أخبار السودان

“الحرية والتغيير” بالسودان: إعلان التشكيل الوزاري هذا الأسبوع‎

الخرطوم: أعلن ائتلاف “قوى إعلان الحرية والتغيير”، الشريك في الائتلاف الحاكم بالسودان، الأحد، أن التشكيل الوزاري الجديد سيُعلن رسميا الأسبوع الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن عضو المجلس المركزي للائتلاف، إبراهيم الشيخ، قوله: “سيتم الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد خلال هذا الأسبوع، فور عودة رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، من رحلته العلاجية”.
والخميس، أعلنت الحكومة أن حمدوك توجه إلى دولة الإمارات، لإجراء فحوصات طبية لبضعة أيام، من دون تفاصيل.

وكشف الشيخ عن أنهم أكملوا فرز ترشيحات “الحرية والتغيير”، والبالغة 17 حقيبة وزارية.
وأضاف: “تم السبت مع أطراف عملية السلام (الجبهة الثورية) تحديد 7 وزارات آلت إليهم، وهي: المالية، الحكم الاتحادي، التعدين، التربية والتعليم، التنمية الاجتماعية، الثروة الحيوانية، والتنمية العمرانية.

وتتكون الحكومة الراهنة من 21 حقيبة وزارية، وفي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، كشف حمدوك أن “التشكيل الوزاري الجديد سيضم من 25 إلى 26 وزارة، وسيكون أكثر فعالية ويتجنب الترهل الإداري”.

وأفاد الشيخ بأن التعديلات ستطال حكام الولايات (18 ولاية)، وسيذهب بعضهم ويبقى بعضهم، لأن هناك ولايات ستكون من نصيب أطراف السلام، ومن ثم سيتم تغيير حاكمها.

وتشكلت الحكومة الحالية في 5 سبتمبر/ أيلول 2019، وهي أول حكومة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان من العام ذاته، عمر البشير (1989- 2019) من الرئاسة، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بحكمه، قادها ائتلاف “قوى إعلان الحرية والتغيير”.

وتم تشكيل الحكومة الراهنة بموجب “وثيقة دستورية” خاصة بالمرحلة الانتقالية، جرى توقيعها في أغسطس/ آب 2019 بين المجلس العسكري (قبل حله)، و”قوى إعلان الحرية والتغيير”.

وفي 3 نوفمبر الماضي، اعتمد مجلسا السيادة والوزراء تعديلات للوثيقة، شملت تمديدها 14 شهرا، لتنتهي مطلع 2024 بإجراء انتخابات.

كما تضمنت التعديلات تشكيل حكومة جديدة، برئاسة حمدوك، تختار الفصائل الموقعة على اتفاق السلام مع الخرطوم، في جوبا يوم 3 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، 25 بالمائة من وزرائها.

(الأناضول)

تعليق واحد

  1. ستاتوا بجزم جدد وليس وزراء يمكنهم اصلاح حال البلد الذي دمرتوه يا حكومة خمجوك الفاشلة ،،، هسع انتم فاكرين حكومتك فيها اكفاء والله اتيتم بافشل وزراء عرفهم السودان وزراء بدون خبرات امثال مدني عائشة نيكولا وبقية الغنم في الحكومة سواء عسكر ام مدنيين جميعا كانوا افشل اهل السودان والله والدليل ماذا قدموا اي منهم لهذا البلد المنهار حاله؟

    انتم يا خمدوك فاشلين وستاوا بفاشلين جدد اكثر جهلاء مما جلبتم من قبل ؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..