبلة بشأن الملفات الإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين البلدين.

‫4 تعليقات

  1. هل يكون هناك تغير بخصوص شكوي السودان لمجلس الامن بخصوص حلايب وشلاتين… وقد اقترب ميعاد تجديد القضيه

    GMT 15:27 17.01.2020
    تابعنا عبر
    طلبت حكومة السودان من مجلس الأمن الدولي رسميا، الخميس، إبقاء قضية النزاع حول مثلث حلايب في جدول أعمال المجلس لهذا العام.

    ويعود تاريخ الشكوى إلى العام 1958 حين أوشك البلدان على الدخول في مواجهة عسكرية في المثلث واتهمت الخرطوم وقتها الجيش المصري بمحاولة احتلال المنطقة، وفقا لموقع “سودان تربيون”.

    رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان
    © AP PHOTO / HUSSEIN MALLA
    رئيس مجلس السيادة يقول لأول مرة منذ صعوده للحكم إن حلايب وشلاتين “سودانية”
    ويعد هذا الإجراء روتينيا منذ ذلك الوقت، لكنها المرة الأولى منذ سقوط نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير في ثورة شعبية العام الماضي.

    وقامت الحكومة المصرية في التسعينيات باحتلال المثلث بشكل كامل بعد مواجهات مسلحة محدودة أدت إلى مقتل عناصر من الشرطة السودانية.

    وترفض مصر طلبات السودان باللجوء للتحكيم الدولي وتصر على أن الأرض تابعة لها حتى وإن كانت إداريا تابعة للسودان.

    وقال رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان، في وقت سابق، إن حلايب سودانية وأن بلاده تأمل في الوصول إلى تسوية حول هذا الملف دون إعطاء تفاصيل.

    غير أنه أقر أنهم لم يتناولوا هذا الموضوع مع القيادة المصرية.

    وشهدت الفترة الماضية توترا في العلاقات بين مصر والسودان استدعت الخرطوم على أثره سفيرها في القاهرة للتشاور بسبب نزاع البلدين على مثلث حلايب وشلاتين الحدودي وخلافات بشأن استخدام مياه نهر النيل.

    ويطالب السودان بمثلث حلايب وشلاتين منذ عام 1958، وتقول القاهرة إنها أرض مصرية ورفضت في 2016 بدء مفاوضات لتحديد الحق في السيادة على المنطقة أو اللجوء إلى التحكيم الدولي بشأنها.

  2. ده ذاتو لعق احذيه الاعداء وانبطاح
    القائد العام لجيشنا يبادر بالاتصال بمن يحتل جزء عزيز من ارضنا بل رافض حتي فتح الموضوع
    اي هوان اكثر من هذا؟؟؟؟
    رايك شنو يا ابو هاجه؟؟؟
    هل تصدقوا البرهان قال بالحرف الواحد (لم نفتح الموضوع مع القياده المصريه)؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    عامان بالتمام والكمال ولم يفتحو الموضوع رغم كثره الزيارات واللقاءات وكمان معاها تحيه عسكريه للمحتل ومغتصب ارضنا
    *معاذ تنقو قال كل الاوراق وكل شي جاهز عند القياده السياسيه والعسكريه…. لاتخاذ القرار
    ولكن قادتنا لم يفتحو الموضوع ولن يفتحوه

  3. البرهان كيف ترضي بالخضوع والإذعان لمن يتتهك سيادةة السودان بإحتلال جزء عذيذ من اراضية اين انت من القسم الذي اديته بأن تحمي اراضي البلاد من العدو .أليس مثلث حلايب من ضمن اراضي البلاد .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..