أخبار متنوعة

(الاوت دور) وتجهيز العروس …. الأفراح بقروش

الخرطوم : حواء رحمة

تعج قروبات ( البنات) هذه الأيام بصور الزفاف وجلسات تصوير (الاوت دور) وغيرها من المشاهد لأعراس سابقة شملت عرض للشيلة الفاخرة والذهب وصور (مهر) بالدولار ،ودرجت بعض القروبات على رصد جوائز تنافسية للأعراس بحيث تعرض كل عروس مراسم زواجها وتفاصيل يوم الفرح بالصور، وتجري المنافسة هكذا في أكثر من قروب خاص بالفتيات ، وتستعرض خبيرات التجميل أسعار التجهيز .ومن الملاحظ أن أسعار التجهيزات زادت بنسبة ٥٠٪ من العام الماضي .

الامر ليس مدهشاً  “تجهيز العروس بالدولار” وكذلك مهرها حيث اصحبت مشاهد متكررة في احياء الخرطوم البرجوازية ، وساعدت قروبات (فيس بوك), و(واتساب) في نشر كثير من الاعراس وتسريب صور لزيجات ابناء وبنات مسؤولين في النظام البائد حتى اصبحت هذه المشاهد عادية ولا تثير إستغراب المقبلين على الزواج الا ان تعليقات بعض الفتيات تظهر مدى تأثر بعضهن بهذه المشاهد وذلك من خلال التعليقات الساخرة وآخري مستفهمة وبعضها يذهب الى المرح المزدوج بالتعجب.
تصوير الاوت دور.
أصبح التصوير في الفضاء الطلق وبعض الاماكن المميزة من اهم برنامج العروس حيث تعد لذلك جيدا ، بالرغم من تكاليف التصوير التي تصل الى ٢٠ الف جنيه ، وتكاليف الزفاف التي ارتفعت ووصلت الى مبالغ كبيرة، حسث يقوم البعض باستيراد أحدث فساتين الزفاف من دولة الامارات العربية وباريس ولندن . وأعتبرت الشابة منار طه أنه امر عادي جدا ان تستأجر عروس فستان زفاف بمبلغ ٣٠ الف جنيه وان يكلف مكياجها مبلغ ٢٥ الف جنيه ، ووأشارت الى أن هنالك عروس تنتظر خمس سنوات لاجل التجهيز لليلة الفرح  ورغم إنه يستمر لساعات فقط لكن كثير من الفتيات يحرصن على التجهيز حسب المزاج وقالت في بعض الاحيان  تصل تكاليف تجهيز العروس لاكثر من ١٠٠_٢٠٠  الف جنيه  .

بينما قالت نهي اسماعيل أن نسبة العنوسة مرتفعة وذلك لعجز الشباب عن  تحمل تكاليف الزفاف .مشيرة أن بعض الفتيات يتمسكن  بالزفاف  ويرون انه ضروري ويرفضن اي عرض زواج دون الاحتفال بذات طريقة قريناتهن .

فيما قالت تهاني  التي تعمل في مجال الحنة والنقش  ان ارتفاع الاسعار العام الذي شهدته اثرت على تكاليف الزفاف مشيرة انه نسبة لارتفاع تكاليف مكونات الحنة وصل أدنى  سعر حنة عروس في الكوافير الى خمسة الف جنية.اما بالنسبة للسيدات ، وصلت حنة برواز الى مبلغ ٢٣٠ جنيه, حنة نقش ٤٠٠-١٠٠ جنيه حسب الاشكال .واضافت أن الزبونة تطلب شكلا محددا لذا تبزل الحنانة مجهودات لترضيها .واشارت انه تقوم  تقوم بقسمة الدخل مع صاحبة الكوفير ٥٠٪ .ووصفت عمل الحنانات بالمتعب .

وتري جميلة مصطفى وهي ربة منزل, إن ربات البيوت صرفن النظر عن الذهاب للحنانات لارتفاع اسعار الحنة واضافت “أحيانا حتى للمناسبات الاجتماعية لا نحرص على الرسم  لان الظروف الاقتصادية اثرت حتى  على تجميل المرأة حيث اصبح همها في (حلة الملاح)  ذلك بسبب الضغوط المعيشية .
شكاوي من ارتفاع مستحضرات التجميل بصورة عامة.
كما شكت عدد من السيدات والفتيات من زيادات خرافية في اسعار الكريمات حيث تبلغ اقل مجموعة كريمات ١٥٠٠ جنيه وارتفع سعر (الحنة بيجن) الى ٨٠ جنيه وفي بعض المحال الى  ١٠٠ج اما مجموعة زيوت الشعر تتراوج ما بين ٣٠٠ جنيه الى ٥٠٠٠ الف جنيه ووصل  أقل سعر شامبو الى ٢٥٠ جنيه.

تعليق واحد

  1. لا حول ولا قوه الا با الله
    يا عالم يا سودانيين ربنا سلط عليكم البشير عشان عمايلكم دي
    يا عالم شوفوا العالم كيف بيعملوا في أفراحهم
    كفايه بزخ وفشخره في الفاضي والمليان
    يا عالم كفايه مبالغات ولزوم ما لا يلزم
    غيروا هذه الثقافة المكلفة
    حتي في ارقي وأغني الدول الأفراح تكون معقوله ومحسوبه
    الا في سودان السجم والرماد
    يا علم اصحوا لا حول ولا قوه الا لا الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..