أخبار السياسة الدولية

نشر مسودة مساءلة ترامب بتهمة التحريض على تمرد

أكدت وثيقة حصلت عليها “إن.بي.سي نيوز” أن مسودة مساءلة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، في مجلس النواب، تشير إلى أن الرئيس تورط في جرائم كبرى بالتحريض على تمرد، وأنه “هدد سلامة النظام الديمقراطي، وتدخل في انتقال سلمي للسلطة، وعرض قطاعاً من الحكومة للخطر، وخان الأمانة بصفته رئيساً”.

وأشارت الوثيقة، التي نشرتها “إن.بي.سي نيوز” على تويتر، إلى أن “المسودة تؤكد أن ترامب عرض الأمن الأميركي ومؤسسات الحكومة إلى “خطر كبير”، وتدعو إلى مساءلة الرئيس “بناء على بند واحد، هو التحريض على تمرد”.

وأبرزت الوثيقة أن ترامب أظهر أنه “سيظل تهديداً إذا سُمح له بالبقاء في المنصب”، وأنه “أدلى عامداً بتصريحات شجعت على عمل مخالف للقانون بمبنى الكونغرس”، وفق ما نقلت “رويترز”.

إلى ذلك، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اليوم الجمعة، إن النواب أمامهم “عدة خيارات” لمساءلة ثانية محتملة لترامب.

ورداً على سؤال عن الجدول الزمني للمضي قدماً في مجلس النواب بشأن المساءلة، قالت بيلوسي، وهي ديمقراطية، للصحافيين: “حديثنا مستمر. لدينا عدة خيارات حتى الآن”.

في المقابل، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاد ديري، اليوم الجمعة، إن مساءلة ترامب مع بقاء 12 يوماً فقط على انتهاء ولايته لن تؤدي إلا إلى زيادة حدة الانقسام في البلاد.

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اليوم الجمعة، إن النواب أمامهم “عدة خيارات” لمساءلة ثانية محتملة لترامب

وكان مصدران مطلعان قد أكدا، لـ”رويترز” في وقت سابق الجمعة، أن الديمقراطيين بمجلس النواب الأميركي يعتزمون طرح مواد جديدة لمساءلة ترامب، يوم الاثنين، للمطالبة بعزله من منصبه.

وأضاف المصدران أن المواد التي تشكل مجموعة من الاتهامات الرسمية بسوء الإدارة صاغها نواب ديمقراطيون هم ديفيد تشيتشيلن وتيد ليو وجايمي راسكين، بعد اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس (الكابيتول) يوم الأربعاء.

وكانت كاثرين كلارك، مساعدة رئيسة مجلس النواب الأميركي، قد تحدثت في وقت سابق اليوم الجمعة، عن أن الديمقراطيين في مجلس النواب سيمضون قدماً في التصويت على عزل الرئيس ترامب بحلول منتصف الأسبوع المقبل.

وقالت في حديث إلى شبكة “سي أن أن” الأميركية إنه يجب إقالة ترامب، وإنّ الديمقراطيين سيتحرّكون باستخدام أي أداة لديهم للتأكد من حدوث ذلك حمايةً للديمقراطية.

وأضافت أنه إذا كانت التقارير صحيحة بشأن رفض نائب الرئيس مايك بنس تنحية ترامب بموجب التعديل الخامس والعشرين للدستور، والمساعدة في حماية ديمقراطية الولايات المتحدة، فإنّ الديمقراطيين سيمضون قدماً في إجراءات عزل ترامب.

ودعت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الخميس إلى تنحية الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب غداة اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس، معتبرةً الملياردير الجمهوريّ “شخصاً خطيراً للغاية وينبغي ألا يستمرّ في منصبه”.

وعلى صعيد متصل، قالت السناتور الجمهورية ليزا موركوفسكي، الجمعة في مقابلة مع صحيفة “أنكوراج ديلي نيوز”، إن على ترامب الاستقالة بعد أن اقتحم أنصاره مبنى الكونغرس.

وأضافت موركوفسكي، وهي عضو في مجلس الشيوخ عن ولاية ألاسكا: “أريده أن يستقيل. أريده خارج المنصب. لقد تسبب بما يكفي من الضرر”.

العربي الجديد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..