أخبار السودان

الري:37 مليون متر مكعب يومياً  بترعتي الجزيرة والمناقل بزيادة 20% عن المقرر

مرزوق نسبة العطش بالجزيرة أقل من 1%

الجزيرة: مهجة

أعلن د. عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزبرة والمناقل أن حجم العطش بالعروة الشتوية هذا الموسم  لم يتجاوز نسبة 1% من المساحة المزوَعة بمحصول القمح  والتي بلغت 452 الف فدان؛ بينما أكد وكيل وزارة الري والموارد المائية المهندس ضو البيت عبد الرحمن جاهزية الوزارة  لري كل المساحات المزروعة عبر برنامج فك الاختناقات بمشروع الجزيرة .
وقال مدير مشروع الجزيرة خلال الجولة الاعلامية التي نظمها اعلام مجلس الوزراء لاقسام الشمالي والشمابي الغربي بمشروع الجزيرة؛ إن التأسيس  الجيد  لمحصول القمح خلال العروة الشتوية يبشر  بانتاجية عالية، مبينا أن 250 الف فدان تم تمويلها عبر الادارة الزراعية و 150 ألف فدان تم تمويلها عبر البنك الزراعي  و 52 فدان  مولت عبر   الشركات والمزارعين بصورة تجارية.

وأكد مرزوق  على  التعاون المستمر بين ادارته ووزارة الري مثمنا الجهد الذي تقوم به رغم ضعف الميزانية
من جانبه جدد وكيل وزارة الري والموارد المائية المهندس ضو البيت عبد الرحمن الأثر السالب للتعديات علي المنظمات المائية بغرض التخريب َوالسرقة؛ على المناسيب؛ وأكد حرص وزارة الري علي تحسينها من وقت لاخر  لتأمين مياه الري  لمحصول القمح وأشار إلى أن الدراسة المعدة من قبلهم لتأهيل مشروع الجزيرة بتكلفة 500 مليون دولار تحتاج إلى دعم الدولة.

من جانبه أعلن مدير عام عمليات الري المهندس قسم الله خلف الله تمرير 37 مليون متر مكعب  بترعتي الجزيرة والمناقل بزيادة 20% عن المقرر اليومي  وقال انها تكفي للري المساحات المزروعة مطالبا بحسم التعديات علي الابواب ومنظمات الري  وطالب بتفعيل قانوني مشروع الجزيرة والري والصرف  لضبط التفلتات ومنع الزراعة للمساحات خارج الدورة الزراعية في المواسم الزراعية القادمة.

‫2 تعليقات

  1. يجب ان يعرف كل من يتكلم عن الري بأن حجر الزاوية في تقويم واصلاح منظومة الري يبدأ باصلاح مؤسسة الحفريات . ولا مانع من الاستعانة بالقطاع الخاص في عمليات تطهير الترع (خصوصا في هذه المرحلة التي حطمت فيها الانقاذ كل العمل المؤسساتي للري ) ولكن بشرط ان يكون عمل القطاع الخاص تحت اشراف وزارة الري . لأن العمل الجربندي قد حطم الترع نهائيا ولا مجال الا باعادة تأهيلها مرة اخرى ( وليس صيانتها ) كما افاد رئيس محلس ادارة المشروع .

  2. دا خبر مفرح وإنجاز مهم لثورتنا المجيدة
    التي وجدت مشروعا منهارا في كل بناه التحتية
    كون إنه دورتين زراعتين نجحوا
    والثالثة في طريقها للنجاح
    فدا دا عمل عظيم
    لا نملك إلا ندعو للقائمين بمزيد من النجاحات
    لخير المشروع وكل السودان
    وين ناس
    “العطش يهدد مشروع الجزيرة” ؟؟؟؟؟
    بعد أن يعلن نجاح العروة الشتوية
    وبعد أن يصل المحصول للمطاحن والمخابز
    سنقوم بإيراد مقاطع من ناس ” العطش يهدد مشروع الجزيرة ”
    عشان تتوقف حكاية المتاجرة بالمشروع
    وعشان نسد كل ثغرات تدخل الكيزان السلبي
    في الحياة السياسية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..