مقالات وآراء سياسية

وزير الأوقاف والأدب مع الذات الإلهية !!

حيدر أحمد خير الله

*مهما يكن من أمر فإن أدب الدين وأخلاقه وقيمه تستدعي بشكل قاطع أن يرتفع الخطاب إلي مستويات عليا من الأدب الرفيع وهذا ما يجعلنا ننظر لثمرة الدين في السلوك البشري من حيث الأخلاق وعفة اللسان وسمو الكلمة وهذه أبسط القواعد الذهبية لأدب الدين وأدب القرآن , والمؤتمر الصحفي الذي عقده الأستاذ نصر الدين مفرح يوم الثلاثاء الماضي وأوضح فيه أن قضية التكفير تهدد النسيج الإجتماعي , وبيَّن أن الوطن للجميع وأن التديُّن لكل فرد ( وأضاف) ربنا زاتو ماعايز الناس علي دين واحد ) وهنا نلفت نظر السيد الوزير بأن العبارة المؤدبة بأدب القرآن لاتقول (ربنا زاتو وإنما تقول ربنا سبحانه وتعالى ) فكيف بوزير الدين أن يستخف بأعلى قيم الدين بعبارة ربنا زاتو وعلى منطق الأستاذ مفرح هل يمكن له أن يؤكد لنا الوزير أن البوذية والهندوسية وغيرها من كريم المعتقدات تعتبر من الأديان التي يريدها الآن ؟! أما الآية التي إستشهد بها (( لو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً ، أفأنت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين )) صدق الله العظيم فهل الوزير الفاضل لايدرك الفرق بين المؤمنين والمسلمين وهل هذه الآية  تدعم ماذهب إليه بأن ( ربنا زاتو ما عايز الناس على دين واحد ) ؟!

*والوزير الغريب لايميز بين مايريده الله ومايرضاه الله وهو في متاهته بين الرضا والإرادة دخل في مجالاتٍ تجعله في موضع رثاء حقيقي ولو أنه تواضع قليلاً لوجد من يعلمه ما لايعلم , ونسأل السيد الوزير لماذا لم يصدق للإخوة المسيحيين الكنائس التي طلبوها لأداء شعائرهم؟ وماذا فعل للكنيسة الانجيلية التي تآمر اركان النظام البائد مع بعض اللصوص وأحالوا دور عبادتهم الى أسواق ؟ والوزير يعلم كما يزعم ( ان ربنا زاتو ما عايز الناس على دين واحد ) ونسأله أوليس من حق السادة المسيحيين بمختلف طوائفهم أن يكون لهم كنائس وبيع  صلوات يذكر فيها اسم  الله كثيراً , فلماذا حرمهم من هذا الحق الذي يراه أصيلاً , ولن نتوقف كثيراً أمام مزاعمه بأنه لم يكن هناك إدارة للتنوع الديني في السودان بينما الحقيقة أن السودان كان زاخراً بالتنوع الديني وكان من ثمرة هذا التنوع أن تجد تادرس سمعان وزيراً وهنري رياض سكلا , ووديع حبشي وجانيت أبيب سمعان ونصري مرقص وعمانويل روفائيل وهاني فائز بطرس وبونا ملوال وجوزيف قرنق وجون قرنق  والعديد من الأسماء المسيحية التي وضعت بصمتها في تاريخنا المعاصر , ووقتها لم نكن محتاجين لا لإدارة للتنوع ولا لنصرالدين مفرح ,فقد كان هذا السودان هو القبلة التي تضم كل أهل القبلة وغيرهم , فلماذا هذه المزايدة يا سيد مفرح ؟!

*وتحدث السيد الوزير عن أن هناك فساداً كبيراً في وزارة الأوقاف كان موجوداً في العهد السابق والحقيقة أن هذا الفساد ظل ملازماً حتى في الوقت الحالي وقد تحدثنا عن تعيينات النيل الأبيض والتعاقدات التي عينت مدراء للمحليات في النيل الأبيض بينما ظل المدراء السابقين باقون في محلياتهم بلا مهام , ولقد تحدثنا عن ملاحقة الأستاذ مفرح للدكتور كمال أحمد عبدالله المدير السابق للأوقاف والذي كتب إسمه كأكبر مظلوم لاحقه وزير الأوقاف وكان الإسم الوحيد في كل أوقاف السودان الذي تمت إزالته وفق قانون لجنة إزالة التمكين فأرسل إسمه من الخرطوم إلى النيل الأبيض ليخلفه خلفٌ أضاعوا الأوقاف وقوانين الخدمة المدنية وحقوق الموتى والأحياء !! فإن لم يكن كل هذا ضرب من الفساد فماهو الفساد إذن يا سيادة الوزير ؟! وللحديث بقية .. سلام ياااااا وطن

سلام يا

نظر إليها تبسمت وإتسعت الإبتسامة وضعت يدها على خدها ورحلت بخيالها إالى البعيد .. كانت نظراتها تعبر عن مكنوناتها الممزوجة بالفرح وبالحيرة وبحزن دفين .. وضعت يدها على خدها ثانية وقالت ياوطني ياعشقي الأبدي قاتلهم الله الذين يفترسونك ويعملون على قتلك بدم بارد , عندما عادت من رحلة الخيال تذكرت ليلة فض الإعتصام وصرخت ماذا فعلت يا نبيل وياأديب .. ويا ويا .. سلام يا

الجريدة الأحد

حيدر أحمد خير الله

[email protected]

10/1/2021

‫3 تعليقات

  1. هذا تنطع منك يا حيدر خير الله ، ما قاله الوزير ليست فيه شيء على الاطلاق ، ربما انك تحمل في نفسك عليه بشىء ولذلك اردت ان تصطاد وتتربص له في الكلمات ، ربنا حاور الشيطان ذات نفسه ، لكى يعرف انت وامثالك ان الله يريد ان يعلمنا ، ومن الغريب هذا المتصيحف يطلب من الوزير ويلومه على عدم التصديق للمسيحيين بالكنائس ومن ثم يقع في خطأ بأن ينفى عن البوذيين والهندوس حقهم في اختيار الدين الذى يروه ، ولكنى عرفت لماذا هذا المتصيحف يترصد الوزير عندما قرأت آخر عموده وجدته يتحدث عن الوزير انه لاحق شخص في النيل الأبيض يدعى كمال احمد عبدالله ، ويبدو ان هذا الصحفى له علاقة بهذا الشخص ، خاصة اذا عرفنا ان هذا الصحفى من كوستى ، اذن هناك شيء ما وغرض ما من انتقاد الوزير عمال على بطال ، واذا عرف السبب بطل العجب .

  2. قال الله تعالى ( نْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ )
    فالله لا يرضى كفر و لكن شاءت مشيئته ان يعطي الناس الاختيار و يحاسبون على اختيارهم .

    أعتقد ان الكنائس الموجودة الان اكثر من عدد المسيحيين بعد انفصال الجنوب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..